الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الحكومة اليمنية / إجتماعات مجلس الوزراء

مجلس الوزراء يقف امام اعمال العنف والمواجهات المسلحة في منطقة دماج

اليوم:  30
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2013

وقف مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ محمد سالم باسندوة، أمام أعمال العنف والمواجهات المسلحة الدائرة في منطقة دماج بمحافظة صعدة.

ودعا المجلس بهذا الخصوص جميع الاطراف الى الوقف الفوري للمواجهات وكل اعمال العنف، والاحتكام الى العقل والمنطق وتغليب لغة الحوار لحل اية اشكالات او قضايا خلافية.. مؤكدا ضرورة وقوف الجميع صفا واحدا ضد المخاطر التي تهدد الوطن ونسيجه الاجتماعي وتستبيح اراقة الدماء التي حرمها الله ، وعدم الانجرار للفتن الطائفية او المذهبية، والتي تقوض فرص الاستقرار وتؤثر سلبا على الحوار الوطني الشامل الذي يسعى الى حل كافة القضايا وإرساء أسس جديدة لبناء دولة يمنية آمنة ومستقرة حديثة ومتطورة.

وشدد المجلس على اللجنة الرئاسية المكلفة بحل النزاع وإنهاء التوتر في منطقة دماج بمحافظة صعدة، التسريع باتخاذ الاجراءات الكفيلة بالوقف الفوري لاطلاق النار بين الطرفين واخلاء المواقع والنقاط المستحدثة واحلال وحدات عسكرية بدلا عنها.. لافتا الى ضرورة تحمل الجميع لمسئولياتهم وتعاونهم لإعادة الامن والاستقرار والحفاظ على السكينة العامة في منطقة دماج .
وتدارس مجلس الوزراء التحركات والانشطة التي تقوم بها العناصر الارهابية من تنظيم القاعدة في بعض مديريات محافظة البيضاء وغيل باوزير بمحافظة حضرموت، و الإسناد الحكومي والمجتمعي اللازم لجهود المؤسسة الدفاعية والامنية لمطاردة وتعقب هذه العناصر وإفشال مخططاتها الاجرامية الهادفة الى النيل من امن واستقرار الوطن.

وأكد المجلس بهذا الشان على وزارتي الدفاع والداخلية تعزيز اجراءاتها لمطاردة وتضييق الخناق على عناصر تنظيم القاعدة الارهابي وافشال مخططاتهم الاجرامية .. لافتا الى دعمه ومساندته لكل الاجراءات التي تقوم بها المؤسسة الدفاعية والامنية في هذا الجانب.

ودعا مجلس الوزراء في نفس الوقت جميع المكونات السياسية والمدنية والمجتمعية الى مؤازرة جهود القوات المسلحة والامن لتحقيق الاستقرار ومواجهة وافشال مخططات العناصر الارهابية والتصدي لها والابلاغ عن تحركاتها في اي منطقة من مناطق اليمن.

واستمع مجلس الوزراء الى تقرير وزيري الدفاع والداخلية عن نتائج زيارتهم لمحافظة مأرب ولقاءاتهم بالسلطة المحلية ومشائخ واعيان ووجهاء وابناء المحافظة، والاحتياجات الخدمية والتنموية العاجلة للمحافظة.

ووجه المجلس بهذا الخصوص الوزارات والجهات تحديد الاجراءات التنفيذية كلا فيما يخصه لتلبية وتنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية التي يحتاجها ابناء محافظة مأرب و الواردة في التقرير وتقديمها الى المجلس في اجتماعه القادم للمناقشة واتخاذ ما يلزم.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بانشاء محافظة ارخبيل سقطرى وعاصمتها مدينة حديبو، والمقدم من وزير الشئون القانونية.

وكلف وزراء الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى والادارة المحلية والشئون القانونية متابعة استكمال الاجراءات الدستورية لاصدار القانون.

ووجه المجلس وزير الادارة المحلية بتشكيل لجنة من المختصين الفنيين والقانونيين للنزول الميداني للارخبيل لتحديد التقسيم الاداري المناسب للمحافظة والرفع بالنتائج الى المجلس خلال مدة لاتزيد عن ثلاثة اشهر.

واعتمد مجلس الوزراء نتائج اعمال اللجنة الوزارية المكلفة بتحديد الموازنة المالية المطلوبة لتنفيذ انشطة العاصمة الثقافية تعز واعداد مصفوفة تنفيذية مزمنة للخطة الاستثنائية للاعوام 2014 و2015 و 2016م، برئاسة وزير الثقافة.

حيث وافق المجلس على موازنة العاصمة الثقافية تعز للاعوام 2014 و2015 و 2016م بشقيها الجاري والاستثماري والرأسمالي بمبلغ وقدره 21 مليار و598 مليون و939 الف ريال، بتمويل حكومي وخارجي ومساهمة من القطاع الخاص بالمحافظة.

ووجه وزراء الاوقاف والشئون الاجتماعية والمالية والتخطيط والسياحة والثقافة والشباب والرياضة ومحافظ تعز والمدراء التنفيذيين للصندوق الاجتماعي للتنمية وصناديق النشء ورعاية وتاهيل المعاقين والترويج السياحي وصندوق نظافة وتحسين مدينة تعز كلا فيما يخصه تنفيذ ما تضمنه محضر اجتماع اللجنة الوزارية وذلك وفقا لاولويات المشاريع والمخصصات المستهدفة في موازنة كل عام، مع مراعاة التزام كافة الجهات والاطراف المساهمة بذلك حرصا على عدم تعثر تنفيذ مشاريع الخطة.

وكلف المجلس وزير الثقافة ومحافظ تعز بمتابعة التنفيذ من خلال المكتب التنفيذي للعاصمة الثقافية وموافاة رئيس الوزراء بالنتائج والصعوبات والمعوقات ان وجدت والمقترحات اللازمة للمعالجة.

ووافق مجلس الوزراء على المصفوفة التنفيذية للبرنامج المرحلي للاستقرار والتنمية حتى 2014م وملحق مؤشرات المراقبة والتقييم، وتقرير استخدام تعهدات المانحين والمقدمة من وزارة التخطيط والتعاون الدولي، مع استيعاب الملاحظات المقدمة عليها من اعضاء المجلس.

واعتمد المجلس المصفوفة التنفيذية للبرنامج المرحلي للاستقرار والتنمية ومؤشرات المراقبة والتقييم الملحقة بها كاساس لاعداد تقارير المراقبة والتقييم الدورية على كافة المستويات المركزية والمحلية للحكومة.

وكلف المجلس وزارة التخطيط والتعاون الدولي باعداد التقرير السنوي الاول لعام 2012 والنصف سنوي لعام 2013م حول مستوى التقدم المحرز في تنفيذ البرنامج المرحلي للاستقرار والتنمية بالتعاون والتنسيق مع كافة الوزارات والجهات الحكومية ووحدات السلطة المحلية.

وأكد المجلس على الوزارات والجهات الحكومية موافاة وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالبيانات والمعلومات اولا باول لغرض تحديث قاعدة بيانات مراقبة وتقييم تنفيذ البرنامج المرحلي للاستقرار والتنمية في المواعيد المحددة.

وثمن المجلس جهود وزارة التخطيط والتعاون الدولي في اعداد المصفوفة ومؤشرات المراقبة والتقييم وما تبذله من جهود لاستيعاب تعهدات المانحين وحشد الدعم الخارجي للمشاريع التنموية.

حيث تعد هذه المصفوفة بعد ان تم تضمينها التفاصيل والبيانات التخطيطية الضرورية بمثابة خريطة طريق واضحة المعالم واطار عمل شامل لكل من الحكومة وشركاء التنمية في مختلف المجالات السياسية والامنية والانسانية والاقتصادية والتنموية.

وصدق مجلس الوزراء على اتفاقية المنحة الموقعة بالاحرف الاولى بين الحكومة اليمنية وهيئة التنمية الدولية التي ستقدم بموجب الاتفاقية منحة بمبلغ 19 مليون دولار يوفرها الصندوق الاستراتيجي للمناخ برنامج التاقلم مع المتغيرات المناخية، للمساهمة في تمويل مشروع نظام المعلومات المناخية.

وكلف وزير التخطيط والتعاون الدولي بالتوقيع على الاتفاقية بشكلها النهائي والتنسيق مع وزير الخارجية لابلاغ هيئة التنمية الدولية بهذا القرار.

كما كلف وزير الشئون القانونية بعد التوقيع النهائي على الاتفاقية اصدار الشهاد القانونية لها والتي تؤكد على ان الاتفاقية قد استكملت جميع الاجراءات اللازمة للمصادقة عليها.

ويهدف مشروع نظام المعلومات المناخية الى تحسين جودة خدمات الارصاد الجوية الهيدرولوجية والمناخية المقدمة الى المستخدمين النهائيين.

ويتكون المشروع من عدة اجزاء هي التعزيز المؤسسي وبناء القدرات، وتحديث وتوسيع الشبكات الوطنية للارصاد الجوية والهيدرولوجية وتعزيز نظام تقديم الخدمات، اضافة الى ادارة برنامج التاقلم مع المتغيرات المناخية وتبادل المعرفة.

واطلع مجلس الوزراء على تقرير وزير المالية حول تحليل وتقييم اهم النتائج الاولية للتنفيذ الفعلي للموازنة العامة للدولة للنصف الاول من العام الجاري.

كما اطلع على تقرير وزير الادارة المحلية بشان مستوى تحصيل الموارد المالية للوحدات الادارية خلال النصف الاول من العام 2013م.

وفيما يتعلق بفعاليات الوزراء على المستوى الخارجي اطلع مجلس الوزراء على تقرير وزير الخارجية عن نتائج الاجتماع الوزاري السادس لمجموعة اصدقاء اليمن الذي عقد في 25 سبتمبر الماضي بنيويورك على هامش اعمال الدورة الثامنة والستين للجمعية العامة للامم المتحدة.

واطلع على تقرير وزير التعليم العالي والبحث العلمي بشان نتائج زيارته الى المملكة المغربية والجمهورية التونسية في الفترة من 13- 19 سبتمبر الماضي، وتقرير وزير الزراعة والري عن مشاركته في الاجتماع الثاني المشترك لوزارات الزراعة في الدول العربية والافريقية والذي عقد خلال الفترة من 29 سبتمبر – 2 اكتوبر 2013م بالعاصمة السعودية الرياض.

كما اطلع على تقرير وزير التربية والتعليم عن مشاركته في الاجتماع التشاوري السابع لوزراء التربية والتعليم في الدول الاعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج والذي عقد بقطر في 11 اكتوبر الجاري.

سبأنت



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department