الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الحكومة اليمنية / إجتماعات مجلس الوزراء

مجلس الوزراء يستعرض موجهات البرنامج العام للحكومة

اليوم:  12
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2014

استعرض مجلس الوزراء في اجتماعه الاسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس الاخ خالد محفوظ بحاح، موجهات البرنامج العام للحكومة، على ضوء الاولويات الماثلة والملحة خلال الفترة الراهنة والقادمة، والمقرر مناقشته واعتماده من قبل المجلس تمهيدا لتقديمه لمجلس النواب.
وأكدت موجهات البرنامج العام للحكومة والمقدمة من الاخ رئيس الوزراء ، ان الدور الرئيس للحكومة هو إخراج الوطن اليمني من الازمات المركبة التي يشهدها حاليا في كافة الجوانب وتحديد وتنفيذ المعالجات المطلوبة لحلها، والتخفيف من حدة مترتباتها ومراعاة التنظيم الدقيق في التعامل مع تلك الازمات وفق أولويات محددة مبنية على ازالة الاثار المباشرة لها على المواطن لتحقيق الاستقرار والسكينة العامة باستخدام كافة الموارد المتاحة على نحو مدروس ومنهجي.
وحددت الموجهات الهدف العام والرئيس من دور واداء الحكومة خلال فترة عملها في العمل على تثبيت الامن والاستقرار واستعادة هيبة الدولة وتنفيذ الاصلاحات الاقتصادية ذات الطابع المؤسسي وكذا المالية والادارية العاجلة.
وتضمنت الاهداف العامة ، الالتزام بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني خاصة المتعلقة ببناء الدولة وقضيتي صعدة والجنوب وأسس بناء الجيش والأمن والقضايا ذات الاولوية الملحة وحشد وتوفير التمويل اللازم لانجازها، وتنفيذ مبادئ وبنود اتفاق السلم والشراكة الوطنية وملحقه الامني لتخفيف معاناة المواطنين، وأعانة الفئات الفقيرة واحداث إصلاحات عاجلة مؤسسية وقطاعية.
كما تتضمن الاهداف العامة لموجهات البرنامج العام تنفيذ التزامات الحكومة المنصوص عليها في اطار المسؤوليات المتبادلة مع المانحين والاستخدام الفعلي لتعهداتهم، اضافة الى تهيئة الاوضاع المناسبة لاستكمال تنفيذ مهام واستحقاقات الفترة الانتقالية وفقا للمبادرة الخليجية وبنود اتفاق السلم والشراكة الوطنية المبنية على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وتحقيق الأسس اللازمة لبناء الدولة الاتحادية المنشودة.
واشتملت الموجهات على مؤشرات لقياس اداء الحكومة في تنفيذ برنامجها العام والمخرجات العامة المستهدفة والمتوخاة والوقوف على نتائجها دوريا.
وأكدت نقاشات اعضاء مجلس الوزراء على ضرورة التركيز على الجوانب الامنية والاقتصادية وايلاءهما الاهتمام الرئيسي في البرنامج العام للحكومة، والعمل وبالتعاون مع كافة المكونات السياسية والاجتماعية لإعادة تطبيع الأوضاع الامنية .. مشيرين الى ضرورة ان تكون الخطط والبرامج التي سيتضمنها البرنامج واقعية وقابلة للتحقيق وتتناسب مع الامكانيات المتاحة.. مشددين على اهمية التركيز على الجوانب التي من شأنها تحسين الخدمات والمستوى المعيشي للمواطنين وتعزيز النزاهة وتطبيق مبادئ الحكم الرشيد، الى جانب تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني واتخاذ الاجراءات الكفيلة بتحسين اداء الاقتصاد الكلي.
ولفت اعضاء المجلس الى أهمية التركيز على تنفيذ ما تبقى من مهام الفترة الانتقالية وفي مقدمتها متابعة انجاز الدستور الجديد والاستفتاء عليه، والسجل الانتخابي وغيرها من الاهداف الرئيسة في الجوانب السياسية والاقتصادية والامنية.
ووافق مجلس الوزراء على موجهات اعداد البرنامج العام للحكومة مع استيعاب الملاحظات المطروحة عليه من اعضاء المجلس.
وشكل المجلس بهذا الخصوص لجنة برئاسة رئيس الوزراء وعضوية وزراء المالية والشئون القانونية والتخطيط والتعاون الدولي والادارة المحلية ،ووزير الدولة لشئون تنفيذ مخرجات الحوار وأمين عام مجلس الوزراء، تتولى اعداد مشروع البرنامج العام للحكومة في ضوء الموجهات المقرة والمقترحات التي ستقدم من الوزارات وتقديمه الى مجلس الوزراء خلال الاسبوعين القادمين.
وكلف المجلس جميع الوزراء بتقديم برامجهم القطاعية لتضمينها في البرنامج العام كل فيما يخصه وبما يحقق الهدف الرئيسي والأهداف العامة والسياسات والأنشطة ومؤشرات القياس التي تضمنتها الموجهات خلال اسبوع من تاريخه.
ووجه مجلس الوزراء جميع الوزراء بتقديم اقراراتهم بالذمة المالية الى الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد قبل موعد تقديم البرنامج العام الى الحكومة.
وناقش مجلس الوزراء ما يخص الحكومة في تشكيل اللجنة الاقتصادية المنصوص عليها في اتفاق السلم والشراكة الوطنية، والتي ستضم خبراء مؤهلين واقتصاديين من مختلف المكونات السياسية والوزارات المعنية في الحكومة مع خبرة في مجال التشريع والادارة المالية والاقتصادية.
وأكد المجلس بهذا الخصوص على التواصل لاستكمال تشكيل اللجنة خلال الموعد المحدد ووفقا لما جاء في اتفاقية السلم والشراكة.. ووجه الامانة العامة لمجلس الوزراء بالعمل مع الوزارات المعنية للمبادرة باعداد مسودة الشروط المرجعية، وكذلك استحضار قائمة اولية من ذوي الخبرات الاقتصادية للتشاور حولها من قبل المعنيين.
وجدد مجلس الوزراء التأكيد على التزام الحكومة بتنفيذ ما يخصها من بنود اتفاقية السلم والشراكة الوطنية.. لافتا الى اهمية تفاعل المكونات السياسية والمجتمعية في هذا الجانب من اجل اخراج الوطن الى بر الامان وتجاوز ظروف المرحلة الراهنة بتعقيداتها وتحدياتها.
واطلع مجلس الوزراء على المقترح المقدم من وزير الاعلام بشأن الاستراتيجية الاعلامية للدولة واجهزتها المختلفة ، والهادفة في رسالتها الرئيسية الى اعادة بناء الثقة من خلال حوار صادق مع المواطن.
وقدمت الاستراتيجية تشخيصا للوضع الراهن بجوانبه الايجابية والسلبية ، والفرص المتاحة في اعطاء الاعلام الرسمي مكانته لاداء دوره في نشر المعلومة والتوعية السليمة، بما في ذلك المقترحات العملية لمعالجة الفجوة القائمة بين الحكومة والشعب نتيجة لعدم وجود قنوات اتصال فعالة ذات اتجاهين.
واقترحت الاستراتيجية الاعلامية تبني مشروع ناطق رسمي لكل وزارة، على ان تقوم وزارة الاعلام بتدريبهم، ليكونوا مسئولين عن التواصل مع وسائل الاعلام والجماهير والإعلام الاجتماعي.
وحدد مشروع الاستراتيجية ما ستقوم به وزارة الاعلام بحسب الاولويات ومن بينها عمل خطة مزمنة للتوعية بمخرجات الحوار الوطني واتفاقية السلم والشراكة الوطنية والتمهيد للدستور والبدء في تنفيذها، اضافة الى عمل تقييم وإعادة هيكلة لكافة المؤسسات الاعلامية الحكومية، والعمل مع ملحقيات بلادنا في الخارج والإعلاميين الاجانب لإعطاء انطباع افضل عن اليمن.
واستمع مجلس الوزراء من وزير الشباب والرياضة، الى استعدادات منتخبنا الوطني للمشاركة في بطولة كأس الخليج العربي في دورتها الثانية والعشرين التي ستنطلق غدا الخميس في العاصمة السعودية الرياض وتستمر حتى 26 نوفمبرالجاري.. مشيرا الى عملية الإعداد البدني والنفسي التي تمت للمنتخب من خلال معسكرات داخلية وخارجية وخوضه مباريات ودية، والأمل المعقود عليه في تقديم اداء مشرف في هذه الدورة.
وأكد المجلس بهذا الخصوص مؤازرته ودعمه لمنتخبنا الوطني في هذه البطولة الكروية الخليجية الهامة، وتطلعه الى تقديم اداء يليق بآمال جماهيره الرياضية على امتداد الوطن.


سبأنت



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department