الصفحة الرئيسية

البنك الإسلامي للتنمية يوافق على إنشاء المكتب الوطني لأمن المعلومات (سيرت) في اليمن


صرح الدكتور يحيى الريوي رئيس المركز الوطني للمعلومات  بان البنك الإسلامي للتنمية قد وافق على تمويل المرحلة الأولى من مشروع إنشاء المكتب الوطني لأمن المعلومات والاستجابة لحوادث الكمبيوتر (سيرت) في اليمن والتي تبداء بالتعرف على احتياجات اليمن في هذا المجال وتنتهي بأعداد اطار العمل لإنشاء المكتب.

وأضاف الدكتور الريوي بأن هذه الموافقة تأتي بعد متابعة وتنسيق بين المركز الوطني للمعلومات ووزارة التخطيط والتعاون الدولي التي بذلت جهودا مثمرة للحصول على موافقة البنك الإسلامي للتنمية لتمويل هذا المشروع الوطني الهام. وبعد جهود بذلها  رئيس المركز الوطني للمعلومات وتكليفه لمستشار المركز لأمن المعلومات د. عبدالرحمن مثنى منذ مطلع العام الحالي للتواصل ومتابعة السكرتارية العامة لمكتب أمن المعلومات والاستجابة لحوادث الكمبيوتر التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بهذا الشأن.

ونوه الدكتور الريوي بأنه بناء على هذه الموافقة فإن فريقاً من خبراء أمن المعلومات في السكرتارية العامة لمكتب الأمن المعلوماتي بماليزيا سيقومون بزيارة لليمن لتقييم احتياجاته في هذا المجال ووضع رؤية ومقترح تفصيلي لإنشاء المكتب الوطني لأمن المعلومات والاستجابة لحوادث الكمبيوتر في اليمن. وسيتخلل هذه الزيارة لقاءات مع الخبراء اليمنيين والجهات ذات العلاقة كما يتخللها إقامة ورش عمل متخصصة في مجال أمن المعلومات وحوادث الكمبيوتر. وتأتي الزيارة كخطوة ضمن برنامج وجدول زمني تم الاتفاق عليه في وقت سابق بين قيادة المركز الوطني للمعلومات والسكرتارية العامة لمكتب أمن المعلومات التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

الجدير بالذكر أن السكرتارية العامة لمكتب أمن المعلومات والاستجابة لحوادث الكمبيوتر التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي  هي جهة فنية واستشارية متخصصه في إطار منظمة المؤتمر الإسلامي ومقرها دولة ماليزيا قد سبق لها أن ساهمت في إنشاء مكاتب وطنية  لأمن المعلومات مماثلة  ومتخصصة في العديد من الدول العربية والإسلامية كما تعمل على تطوير القدرات والخبرات الوطنية للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال أمن المعلومات ومواجهة التهديدات المتزايدة على شبكات وأنظمة معلومات هذه الدول.

وأختتم الدكتور يحيى الريوي رئيس المركز الوطني للمعلومات تصريحه بقوله إن انشاء  مكتب وفريق وطني لأمن المعلومات والاستجابة لحوادث الكمبيوتر في اليمن يأتي في صلب مهام المركز الوطني للمعلومات وإستجابة لمتطلبات الواقع المعلوماتي الوطني الراهن ومواكبة لتوجهاته العربية والعالمية وسيكون لهذا الإطار التخصصي فوائد عديدة ونتائج إيجابية على مجال أمن المعلومات في اليمن من خلال الدور الذي سيلعبه وتحديداً  في توعية المجتمع بأمن المعلومات وفي الحفاظ على أمنية معلوماته وعدم إنتهاك خصوصيتها  والحفاظ على سريتها وكذا حماية الشبكة الوطنية للمعلومات والتصدي للجرائم الالكترونية خاصة والبلد مقبل على إستكمال إجراءات القرض الخاص بمشروع الشبكة الوطنية للمعلومات الذي سيربط 100وزارة وهيئة ومؤسسة وطنية.



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن