الصفحة الرئيسية

مشاركة فاعلة للجمهورية اليمنية في فعالية إقليمية للأمن على الفضاء السيبراني في المنطقة العربية في مسقط


شارك الدكتور يحيى الريوي رئيس المركز الوطني للمعلومات  في ورشة  العمل الإقليمية حول تعزيز الحماية والأمن على الفضاء السيبراني في المنطقة العربية والمنعقدة تحت مظلة المركز الإقليمي للأمن السيبراني للإتحاد الدولي للإتصالات الذي تستضيفه سلطنة  عمان خلال الفترة 8-9 ديسمبر 2014 م  في العاصمة مسقط , وبتنظيم وإشراف  إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) وبالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات في سلطنة عمان .

وأشار الدكتور الريوي الى أن الورشة  هدفت إلى بناء القدرات الوطنية في المنطقة العربية حول الأطر التنظيمية والمؤسساتية وذلك من أجل تعزيز السلامة المعلوماتية ومواجهة الجرائم السيبرانية. بالإضافة الى تسليط الضوء على أهمية التعاون الإقليمي والدولي من أجل تعزيز الحماية والأمن في الفضاء السيبراني وما يقوم به المركز الإقليمي للأمن السيبراني في هذا الخصوص. وذلك من خلال استضافة عدداً من الخبراء الإقليميين والدوليين ، بالإضافة إلى رؤساء وممثلين عن الوزارات والهيئات الحكومية المعنية بتعزيز السلامة المعلوماتية ومكافحة الجريمة السيبرانية في المنطقة العربية.

وأكد الدكتور الريوي الى أن المشاركة  في هذه الفعالية تأتي في ظل التنسيق المشترك والجهود المبذولة من قبل المركز الوطني للمعلومات ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لتأسيس وإنشاء المكتب الوطني لأمن المعلومات والاستجابة لحوادث الكمبيوتر (سيرت) في اليمن والتي تتم بالدعم المشكور من قبل البنك الإسلامي للتنمية وكذا الإتحاد الدولي للإتصالات حيث ستبداء بالتعرف على احتياجات اليمن في هذا المجال وتنتهي باعداد اطار العمل لإنشاء المكتب.

وأ شار الدكتور الريوي بأن  المشاركة  إتسمت بالفعالية  في الورشة ,حيث كان الدكتور يحيى الريوي احد المتحدثين الأساسيين في الفعالية حول "الجهود الوطنية المبذولة حالياً لإنشاء المكتب الوطني لامن المعلومات والإستجابة لحوادث الحاسوب في اليمن وأهميته" . حضيت تلك المشاركة بالتقدير وتم تكريمه في الجلسة الإحتفالية الختامية للورشة من قبل المهندس بدر الصليحي  رئيس المركز الإقليمي للأمن السيبراني (المعلوماتي) التابع للاتحاد الدولي للإتصالات بالأمم المتحدة  ورئيس مجلس الادارة واللجنة التوجيهية للمراكز الوطنية للامن السيبراني والسلامة المعلوماتية لمنظمة التعاون الاسلامي والدكتورة نبال إدلبي مسئولة الإبتكار بإدارة التكنولوجيا من أجل التنمية بلجنة الأمم المتحدة (الأسكوا).

والجدير بالذكر ان الورشة قد شهدت حضور أكثر من 80مشاركاً من 14 دولة عربية وكذا ممثلي منظمات دولية وإٍقليمية متخصصة في هذا المجال.


  



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن