الموقع الرئيسي

 الزراعة في اليمن 
 بيانات ومؤشرات 
 الاستثمار الزراعي 
 البيئة الزراعية 
أدلة تعريفية
مشاريع زراعية
التشريعات في مجال الزراعة
الإرشاد الزراعي
الإنتاج الزراعي
إصدارات زراعية
قواعد بيانات
مواقع ذات صلة

اسم المستخدم:

كلمة المرور:



 
الموقع الرئيسي / الزراعة  / فعاليات وأنشطة زرعية

اختتام دورة تدريبية بصنعاء لضباط الإقراض للجمعيات التعاونية الزراعية

هدفت الدورة التي نظمتها على مدى أسبوعين وحدات تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية والاتحاد التعاوني الزراعي والهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر ومؤسسة بنيان التنموية برعاية اللجنة الزراعية والسمكية العليا، إلى تدريب 48 متدرباً في مجالات زراعية متعددة.
وفي الاختتام أشار نائب وزير الزراعة والري – نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي، إلى أهمية تخرج كوكبة من المتدربين بالتزامن مع خوض مرحلة هامة من مراحل التنمية التي ستحفظ للمواطن كرامته، والتنمية القائمة على أساس هدى الله.
وحث على أهمية التفكير في التنمية المنهجية القرآنية خصوصا في ظل القيادة القرآنية، الى جانب التوجه نحو رؤية اقتصادية لديها توازن في توزيع الثروات بين مختلف فئات المجتمع.
وأكد الدكتور الرباعي أن المجتمع شريك أساسي في إدارة التنمية ما يدعو لأن يكون الجميع منفذين لكافة موجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي في بناء المجتمع اقتصاديا والتفكير من منطلق كيفية مواجهة الأعداء بتوفير مصادر الأمن الغذائي والوصول إلى الاكتفاء الذاتي.
ولفت إلى أن الاكتفاء الذاتي في الأمن الغذائي أصبح ضرورة ملحة لكمال الإيمان ، خاصة في ظل التحديات نتيجة العدوان ورهانه على الورقة الاقتصادية التي يستخدمها العدو في مواجهة الأمة.
وشدد نائب وزير الزراعة على شحذ الهمم لخوض المعركة المصيرية في الساحة الاقتصادية وكيفية تحقيق الانتصار والقوة الاقتصادية التي يمكن من خلالها مواجهة الأعداء في هذه المرحلة، وأيضا من خلال بناء المجتمع وتحقيق الاقتصاد المقاوم.
وأشار إلى أن برنامج التمكين الاقتصادي من أهم برامج دعم الأسر الأشد احتياجات والفئات ذوي الاحتياجات الخاصة والأسر الفقيرة وغيرها من الأسر الأشد حاجة لبنائهم اقتصاديا وإشراكهم في التنمية الزراعية والوصول إلى الاكتفاء الذاتي للأسرة والمجتمع.وأوضح أن البرنامج يضم الكثير من الشركاء على المستوى المركزي من المؤسسات والهيئات والصناديق الإيرادية وفي وحدات التمويل في المحافظات والسلطات المحلية والاتحاد التعاوني الزراعي والجمعيات ومؤسسة بينان، ويركز على تقديم خدمات للمزارعين والصيادين.
وتطرق الرباعي إلى أن عدد المشاريع المنفذة في هذا البرنامج بلغت 90 مشروعا في مجال توفير الديزل ومنظومات الطاقة الشمسية والحراثة وتوزيع رؤوس الأبقار والأغنام والنحل والبذور والأعلاف والتسويق وغيرها، وبتكلفة مليار و376 مليون و183 ألف ريال، موزعة على عشر محافظات.
من جانبه أشار مسؤول التدريب النوعي في أكاديمية بنيان عبدالله فضائل، إلى أهمية برنامج التدريب لكوادر ضباط الإقراض للجمعيات التعاونية الزراعية ضمن برنامج تأهيل متدربين من الجمعيات الزراعية من المحافظات المحررة وجمعية ساحل تهامة وفروعها، والذين في خلال فترة التدريب تلقوا العديد من المعلومات والمهارات التي تساعدهم في التأقلم مع المرحلة القادمة .
ولفت إلى أهمية الخريجين من الدورة في تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالسياسات الزراعية والتنموية .
فيما أشار أحمد الشيبة في كلمة المتدربين، إلى أهمية محتويات الدورة التدريبية في تعزيز المهارات والجهود لمساندة برامج ورؤية الجبهة الاقتصادية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي وخفض فاتورة الاستيراد.
وأكد الاستعداد على ترجمة ما تلقاه المتدربون خلال الدورة على واقع عملي بمشاريع التمويل الصغيرة والأصغر لمساندة المستضعفين من خلال برنامج القروض البيضاء والذي يستهدف الفقراء والأسر الأكثر احتياجا عبر تمويل من الصناديق والهيئات وفي تنفيذ الخطط الاستراتيجية والتوجهات الرامية لتحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة.وفي الختام بحضور مسؤول وحدة تنمية الصادرات الزراعية في اللجنة الزراعية والسمكية العليا محسن عاطف ومديري وحدتي التمويلات المركزية باللجنة محمد الهادي، والتمكين الاقتصادي قاسم مشعل، تم تكريم المتدربين بالشهادات.



Copyright © NIC, All Rights Reserved, 2010
National Information Center
www.yemen-nic.info
CONTACT US | info@yemen-nic.info