الموقع الرئيسي

 الزراعة في اليمن 
 بيانات ومؤشرات 
 الاستثمار الزراعي 
 البيئة الزراعية 
أدلة تعريفية
مشاريع زراعية
التشريعات في مجال الزراعة
الإرشاد الزراعي
الإنتاج الزراعي
إصدارات زراعية
قواعد بيانات
مواقع ذات صلة

اسم المستخدم:

كلمة المرور:



 
الموقع الرئيسي / الزراعة  / فعاليات وأنشطة زرعية

ذمار.. مناقشة دعم منتجي البذور وإنشاء بنوك البذور

وأشار إلى أهمية بناء قدرات الكوادر الزراعية في مجال تحسين المحاصيل الزراعية وإنتاج البذور وصيانتها والاعتماد على الأصناف المحلية بدرجة رئيسية وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وترجمة توجهات القيادة الثورية والسياسية الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائي.
وأكد على أهمية استغلال الإمكانات التي يقدمها المشروع والاستفادة من خبرات الباحثين الزراعيين وتبادل الخبرات وتحفيز المزارعين على الاعتماد على أنفسهم في توفير البذور الزراعية والاستفادة من التجارب الناجحة سعيا للوصول إلى النهوض بالقطاع الزراعي.
فيما أشار مدير فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بذمار المهندس منير المروني إلى أهمية دعم خطط النهوض بالقطاع الزراعي وفق الأولويات وبناء قدرات المزارعين والكوادر الزراعية بما يواكب التوجهات الرامية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي على طريق تحقيق الأمن الغذائي.
بدوره استعرض استشاري بنوك البذور المجتمعية بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" الدكتور معين الجرموزي، أهمية المشروع في دعم منتجي البذور وتعزيز الإنتاج الزراعي، وإنشاء 4 بنوك للبذور في مديريات "عتمة والمنار وجهران ووصاب السافل"، وتشكيل لجان لإدارتها بما يسهم في تأمين احتياجات المزارعين من البذور في تلك المديريات.
وبين أن هذه الخطوة تأتي استجابة للأولويات الملحة التي يتطلبها القطاع الزراعي للتوسع في إنتاج الحبوب وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي .
وتطرق بأن المشروع سيعمل على توفير آلات الغربلة والدرس والتعقيم للبذور وتدريب للجان لجان مجتمعية لإدارتها.
حضر الاجتماع المختص الاجتماعي والبيئي بالمشروع آدم الصلوي، والمهندس علي الورافي.



Copyright © NIC, All Rights Reserved, 2010
National Information Center
www.yemen-nic.info
CONTACT US | info@yemen-nic.info