الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

الاجتماع الإقليمي الـ 25 لمدراء الجمارك لدول منطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط - صنعاء

15/01/2007 

أكد الدكتور سيف العسلي وزير المالية على أهمية الإستفادة المتبادلة بين المصالح الجمركية العربية لتحسين أداء المنافذ الجمركية في مختلف الدول العربية .
وقال وزير المالية في إفتتاح الإجتماع الإقليمي الخامس والعشرين لمدراء الجمارك لدول منطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط اليوم بصنعاء أن اليمن تقدر عالياً الإنجازات التي حققتها عدداً من مصالح الجمارك العربية سواء على المستوى التقني أوالمهني أو الإداري.. مؤكداً على ضرورة أن تستفيد بقية مصالح الجمارك العربية الأخرى من هذه التجارب ومنها اليمن .
مشيراً إلى أن اليمن ترحب بمساعدة الأشقاء والأصدقاء لتجاوز بعض المشاكل التي تعاني منها مصلحة الجمارك اليمنية وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بعملية تحديد القيمة الجمركية والتخليص الجمركي وتدني مهارات العاملين في المصلحة والمنافذ الجمركية إضافة إلى ضعف القدرة على مكافحة التهريب الجمركي .
مطالباً المشاركين في الإجتماع إلى مد اليمن بالبيانات وقواعد البيانات المتوفرة لدى بعض الجمارك حول القيمة الجمركية وتزويد اليمن بالمعلومات والخبرات المتعلقة بمكافحة التهربي ووسائل إستخدام هذه البيانات وقواعدها والبرامج الضرورية الخاصة بها للإستفادة منها إلى جانب تزويد مصلحة الجمارك اليمنية بمدربين لتأهيل الكوادر اليمنية وتخصيص مقاعد للمتدربيين اليمنيين في معاهد التدريب التابعة للمصالح الجمركية العربية وكذا تزويدها بعدد من الخبراء الحقليين الذين يساعدون الكواد اليمنية في تسيير المنافذ الجمركية بما يكفل إقتراب كفائة المنافذ الجمركية اليمنية من كفائة المنافذ الجمركية العربية المتطورة .
من جانبه أشار الدكتور علي الزبيدي رئيس مصلحة الجمارك إلى أهمية هذا الإجتماع في تقييم مستوى العمل الجمركي بين الدول المشاركة في الإجتماع و تحديد جوانب الضعف والقوة فيه وآليات تفعيل أواصر التعاون الجمركي خاصة بين الدول الجاورة .
فيما اشار المهندس علاء عارف البطانية المدير العام لمنظمة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط في كلمته إلى أن منطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط إحتلت المرتبة الأولى على مستوى الأقاليم في تنفيذ إطار عمل معايير أمن وتسهيل التجارة .
مبيناً أن منظمة الجمارك العالمية بصدد إنهاء كافة الإجراءات بخصوص إعتماد الترجمة الفورية إلى اللغة العربية على أعمال لجنتي القيمة وقواعد المنشأ وسيتم تنفيذها خلال العام الجاري .واضاف انه في ظل التطورات الإقليمية والدولية وتسارع الأحداث المصحوبة بالعديد من المتغيرات والمستجدات كان من الضروري مواجهة العديد من التحديات .
ويناقش المجتمعون على مدى يومين عدداً من المواضيع المتعلقة بآليات تطوير العمل الجمركي على مستوى الأقليم وإستعرض مستوى إنجاز خطط وأنشطة أقليم منطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط خلال العام الماضي والخطط والتوجهات المستقبلية.

المصدر: سبأ نت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department