الصفحة الرئيسية

فعاليات اجتماع خبراء محو الأمية لدول الشرق الأوسط ومجموعة الثمان تحت شعار " توجهات وشراكات جديدة من أجل التعليم للجميع " - صنعاء 12/2/2007م


12/02/2007 

بدأت اليوم بصنعاء فعاليات اجتماع خبراء محو الأمية بدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول مجموعة الثمان والذي ينظمه جهاز محو الأمية وتعليم الكبار في اليمن بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني بصنعاء, وبمشاركة تسعون خبيرا من خبراء محو الأمية في هذه الدول والمنظمات الدولية المعنية ومنظمات المجتمع المدني في اليمن.
ويهدف الاجتماع الذي ينعقد على مدى ثلاثة أيام تحت شعار " توجهات وشراكات جديدة من أجل التعليم للجميع " إلى التركيز على مناهج عملية تسهم في التقليل من الأمية ورصد وعمل تقارير حول التقدم المحرز في برنامج التعليم للجميع مع التركيز على البرامج المبتكرة الجديدة وتعزيز التنسيق العام في الإقليم , واقتراح خطة عمل من أجل رفع أولوية التعليم تعمل على تشجيع وبناء برامج ابتكارية وتعزيز التنسيق بين الدول المعنية وتبادل المواد عبر الإنترنت وتقوية متابعة التقدم المحرز نحو التعليم للجميع .
وفي حفل الافتتاح القى الدكتور عبد السلام الجوفي وزير التربية والتعليم كلمة نقل في مستهلها تحيات فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية للضيوف والمشاركين وأمنياته بنجاح الاجتماع والخروج بنتائج إيجابية تعزز من قدرات الدول المعنية في مكافحة الأمية .
واشار الوزير الى أن عقد هذا اللقاء في العاصمة صنعاء له أهميته كونه يأتي بعد سلسلة من اللقاءات الدولية السابقة ويأتي مكملا لها لتعزيز النجاحات التي تحققت في مجال محو الأمية وتعليم الكبار.
وأكد على دعم الحكومة لبرامج محو الأمية وتعليم الكبار في اليمن , مشيرا الى الإجراءات التي ستتخذها الوزارة في إطار مصفوفة تنفيذية لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية الانتخابي.
وقال :" أن اليمن عملت على إنشاء جهاز خاص بمحو الأمية ووضع استراتيجية خاصة بمحو الأمية, بالتزامن مع استراتيجية التعليم العام وتطويره وتجويده وتحسين مخرجاته وفقا لمتطلبات التنمية ".
ونوه وزير التربية والتعليم الى احتياج دعم استراتيجية محو الأمية التي وضعت للتنفيذ قبل أربع سنوات ولم ينفذ منها إلا القليل , لعدم وجود الدعم المالي الكافي .
واضاف": أن وجود اليمن ضمن المشروع الدولي " التعليم من اجل الحياة " سيساعد اليمن في تنفيذ هذه الاستراتيجية , داعيا الدول الداعمة والمنظمات المانحة إلى بذل مزيد من الجهود والتعاون والدعم للدول التي تتطلب ذلك وفي مقدمتها اليمن لمساعدة الجهود الرسمية والشعبية في سبيل القضاء على الأمية وتحقيق التعليم للجميع وفقا لبنود الألفية بحلول عام 2015م".

وكان أحمد عبد الله احمد رئيس جهاز محو الأمية القى كلمة استعرض فيها الجهود المبذولة في سبيل مكافحة الأمية ضمن مشروع خبراء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومجموعة الثمان, مؤكدا على مسئولية الشركاء الدوليين في المنظمات الدولية المانحة والدول الداعمة في النهوض بواقع محو الأمية وتعليم الكبار في منطقة الشرق الأوسط .
وبين رئيس جهاز محو الأمية الجهود المبذولة في اليمن في هذا الإطار, أن جهود اليمن أثمرت عن خفض نسبة محو الأمية من 56 في المائة عام 1994م إلى 45.7 في المائة عام 2004م في فئة 10 سنوات فأكثر , فيما تكون النسبة في فئة 10 إلى 45 سنة 39 في المائة .
كما ألقيت عدد من الكلمات من قبل كل من الدكتور ديجبي سويفت من وزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة, والدكتور رأفت رضوان الرئيس المشارك لفريق عمل تعليم الكبار من مجموعة الدول الثمان والشرق الأوسط وشمال أفريقيا , والدكتورة فيجيثا ايانجو الرئيس المشارك لفريق عمل تعليم الكبار من مجموعة الدول الثمان والشرق الأوسط وشمال أفريقيا , والدكتور ينيت سيمكوريت رئيس قطاع التعليم في المجموعة , وكذا السيد مايكل جيفورد سفير المملكة المتحدة في صنعاء , أكدت في مجملها على أهمية عقد هذا اللقاء في العاصمة صنعاء وأشادت بجهود الحكومة اليمنية في سبيل تنظيم هذه الفعالية, والقيام بواجبها تجاه قضية محو الأمية وتعليم الكبار .. كما أكدت الكلمات على ضرورة تواصل الدعم للدول المحتاجة في هذا المجال.
وبعد انتهاء الجلسة الافتتاحية طاف المشاركون في المعرض الخاص بالمنتجات والمشغولات اليدوية والوسائل التعليمية التابع لعدد من مراكز محو الأمية وتعليم الكبار في أمانة العاصمة, والذي تضمن أيضا جناحا للوثائق المتعلقة بالبرامج الدولية لمجموعة الثمان ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

المصدر: سبأ

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن