الصفحة الرئيسية

الدورة "التدريبية التطبيقية للفتيات في مواقع سوق العمل" - بصنعاء


07/09/2007 

أعلنت وزارة التعليم الفني والمهني عن تنفيذ عدد من المشاريع المتعلقة بتعليم الفتاة أبرزها تزويد خمسة مراكز لتعليم الفتيات في الجانب التدريبي والتقني في أمانة العاصمة ومحافظاتي عدن وتعز .
جاء ذلك الإعلان على لسان وزير التعليم الفني إبراهيم عمرحجري في كلمه له خلال اختتام الدورة "التدريبية التطبيقية للفتيات في مواقع سوق العمل" اليوم بصنعاء والتي نظمتها على مدى أشهر الإدارة العامة للمرآة بمشاركة نحو 102 من طالبات المستوى الثاني معاهد فنية تخصصات تجاري عام وخياطة وتفصيل وكوافير .
وأشار حجري في كلمة إلى أهمية هذه الورشة في إكساب الفتيات المشاركات المهارات العملية ميدانيا بما يطور من جانب عمل الفتاة مهنيا وتقنيا و يسهم في المشاركة الفاعلة في عملية البناء والتنمية .
وتمنى الوزير للمشاركات الاستفادة المثلى من البرنامج التدريبي الميداني وبما يحقق الأهداف المرجوة التي من أهمها رفع وتنمية قدراتهن وتطوير وتعزيزتشجيع الفتاة للتعليم الفني والتقني .
المشاركات تلقين خلال الدورة مهارات تطبيقية في قطاعات سوق العمل من شركات ومصانع حول كيفية سير العمل في كل منها وطبيعة الآلات والمعدات وكيفية التصنيع والتشغيل بالإضافة الى تطيبقات عملية مصاحبة .

وعلى صعيد متصل بحث وزير التعليم الفني والتدريب ، اليوم مع وفد منظمة العمل الدولية برئاسة المدير الإقليمي للدول العربية بمنظمة العمل الدولية ندى الناشف أوجه دعم المنظمة لليمن في المجال التقني والمهني خاصة دعم تعليم المرأة في هذا المجال .
واستعرض الوزير أنشطة وبرامج الوزارة فيما يتعلق بتعليم الفتاة وجهود تطوير برامج التعليم الفني من خلال إدخال تخصصات النشر المكتبي والسكرتارية والتصوير الفوتوغرافي ،فضلا عن تخصصات هندسة المعدات الطبية الجرافيك والوسائل السمعية والبصرية والديكور.
وأكد حجري أن الوزارة في إطار اهتمامها بهذا الجانب ووفقا للبرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية في جانب تعزيز وتطوير تعليم الفتاة في مختلف القطاعات بما فيها القطاع التقني والمهني بصدد تأسيس خمسة معاهد مهنية وتقنية خاصة بالفتاة تهتم بالتخصصات المطلوبة في سوق العمل.
من جانبها أكدت ندى الناشف استعداد المنظمة تقديم كافة أوجه الدعم استشاريا وماديا بما يسهم في تطوير تعليم الفتاة مهنيا وفنيا وتشجيعها للالتحاق بهذا النوع من التعليم.
وأشارت إلى إمكانية الدعم في مجال تحديد الاحتياجات التعليمية للمرأة وعمل مسح ميداني للمشاريع المدرة للدخل، ودعم برامج ومؤسسات الوزارة في مختلف محافظات الجمهورية .
كما أكدت دعم كافة البرامج والمشاريع الخاصة ببرنامج عمالة الأطفال من سن 10الى 15 سنة والذي يهدف إلى تدريب الأطفال في ثلاث مهن بما يكفل دخولهم سوق العمل بطريقة منهجية في ظل تشريعات مهنية وتقنية، وكذا العمل على إدخال المناهج الخاصة بعمل الأطفال في مناهج المعاهد المهنية والتقنية .
سبانت

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن