الصفحة الرئيسية

ورشة العمل الخاصة بـ"نتائج وتوصيات الدراسة الخاصة بوضع مصائد خيار البحر في اليمن - صنعاء


28/11/2007 

أقر المشاركون في ورشة العمل الخاصة بـ"نتائج وتوصيات الدراسة الخاصة بوضع مصائد خيار البحر في اليمن " التوصيات التي خرجت بها الدراسة الكفيلة بالحفاظ على خيار البحر كمورد ا قتصادي وسبل استدامة بقائه وتنظيم عمليات اصطياده.
وتضمنت توصيات الدراسة التي نفذتها الهيئة العامة لحماية البيئة بالتعاون مع وزارة الثروة السمكية والهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر مؤخرا التأكيد على ضرورة قيام الحكومة ممثلة بوزارة الثروة السمكية والجهات ذات الاختصاص بتطوير وتنفيذ سياسات مستدامة وتحسين الأطر المؤسسية الحالية بغرض تسهيل الادارة المستدامة لمصائد خيار البحر ومثيلاتها من مصائد الموارد البحرية في الجمهورية اليمنية .
وطالبت التوصيات بضرورة فرض حظر فوري على جمع كل أنواع خيار البحر في اليمن لمدة سنتين على الأقل بما يسمح باتخاذ التوصيات التالية وتنفيذ برامج جمع البيانات لتوفير المعلومات اللازمة .
وأكدت على اهمية فرض حظر على نطاق الشواطئ اليمنية كافة لاستخدام معدات التنفس الصناعي تحت الماء (أسكوبا) أو الهواء المضغوط لصيد خيار البحر لأي غرض من الأغراض.
وشددت على ضرورة تطوير تشريعات وبناء قدارت خاصة بآليات وأساليب الفرض بهدف تنفيذ عمليات الحظر المقترحة على أن يشكل الوعي والفهم العام لهذه المواضيع جزءا رئيسيا في ذلك وكذا إجراء تقييم شامل لمخزونات انواع خيار البحر ذات الاهمية التجارية على أن يركز التقييم على المنهجيات العلمية ويشمل كافة المواطن الأحيائية المرتبطة بتلك الأنواع .
وكان رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة المهندس محمود شديوه أكد خلال افتتاح الورشة التي نظمتها الهيئة العامة لحماية البيئة اليوم بمشاركة نحو 20 كادرا من مدراء مكاتب الثروة السمكية في المحافظات وممثلين عن أتحاد التعاون السمكي وفنيين من هيئة حماية البيئة أكد أهمية الدراسة التي تم مناقشت مخرجاتها في اطار الورشة ، لافتا  إلى جهود الهيئة المستقبلية في مجال استكمال دراسة الموارد البحرية التي تزخر بها الشواطئ اليمنية .
وقال " إن خيار البحر صديق هام للبيئة البحرية تتمثل اهميته التجارية في أنه صديق دائم للصيادين "، منوها بفوائد خيار البحر واستخداماته ومميزاته وخصائصه .
وأشار رئيس الهيئة إلى الأخطار الناجمة عن إستنزاف اصطياد هذا المورد البحري وما يمثله ذلك الاستنزاف من تهديد للإخلال بتوزان البيئة البحرية .
من جانبه استعرض ممثل الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر زاهر الأغواني, ما اشتملت عليه الدراسة وأهم النقاط التي ركزت عليها، وكذا ما تمخض عنها من نتائج وتوصيات وما تم في اطارها من زيارات ميدانية واستطلاعات مباشرة لمواقع المصائد اليمنية الغنية بخيار البحر .
وكانت الدراسة التي تم استعراضها خلال الورشة رصدت مصائد خيار البحر في اليمن ووضعها الراهن محددة الانواع التي يتم صيدها وقيم تلك الانواع والاساليب المستخدمة في عمليات الاصطياد و كذا تقريب جوانب التصدير والتسويق على الصعيد المحلي ومحددات توحيد جودة المنتج لتصديره بشكل منظم إلى دول العالم .
سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن