الصفحة الرئيسية

الدورة الإقليمية الثالثة لبناء قدرات نشطاء حقوق الإنسان والإعلام في دول الخليج واليمن،- صنعاء


21/12/2008 

بدأت اليوم بصنعاء الدورة الإقليمية الثالثة لبناء قدرات نشطاء حقوق الإنسان والإعلام في دول الخليج واليمن، التي ينظمها لخمسة أيام مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة المستقبل وتهدف الدورة الى التعريف 36 متدربا من دول الخليج الست واليمن ومصر ولبنان والأردن بمفاهيم الشرعية الدولية لحقوق الإنسان، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فضلا عن رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان.
كما تهدف تعريفهم باتفاقية القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة، ودور المنظمات غير الحكومية في نشر وحماية حقوق الإنسان، وكيفية إنشاء شبكة تحالف إقليمية .
وفي افتتاح الدورة اعتبرت وزير حقوق الإنسان الدكتور هدى البان ان الدورة تعد لبنة جديدة في بناء فريق واعد من الناشطين في المجتمع المدني والإعلام .. وأكدت أهمية التدريب المستمر على مبادئ ومضامين حقوق الإنسان لتطوير مهارات النشطاء والإعلاميين للدفاع عنها ضد اي انتهاك .
ودعت الوزير البان منظمات المجتمع المدني في الوطن العربي العاملة في مجال الحقوق والحريات الى تأهيل ناشطي حقوق الإنسان على نحو عميق ومتميز ليقوموا بدورهم في نشر حقوق الإنسان بأوساط المجتمع بما من شانه الحد من انتهاكات الحقوق والحريات في المجتمع العربي .
ونوهت البان بدور وسائل الاعلام في لعب دور حاسم في التاثير على مسار حقوق الإنسان والمساعدة على حمايتها وقدرتها على اثارة القضايا المختلفة وتوفير المعلومات الخاصة ومتابعتها اولا بأول .
من جانبهما اشار عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد رئيس قطاع المجتمع المدني الدكتور عز الدين الاصبحي ومديرة برنامج اليمن والخليج في مؤسسة المستقبل ان الدورة تأتي ضمن البرنامج الإقليمي لنشطاء حقوق الإنسان والإعلام في الجزيرة والخليج الذي ينفذه مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان منذ عشر سنوات .
وأكدا على أهمية قيام المتدربين بتعزيز قيم حقوق الإنسان ونشر مفهوم الديمقراطية .
 

سبأنت


اختتام  فعاليات الدورة الإقليمية الثالثة الخاصة ببناء قدرات نشطاء حقوق الإنسان والإعلام في دول الخليج واليمن

اختتمت بعد ظهر اليوم الخميس 25 ديسمبر في العاصمة صنعاء فعاليات الدورة الإقليمية الثالثة الخاصة ببناء قدرات نشطاء حقوق الإنسان والإعلام في دول الخليج واليمن التي نظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) بالتعاون مع مؤسسة المستقبل.

وفي حفل الاختتام أكد المشاركون بان مشاركتهم في الدورة - التي كانت قد بدأت في 21 من هذا الشهر- أكسبتهم خطوات عملية لنشر مفاهيم حقوق الإنسان والدفاع عنها ، وأضاف المتدرب أحمد حسن مبارك في كلمته عن المشاركين بالقول : لقد زودنا المدربون بمعارف ومهارات وضحت لنا الطريق الذي يجب أن نسلكه كنشطاء

* من جانبه قال رئيس قطاع المجتمع المدني بهيئة مكافحة الفساد عز الدين الأصبحي إن برنامج الدورة قدم خلاصة تجربة إقليمية ودولية في مجال التدريب حول حقوق الإنسان مشيرا إلى أنها ركزت بصورة أكبر على دور المجتمع المدني في صياغة تقارير حقوق الإنسان، كما أنها مثلت تجربة مميزة لشراكة حقيقية مع مؤسسة المستقبل في سبيل نشر مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان،وأضاف الاصبحي : لدي ثقة بأن يعمل المشاركون على تعزيز قيم حقوق الإنسان ونشر مفهوم الديمقراطية، لافتا إلى أن السنوات الماضية أثبتت وجود نشطاء تفانوا في الدفاع عن حقوق الإنسان وسجلوا وجودا فاعلا على المستوى الإقليمي والدولي.

* في السياق ذاته اعتبرت مديرة برامج مؤسسة المستقبل في اليمن والخليج عبير داغستاني نجاح الدورة وتفاعل المشاركين فيها انعكاسا لنجاح مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان ونجاحا كذلك لدور مؤسسات المجتمع المدني في نشر مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان في مجتمعاتها ، وأضافت بان دعم هذا البرنامج الذي ينفذه مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان يأتي ضمن دعم مؤسسة المستقبل لمبادرات المجتمع المدني الرامية إلى تثبيت أسس الإصلاح والديمقراطية وتعزيز الاحترام الفعلي لحقوق الإنسان في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وكان المشاركون في الدورة البالغ عددهم 36 مشارك ومشاركة من السعودية، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، قطر، سلطنة عمان، اليمن، مصر ، لبنان ، الأردن ، قد تلقوا تدريبات على يد خبراء عن دور المنظمات غير الحكومية في نشر وحماية حقوق الإنسان، و كيفية إنشاء شبكات وبناء تحالفات إقليمية، إضافة إلى آليات حماية المدافعين عن حقوق الإنسان، وكيفية تقديم التقارير الحكومية وغير الحكومية، وعن مجلس حقوق الإنسان، إضافة إلى تدريبات وجلسات حول الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، والمحكمة الجنائية الدولية .،وجسد المتدربون عمليا طريقة تقديم تقرير حكومي عن حقوق الطفل وتقرير ظل من منظمات المجتمع المدني إلى لجنة حقوق الطفل، حيث تدرب المشاركون على كيفية صياغة التقرير وتقديمه ومناقشته.

الجدير بالذكر ان هذه الدورة تأتي ضمن البرنامج الإقليمي لنشطاء حقوق الإنسان والإعلام قي اليمن ودول الخليج والذي ينفذه مركز المعلومات بالتعاون مع مؤسسة المستقبل بهدف تعزيز الوعي بمبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية،وتمتين قاعدة المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية في هذه الدول ورفع مستوى الوعي الحقوقي لها .

المصدر / مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن