الصفحة الرئيسية

المؤتمر الدولي حول " إعاقة إدمان المخدرات " - صنعاء


26/12/2008 

يبدأ الأحد القادم في صنعاء المؤتمر الدولي حول " إعاقة إدمان المخدرات " الذي تنظمه الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية بالتعاون مع مركز أبحاث الشرق الأوسط للتنمية الإنسانية وحقوق الإنسان " مكتب اليمن "
وأوضح مدير عام الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالوزارة العميد خالد مطهر الرضي لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ أن المؤتمر الذي يستمر يومين سيتناول عدداً من أوراق العمل المتضمنة الإعاقة الناتجة عن إدمان المخدرات ، والإعاقات القيمية الأخلاقية ، والتهيئة لمواجهة الإدمان كأحد العوامل الرئيسية للإعاقة و دور منظمات المجتمع المدني المعنية بالإعاقة ومكافحة المخدرات في مواجهة هذه المشكلة .

وأشار إلى أن المؤتمر الذي يشارك فيه خبراء محليين ودوليين إلى جانب نخبة من الأكاديميين والأطباء المتخصصين في مجالات الإعاقة والإدمان وممثلي منظمات المجتمع المدني وممثلي الجهات ذات العلاقة يهدف إلى رفع مستوى الوعي بمخاطر آفة المخدرات وأضرارها في كافة شرائح المجتمع وخاصة فئة الشباب.
وأضاف كما يهدف إلى الحد من انتشار الإعاقة الناجمة عن تعاطي المخدرات عبر مكافحتها و تعزيز طرق الوقاية منها والربط بين أسباب الإعاقة ومشكلة الإدمان إضافة إلى الربط بين المؤسسات المعنية بالمعوقين والمؤسسات المختصة بمكافحة المخدرات على المستوى الرسمي والأهلي .
ولفت الرضي إلى أن المؤتمر سيصاحبه إقامة معرض للمنتجات الخاصة في الإعاقة وبرامج مكافحة الإدمان ومعرض لأحدث الإصدارات في مجال الإعاقة والإدمان إضافة إلى عرض فيلم وثائقي توعوي عن المخدرات وآفتها على الفرد و المجتمع .

سبانت


إختتام فعاليات مؤتمر إعاقة إدمان المخدرات بصنعاء

إختتم خمسون مشاركاً ومشاركة ممثلي منظمات محلية وعربية وأكاديميين مؤتمر إعاقة إدمان المخدرات الذي د على مدى يومين في صنعاء تحت عنوان "يداً بيد من لحماية الانسان من آفة المخدرات" .
وفي الاختتام أكد مدير عام الإدارة العامة لمكافحة المخدرات العميد خالد مطهر الرضي أهمية هذا المؤتمر وما خرج به من نتائج ايجابية استهدفت شريحة الشباب.. معربا عن أمله أن يتبع هذه الفعالية فعاليات اخرى لتعميق الفائدة وتحقيق النجاح في عملية الحد من انتشار تعاطي المخدرات في المجتمع العربي .
وأشاد العميد الرضي بمستوى المشاركين في المؤتمر ونوه بالفيلم الوثائقي الذي عرض خلال المؤتمر بشكل مقتضب المسببات التي تدفع بالشباب احياناً الى تعاطي المخدرات. 

وقال : ان وزير الداخلية اللواء الركن مطهر رشاد المصري وجه بصرف مكافأة مالية قدرها خمسمائة ألف ريال للطاقم الذي أعد الفيلم والذي من المتوقع ان يعرض في الفضائية اليمنية .
وكان البروفيسور محمد الطريقي رئيس مجلس العالم الاسلامي للاعاقة والتأهيل رئيس مركز أبحاث الشرق الأوسط للتنمية الانسانية وحقوق الانسان القى كلمة أشاد فيها بمستوى التعاون المبذول من الجهات المعنية بمكافحة المخدرات في اليمن وفي مقدمتها وزارة الداخلية ممثلة بمعالي وزير الداخلية اللواء الركن مطهر رشاد المصري والعميد خالد الرضي مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات . 

وأشار إلى أن إسهاماتهما كان لها دور بارز في إنجاح فعاليات المؤتمر.. منوهاً بالتفاعل الجماهيري والرسمي اليمني في مجال مكافحة المخدرات ورغبة الجميع الاسهام في التقليل من هذه الظاهرة الخطيرة التي أصبحت تهدد مجتمعنا العربي .
واعتبر الطريقي هذا المؤتمر باكورة فعاليات قادمة سينظمها المركز مستقبلاً حول التعريف بمخاطر تعاطي المخدرات ومعالجة المدمنين ونشر الوعي بمخاطر آفة المخدرات على المجتمع العربي المسلم وأثرها الصحي على الفرد والأسرة على السواء .
وكان المشاركون في يومهم الثاني والختامي للمؤتمر ناقشوا أوراق عمل تركزت في محورين الأول حول الاعاقة التنموية والتهيؤ لمواجهة الإدمان ، وتناول المحور الثاني دور منظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام في مواجهة هذه المشكلة. 

بعد ذلك تم تكريم المشاركين في المؤتمر والجهات المساهمة في نجاح فعالياته وخروجه بنتائج اعتبرها الدكتور لطفي الشربيني المدرب والخبير المصري والمحاضر في المؤتمر في مجال مكافحة المخدرات بأنها نتائج ايجابية وأن المؤتمر من أنجح المؤتمرات المنعقدة في هذا الجانب على مستوى المنطقة .


سبانت

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن