الصفحة الرئيسية

الندوة الخليجية الثامنة للتمريض والموارد البشرية التمريضية تحت شعار( التعليم والموارد البشرية التمريضية في مواجهه التحديات)- صنعاء


12/01/2009 

أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالكريم يحيي راصع, أن الموارد البشريةالتمريضية تشكل إحدى الأولويات والأساسيات التي يجب أن تحتل المساحة الأكبر من الاهتمام لدى القيادات الصحية بدول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح راصع في كلمة افتتاح الندوة الخليجية الثامنة للتمريض والموارد البشرية التمريضية اليوم الاثنين بصنعاء تحت شعار( التعليم والموارد البشرية التمريضية في مواجهه التحديات), أن لدى وزرارة الصحة العامة والسكان رؤية تجاه هذه القضية الصحية التمريضية التي تحضي برعاية القيادة السياسية واهتمام الحكومة .

وأشار راصع إلى أن الندوة تعد حدثاً هاماً وفرصة طيبة لذوي الاختصاصات في المجال التمريضي في دول المجلس والوصول إلى رؤية عملية منظورة تعود بالنفع والفائدة على المريض.

وشدد وزير الصحة على ضرورة إثراء الرؤية بالآراء والملاحظات التي من شأنها تطوير الجانب التمريضي بإعتبارة أحد الركائز الهامة للنظام الصحي .

من جانبه أكد مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور توفيق خوجة أهمية الندوة التي تهدف إلى عرض وتحليل واقع التعليم التمريضي بدول المجلس ومناقشة مدى ملائمة مناهج ومخرجات التعليم لمواكبة تطوير الخدمات الصحية.

وأوضح خوجة أن الندوة تهدف إلى استعراض الاستراتيجيات الإقليمية والعالمية في مجال تحسين بيئة العمل وتطوير الموارد البشرية التمريضية وتحليل التحديات التي تواجه تطوير التعليم والموارد البشرية بدول مجلس التعاون .

وأضاف " اننا نأتي صنعاء وقد ملأنا البشر والاستبشار ونحن ننزل على أرض وأهل يعملون بكل كفاءة وفعالية نحو العمل الخليجي المشترك الهادف , ونعرف اننا نجد من الرعاية والترحيب ما يكفل للندوة النجاح بعون الله بل ما يفتح لها الطريق لمزيد من العمل والأمل على درب التعاون والتكافل " .

وأشار إلى عدد من الملاحظات والمقترحات التي تسهم في أثراء الندوة أبرزها كفاءة التعليم التمريضي وتحقيق رعاية تمريضية تتسم بالكفاءة والمهنية والأخلاقية ,بالإضافة إلي تطوير القيادات التمريضية وتمكينها من المشاركة في صنع القرار ورسم السياسات .

من جهتها أشارت الدكتورة مني المضواحي في كلمة ألقتها عن منظمة الصحة العالمية إلى الاهتمام التي توليه منظمة الصحة العالمية لتطوير الموارد البشرية الصحية إيماناً منها بالمهمة والدور الأساسي الذي تقوم به الكوادر التمريضية والقبالة في تعزيز وتحسين أوضاع الخدمات الصحية .

واكدت المضواحي على أهمية التعليم والتدريب في تحديد نوعية المتخرجين ومهاراتهم وتقديم الخدمات الصحية والطبية،مشيدة بالجهود التي تبذلها اليمن لتطوير الكادر التمريضي سواءً من خلال اعداد برامج تدريبية في كافة المحافظات .


سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن