الصفحة الرئيسية

فعاليات برنامج الحملة التوعوية والتثقيفية للعام الجاري بالتعاون مع وزارة الثقافة تحت شعار" دور الأجيال في مواجهة ثقافة التطرف وتحديات العصر". - صنعاء


12/01/2009 

دشنت منظمة دار السلام لمكافحة الثأر والعنف ومكتب التربية بأمانة العاصمة اليوم بصنعاء فعاليات برنامج الحملة التوعوية والتثقيفية للعام الجاري بالتعاون مع وزارة الثقافة تحت شعار" دور الأجيال في مواجهة ثقافة التطرف وتحديات العصر".

وفي حفل الافتتاح بحضور وزير الثقافة الدكتور محمد أبوبكر المفلحي القى وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد الشيخ حسين محمد الهدار كلمة أشار فيها إلى مخاطر حمل السلاح وتبعاتها السلبية الوخيمة على السلام الاجتماعي.
ولفت إلى الآثار غير المباشرة للثأر وما تخلفه من مشاكل أسرية واجتماعية على المدى البعيد أهمها التصدع الأسري واغتيال أحلام الأبناء والقضاء على مستقبلهم.
وتطرق الشيخ الهدار إلى حرص الدين الإسلامي على أهمية السلام والأمن الاجتماعيين وأهمية التعايش وتحقيق الآمن بين الناس وحرمة سفك الدماء وقتل النفس في السنن والتشريعات السماوية.
من جانبه أشار مدير منظمة دار السلام أنور صالح العبسي إلى أهمية الحملة التوعوية التي تنفذها المنظمة بالتعاون مع سفارة هولندا بصنعاء، في القضاء على مظاهر حمل السلاح والحد من ظاهرة الثأر.
وتستهدف الحملة أكثر من 80 مدرسة في أمانة العاصمة من خلال برامج وأنشطة ثقافية وتوعوية تستمر على مدار العام وتركز على مخاطر السلاح والعنف والإرهاب، وغرس مفاهيم ثقافة التسامح والسلام والحوار في أوساط المجتمع وتوجيه طاقاته نحو البناء والعمل والإنتاج المثمر والفعال.
ولفت إلى أن التنمية والتطور الحقيقي لن يتحقق إلا في ظل مناخات وطنية آمنة ومستقرة توفر الحد المعقول من السلم الاجتماعي كون التنمية مرهونة بمستوى الأمن.

وفي الحفل قام وزير الثقافة ووكيل الوزارة بتكريم عدد من الشخصيات الاجتماعية الفاعلة في قضايا السلام. كما تم تكريم عدد من خطباء المساجد المساهمين في الحملة.
تخلل حفل التدشين بحضور عدد من الشخصيات الاجتماعية وأعضاء مجلسي النواب والشورى تقديم عدد من الفقرات الفنية، منها اوبريت غنائي وعرض مسرحي لطلاب مدراس مصر الحديثة ومدارس الأمجاد تناولا مخاطر العنف والتطرف وأثرهما على المجتمع.
كما تخلل الحفل معرض فوتوغرافي وكركاتيري ضم عدد كبير من الصور والرسومات التي سلطت الضوء على التبعات السلبية لظاهرة الثأر.

سبانت

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن