الصفحة الرئيسية

ندوة خاصة " بجرائم الحرب الصهيونية في غزة الوقائع والأبعاد القانونية والسياسية " - صنعاء


19/01/2009 

عقدت اليوم بصنعاء ندوة خاصة " بجرائم الحرب الصهيونية في غزة الوقائع والأبعاد القانونية والسياسية " نظمها المركز اليمني للدراسات الاستراتيجية بمشاركة اكثر من 30 مشاركا ومشاركة من السياسيين والأكاديميين الإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني.

وفي بداية الندوة ألقيت كلمات من قبل رئيس الجامعة اليمنية الدكتور عبدالواحد عزيز الزنداني ورئيس اللجنة الشعبية اليمنية لمناهضة التطبيع حاتم ابو حاتم والمسؤول الاعلامي بمكتب حركة المقاومة الاسلامية حماس بصنعاء غالب حسين، أشارت في جملها إلى الأوضاع المأساوية التي خلفتها آلة الحرب الصهيونية خصوصا عقب وقف أطلاق النار من الجانبين وانتزاع عشرات الشهداء من بين الأنقاض .

وأكدت الكلمات إنكسار الجيش الإسرائيلي أمام المقاومين من أبناء القوى الشعبية الفلسطينية في قطاع غزة وصمودهم القوي الذي حطم إرادة الكيان الصهيوني لنيل الأهداف التي ينالها .. منوهة بأن الكيان الصهيوني لا يحتمل خيارات الجبهة الداخلية الفلسطينية على الارض والخسائر في صفوف الجيش والحرب الطويلة وتأثير الرأي العام الأوروبي المؤثر على اللوبي الصهيوني .

وأضافت الكلمات بأن الحرب والعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة لم يحقق الأهداف التي سعت إليها إسرائيل بقدر ما طالت الأطفال والنساء والشيوخ وتدمير المساكن والمنشآت والمساجد .. وشددت بضرورة تطوير قدرات المقاومة الفلسطينية المشروعة التي أرعبت العدو وجعلتهم منكسرين خائفين أمام صمودها.
وأكدت الكلمات على أن الأراضي الفلسطينية لا مساومة عنها باعتبارها ارض عربية إسلامية و ضرورة محاكمة قادة إسرائيل في المحاكم الجنائية الدولية لارتكابهم جرائم حرب ابادة جماعية بحق الأطفال والنساء والعجزة من أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وخرقهم لكافة القوانين القرارات الدولية التي صدرت بما فيها قرار الأمم المتحدة رقم " 1860 " .

واستعرضت الندوة قوانين الحروب والمنازعات بدءا من اتفاقية لاهاي لمعالجة قضايا الحروب واتفاقية جنيف الأربع والبرتكولين الإضافيين والتي وقعت عليها كافة الدول بما فيها إسرائيل ..

ونوهت الكلمات بأن إحالة قضية الشعب الفلسطيني إلى مجلس الأمم المتحدة سيعيق اجراءآت محاسبة قادة إسرائيل ومحاكمتهم نظرا لاستخدام الفيتو الأمريكي .


سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن