الصفحة الرئيسية

بدء اللقاء التشاوري الثاني لرؤساء الجامعات الحكومية بجامعة صنعاء


28/01/2009 

بدأ اليوم بصنعاء اللقاء التشاروي الثاني لرؤساء الجامعات الحكومية والقيادات الاكاديمية والسكانية المكرس لمناقشة وإقرار دليل قضايا السكان في مناهج التعليم الجامعي.
ويناقش اللقاء الذي ينظمه مركز التدريب والدراسات السكانية بجامعة صنعاء على مدى يومين عشرة محاور المتصلة بالقضايا السكانية في اليمن وعلاقتها بالبيئة والصحة والهجرة والتنمية .
وفي افتتاح اللقاء أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صالح علي باصرة على أهمية إدماج القضايا السكانية في المناهج الدراسية للجامعات لعلاقتها الوثيقة الصلة بالعملية التنموية .. معتبرا دليل قضايا السكان بمثابة المرشد لمعدي الكتاب المقرر تدريسه للطلاب .
ونوه الوزير باهمية ان تشمل المادة المتعلقة بالقضايا السكانية عدد من القضايا المتصلة بالمجتمع اليمني كقضايا الانجاب وتبعاته الاقتصادية والاجتماعية وخصائص المجتمع اليمني، مؤكدا على حجم المسئولية الملقاه على عاتق الجامعات في خلق قاعدة الوعي المطلوب لدى المجتمع بالقضايا السكانية.
من جانبه اكد رئيس جامعة صنعاء الدكتور خالد عبدالله طميم بان الجامعة تبذل جهدا كبيرا من اجل تطوير التعليم في مختلف المجالات والتخصصات .. مشيرا الى ان الجامعة تسعى الى ادخال مادة حول حقوق الانسان بهدف الوصول الى مخرجات ذات كفاءة في مختلف المجالات التي تهم عملية التنمية والبناء المجتمعي .
وخلال اللقاء القيت عدد من الكلمات من قبل المدير التنفيذي لمركز التدريب والدراسات السكانية الدكتور احمد الحداد والامين العام المساعد للمجلس الوطني للسكان مطهر زبارة و مدير عام الصحة الانجابية والسكان بوزارة الصحة العامة والسكان وفاء الشيباني، أكدت في مجملها على اهمية اللقاء كونه يمثل نقطة تحول رئيسية في تنفيذ برنامج العمل السكاني الهادف الى تعزيز الوعي بالمشكلة السكانية والتوجه الجاد نحو ايجاد الحلول الناجحة لهذه المشكلة .
كما اكدت على السياسة الوطنية للسكان وأهمية دمج مفاهيم السكان والصحة الانجابية وتنظيم الاسرة في مناهج التعليم العام والجامعي كمدخل هام ومناسب لاكتساب الخبرات والمعارف وتكوين الاتجاهات والمواقف والسلوك الصحي والديموغرافي المسئول لدى اهم واوسع فئة سكانية المتمثلة بالشباب من الطلاب والطالبات ..منوهه بخصوصية الوضع الحالي للصحة الانجابية في اليمن وأرتفاع معدل وفيات الامهات ليصل إلى 366 حالة وفاة لكل مائة مولود نتيجة الولادة والحمل فيما تبلغ وفيات حديثي الولادة 37مولود لكل الف مولود حي .

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن