الصفحة الرئيسية

انتخاب اليمن رئيسا للدورة الـ34 لمجلس وزراء الصحة بدول الخليج العربي


03/02/2009 

انتخب وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي اليوم اليمن رئيسا للدورة الـ 34 للمجلس والامارات نائبا وقطر مقررا .
وفي جلسة العمل الاولى للمؤتمر الـ66 المنعقد حاليا بصنعاء و التي رأسها وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبد الكريم يحيى راصع، استعرض المدير العام للمكتب التنفيذي للمجلس الدكتور توفيق بن أحمد خوجة، التقرير المقدم حول انجازات المجلس ، خلال الدورة الـ 33 التي انتهت العام الماضي بما في ذلك اعلان البحرين الخاص بالرعاية الصحية الأولية.
وتضمنت تلك الانجازات تفعيل شعار عام 2008م لمكافحة الامراض القلبية والوعائية، وعقد المؤتمر الاقليمي للرعاية الصحية الاولية بدولة قطر مطلع نوفمبر الماضي، واعتماد مبلغ 750 مليون دولار للصندوق الخليجي لمكافحة الداء السكري لعشر سنوات قادمة.
وعمل المجلس خلال الدورة على تبني برنامج مكافحة التدخين فضلا عن اتمام البنى التحتية لمجلس الاختصاصات التمريضية في دولة قطر، وكذا انجاز الدراسة الميدانية لتقييم موقف البحوث الصحية في دول مجلس التعاون مع بعض دول اقليم شرق المتوسط، وحصول المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجي على عضوية المؤتمر العالمي للموائمة بالنسبة للتسجيل المركزي. 
وأوضح خوجة ان المكتب يقوم حاليا بالاعداد للمؤتمر الصحي الذي سيعقد في مملكة البحرين في أبريل القادم.
كما قدم المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط الدكتور حسين عبدالرزاق الجزائري تقريرا عن الاوضاع الصحية في قطاع غزة من خلال زيارته الميدانية للقطاع، موضحا بالارقام الاوضاع المأساوية في القطاع خاصة في اوساط الاطفال والنساء وما تعرضوا له خلال  23 يوم من الحرب. 
وأشار الجزائري إلى ان 16 عاملا صحيا استشهدوا عندما كانوا يقومون باسعاف الحالات المرضية الى جانب تدمير 29 سيارة اسعاف و 27 مركزا  للرعاية و 14 مستشفى من اجمالي 27 مستشفى جراء العدوان الاسرائيلي الغاشم.
وأكد الدكتور الجزائري ان المستشفيات بغزة بحاجة ماسة الى المعدات وقطع الغيار والادوية والغذاء، وتطرق الى المشاكل النفسية التي يعاني منها سكان القطاع و ابرزها افتقادهم الاحساس بالامان والخوف من دوي أي صوت يسمعونه خاصة في أوساط الاطفال والنساء.
ودعا الدكتور الجزائري المجلس الى اتخاذ القرارات اللازمه لمساعدة النساء والأطفال في القطاع.
كما وقفت الجلسة أمام الدراسة التقويمية لبرامج وانشطة المكتب التنفيذي المستقبلية و برامجه في الرعاية الصحية الاولية وصحة المراهقين والشباب ومكافحة الاعتلالات العصبية وداء السكري ومكافحة الملاريا والصحة المهنية و مجلس الاختصاصات التمريضية لدول المجلس وكيفية الشراء الموحد للادوية والمستحضيرات الصيدلانية والتسجيل الدوائي المركزي. 

 

سبأنت.

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن