الصفحة الرئيسية

أعمال مؤتمر مكافحة السرطان يوصي بضرورة حماية البيئة من المصانع الملوثة


19/02/2009 
أوصى المشاركون في المؤتمر الخليجي الرابع للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان بضرورة وضع التدابير اللازمة لحماية البيئة من المصانع الملوثة وخاصة مصانع الأسمنت .
 وشددوا في أختام فعاليات المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام على العمل وبصورة مستعجلة لاقرار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السرطان وتنفيذها ، وإيجاد خطة عملية لمكافحة مسببات سرطان الرأس والعنق وذلك من خلال ايجاد تشريع يحرم استيراد بعض السموم المستخدمة في الزراعة وأهمها الفواكه والخضروات والقات المؤدية لنشوء السرطان وتنظيم استخدامها ، ونشر التوعية اللازمة للمجتمع اليمني بشأن مسببات الإصابة وخاصة في المحافظات الاكثر إصابة ، والكشف المبكر لبعض السرطانات التي يمكن اكتشافها ، وتوفير التطعيم ضد الفيروسات المسببة للسرطان مجاناً .
 وأوصى المشاركون ببذل مزيد من العمل المشترك بين الجانب الحكومي الممثل بوزارة الصحة العامة والسكان والمركز الوطني لعلاج الأورام من ناحية والجهد الشعبي الممثل بالمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان وبقية الجمعيات ذات العلاقة بهدف الحد من نسبة الإصابات السرطانية في اليمن والوفيات الناتجة عن ذلك.. والبحث عن مسببات سرطان الرأس والعنق وخاصة في المحافظات الأكثر إصابة مثل الحديدة والمحويت ، عدن ، حجة ، عمران ، وذمار ، وكذا البحث عن مسببات سرطان الجزء الأنفي للبلعوم وخاصة في محافظات عمران ، المحويت ، صنعاء ، وأمانة العاصمة .
 وأكدوا أهمية التدريب والتأهيل للكوادر ذات العلاقة بمكافحة السرطان وتشجيع رعاية الابحاث العلمية المتعلقة بهذا المرض الخبيث ، والعمل على ايجاد آلية لتبادل الخبرات العلمية والتعاون المشترك بين الجهات ذات العلاقة في مكافحة السرطان في الاتحاد الخليجي..
 وحث المشاركون وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي والمحلي على التعاون مع المنظمات الأهلية وعلى رأسها الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان بهدف تحقيق المشاركة الجماعية لتحسين وسائل التوعية والاكتشاف المبكر للإصابات ومعالجتها .
 وأكد المؤتمرون أهمية عقد ورش عمل دورية للأطباء ذوي العلاقة بمكافحة السرطان من أخصائيي واستشاريي الأورام وجراحين وأطباء الانسجة وأطباء الأشعة التشخيصية بما يكفل تبادل الخبرات والوصول الى انشاء بروتوكول علاجي موحد .
 وقد رفع المشاركون في المؤتمر برقية لفخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية أثنوا فيها على رعايته الكريمة لمؤتمرهم الرابع وإصدار فخامته توجيهات بإنشاء خمسة مراكز أورام في محافظات عدن ، تعز ، الحديدة ، حضرموت ، ومحافظة إب ، الى جانب إصدار توجيهات لسن فرض رسوم على فواتير الهاتف النقال والسجائر ومنع التدخين في المرافق العامة ووسائل النقل ، والتوجيه بشراء عدد من الاجهزة الخاصة بالكشف المبكر للإصابة بالسرطان .
 وأهاب المشاركون بالتشريعات اليمنية المتعلقة بمنع دخول المبيدات المسرطنة المستخدمة في القات والفواكه والخضروات ، ومجانية استخدام وسائل الاعلام المرئية والمقروئة في توعية المجتمع بالعوامل المسرطنة والاكتشاف المبكر للسرطان .
 
 سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن