الصفحة الرئيسية

ورشة العمل الوطنية الخاصة بسياسة واستراتيجية الثروة الحيوانية - صنعاء


08/04/2009 

شدد الدكتور محمد الغشم، وكيل وزارة الزراعة لقطاع الخدمات الزراعية، على أهمية وضع سياسات واستراتيجيات واضحة لقطاع الثروة الحيوانية، لما من شأنه انتشال هذا القطاع من حالة الركود التي هو عليها اليوم وإعادة هيكلته بصورة صحيحة ومعرفة ما هو المطلوب من هذا القطاع وما هي الإجراءات الممكن اتخاذها لإنقاذه.
مشيرا في كلمته التي ألقاها أمس في افتتاح ورشة العمل الوطنية الخاصة بسياسة واستراتيجية الثروة الحيوانية إلى أن الثروة الحيوانية تمثل 6% من الدخل القومي، مؤكدا على أهمية أن يسهم مشروع الزراعة المطرية التي تدخل في إطاره تنمية قطاع الثروة الحيوانية، بصورة فاعلة في تنمية وتطوير الثروة الحيوانية في بلادنا.
 منوها بأن المخصص لهذا الجانب في المشروع يصل إلى نحو 6 ملايين دولار، وهذا المبلغ كبير يمكن أن نعمل من خلاله نقلة نوعية في هذا القطاع.
وقال: سنحاسب المقصرين عن كل صغيرة وكبيرة وعن ماذا تحقق من المشروع سواء في مجال البنية التحتية كبناء المختبرات أو تزويدها بالوسائل اللازمة للفحص أو في إطار التدريب والأنشطة الأخرى.. مؤكدا على أهمية أن تولي الإدارة العامة للحجر البيطري والإدارة العامة للثروة الحيوانية اهتماما واسعا بتحقيق الهدف الذي من شأنه خصصت هذه المبالغ في قطاع الثروة الحيوانية.
لافتا إلى أن الإرشاد الزراعي يمثل أهمية كبيرة في عملية التدريب والتأهيل وتوعية المزارعين بكيفية الاهتمام بالثروة الحيوانية .. موضحا أن الكثير من المراكز الإرشادية اندثرت واستخدم البعض منها من قبل جهات ليس لها صلة بالشؤون الزراعية حيث سيتم تأهيل نحو 23 مركزا إرشاديا وإنشاء ثلاثة مراكز جديدة في عدد من المحافظات.. مطالبا المشاركين بطرح كافة القضايا ومناقشتها بشفافية من أجل الخروج برؤى واضحة تخدم قطاع الثروة الحيوانية.
من جانبه استعرض رئيس فريق الخبراء الاستشاريين المهام الموكلة للشركة الاستشارية الخاصة بإعداد استراتيجية الثروة الحيوانية وما هي الأنشطة والفعاليات التي نفذتها خلال الفترة الماضية.
إلى ذلك أشار الدكتور منصور القدسي، مدير عام الإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري إلى أهمية الثروة الحيوانية في مكافحة الفقر في بلادنا وأنها من الأعمدة الأساسية والشق الثاني للقطاع الزراعي.
مشيرا إلى أن وضع السياسات والاستراتيجيات لتنمية وتطوير هذا القطاع تعد من أولويات وزارة الزراعة، وبالتالي كان لزاما علينا أن تكون الثروة الحيوانية جزءا من مشروع الزراعة المطرية .. مضيفا أن وزارة الزراعة عملت على إيجاد السياسات واستراتيجيات، وذلك باختيار شركة متخصصة ممثلة بشركة أيكون الألمانية لوضع الاستراتيجيات والبرامج والخطط لهذا القطاع.
منوها بأن تحقيق الهدف يتوقف على المشاركين في هذه الورشة التي نأمل الوصول إلى الهدف المطلوب وهو وضع استراتيجية لتطوير وتنمية قطاع الثروة الحيوانية.
وفي تصريح لـ(الثورة) أوضح الدكتور محمد الحداد ، مدير إدارة صحة الحيوان أن الورشة التي تنظمها وزارة الزراعة والري وشارك فيها نحو 70 مشاركا من مختلف المحافظات أن الهدف الرئيسي من إقامة هذه الورشة من أجل وضع رؤية حول الصعوبات والمشاكل التي تواجه قطاع الثروة الحيوانية.
منوها بالدور الذي تلعبه الثروة الحيوانية في مكافحة الفقر وتغطية جزء كبير من الاحتياجات المحلية من المنتجات الحيوانية وتعد من مصادر الدخل الرئيسية لسكان الريف.
مؤكدا على أهمية حماية الثروة الحيوانية من الأمراض والأوبئة المنقولة والمشتركة بين الإنسان والحيوان ومنها العابرة للحدود بهدف إيجاد منتج سليم وصحي للمستهلك.

 

الثورة نت

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن