الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوة ثقافية بعنوان" دور المثقف في تعزيز الوحدة اليمنية " - صنعاء

04/05/2009 

أكدت ندوة "دور المثقف في تعزيز الوحدة اليمنية " على خصوصية وأهمية الدور الملقى على كاهل الثقافة والمثقفين في الحفاظ على المنجز الوحدوي وحمايته في مواجهة الأفكار المشبوهة التي ارتبطت بمصالح مروجيها بالماضي التشطيري .

وشدد المشاركون في الندوة التي نظمتها اليوم بصنعاء وزارة الثقافة بالتعاون مع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع صنعاء على دور المثقف الهام والمحوري في تصدره الدفاع على القضايا الإنسانية والوطنية وفي مقدمتها قضية الوحدة باعتبارها خيار شعبنا المصيري الذي لا رجعه عنه .

وفي افتتاح الندوة ألقى وكيل وزارة الثقافة لقطاع المصنفات والملكية الفكرية كلمة أوضح فيها ماهية الدور الحقيقي الملقى على كاهل المثقف باتجاه تعزيز الوحدة والوقوف في وجه مروجي الأفكار المشبوهة ..

وقال: نحن نعلم علم اليقين المصير المظلم الذي ستنتهي إليه مثل هذه الحركات فهي تسير في الاتجاه المعاكس لإرادة الشعب والمخالف لمنطق التاريخ، فالوحدة قدر اليمنين و قرارهم المصيري و الرهان على تشظية الوطن رهان خاسر لا محال.

وأضاف الوكيل :"هذه الوحدة تشكل الضامن الوحيد لاستقرار اليمن وأمنه ومن المهم البحث بفكر جديد منفتح بخطابه لجيل الشباب الذي تفتح وعيه مع إعادة تحقيق الوحدة اليمنية وتزامنت ولادة نسبه منه مع ولادة دولة الوحدة و هو جيل لم يعرف معنى الانفصال ولم يحسن معاناة التشطير بوجود دولتين في إطار اليمن الواحد .

ولفت إلى ما واجهته دولة الوحدة من مشكلات وتحديات بعضها ارتبطت بإرث الماضي التشطيري وأغلبها ارتبطت بتحديات المستقبل وضرورة تحقيق تنمية متوازنة في البلاد كلها بحيث تنضبط مؤشرات التقدم بطريقة  متناغمة ودقيقة . 

ودعا الوكيل الشباب والمثقفين إلى التفكير باتجاه المستقبل الذي يزيح القوى الخاسرة والمتساقطة التي ارتبطت مصالحها بالماضي التشطيري ولم تعد قادرة على اللحاق بركب الثورة اليمنية والوحدة بل أنها تتنكر لشعاراتها التي رفعتها في الماضي.

و تحدث في الندوة التي أدارها رئيس فرع اتحاد الأدباء بصنعاء محمد القعود كل من الدكتور حميد العواضي، و الدكتور عادل الشجاع، والدكتور عبد الكريم قاسم، الدكتورعبد الله معمر، احمد ناجي احمد، محمد العولقى، علوان الجيلاني، على ربيع، سلطان العزعزي.

وتمحورت كلمات المشاركين فيما يفترض أن يكون عليه دور المثقف في تعزيز ثقافة الوحدة وبما يخدم مستقبل اليمن ونمائه في مواجهة الأفكار الهدامة والنزعات المريضة التي تنطلق من مصالح ضيقة وتستهدف امن اليمن و استقراره ورخائه وإزهاره، وان يرتفع صوت المثقف والحديث عما يجري في الساحة والمخاطر التي تقع وراء الأحداث التي تجري هنا وهناك، ودوره في كشف الألاعيب والخطابات المؤججة للكراهية والبغضاء، وذلك لما من شأنه الحفاظ علي الوحدة وثوابتها الوطنية.

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department