الصفحة الرئيسية

ورشة عمل مكثفة حول نظام معلومات التنمية الجزء الخاص بالمستخدم - صنعاء


24/05/2009 

بدأت اليوم بوزارة التخطيط والتعاون الدولي ورشة عمل مكثفة حول نظام معلومات التنمية الجزء الخاص بالمستخدم، تنظمها الوزارة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة " اليونسيف ".

وأوضح وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع الدراسات والتوقعات الاقتصادية الدكتور محمد الحاوري لوكالة الأنباء اليمنية(سبأ) أن الورشة تهدف على مدى خمسة ايام إلى تعريف عدد من المشاركين يمثلون كافة الجهات الحكومية بكيفية الاستفادة من نظام معلومات التنمية (DevInfo) وتكريسه في خدمة أهداف التنمية في اليمن.

واعتبر الدكتور الحاوري أن التطور المتسارع في تقنية المعلومات يفرض الإلمام بكيفية الاستفادة بأحدث أنظمة معلومات التنمية لتمكين المستخدم من استخلاص البيانات والمعلومات وفق تقنيات أكثر مرونة وسهولة.

وقال "نظام معلومات التنمية هو نظام قواعد بيانات قوي يُستخدم لتجميع ونشر بيانات عن التنمية البشرية وقد انبثقت مجموعة هذه البرامج الحاسوبية من خلال عقد من الابتكارات في مجال نظم قواعد البيانات التي تدعم اتخاذ قرارات مستنيرة وتشجع على استخدام البيانات للدعوة إلى التنمية البشرية".

واشار الى إن منظمة اليونيسف العالمية استحدثت نظام معلومات التنمية(DevInfo) بالتعاون مع منظومة الأمم المتحدة لمساعدة الأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها على تتبع التقدم المحرز صوب تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.. مبينا ان لنظام معلومات التنمية خصائص بسيطة،ويسهل استخدامها ويمكن أن تُستخدم للاستفسار عن قاعدة البيانات ولإعداد جداول ورسوم بيانية وخرائط .. كما يوفر النظام أداة مثالية للتخطيط القائم على أدلة، وللرصد المتمحور حول النتائج كونه يتيح تنظيم البيانات وتخزينها وعرضها بطريقة موحدة تيسيراً لتبادل البيانات على الصعيد القطري عبر الإدارات الحكومية، ووكالات الأمم المتحدة، والشركاء في التنمية .

 

 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن