الصفحة الرئيسية

ورشة عمل خاصة بدور المرأة في التنمية الزراعية بصنعاء


20/09/2021 
ناقشت الورشة بحضور نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي، ثلاث أوراق عمل بمشاركة 50 امرأة من قيادات وزارة الزراعية ومؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب والاتحاد الزراعي ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية.

حيث تطرقت الورقة الأولى المقدمة من أستاذ تغذية الانسان بجامعة صنعاء الدكتور عدنان محمد إلى القيمة الغذائية للحبوب ودورها في التغذية والفوائد الصحية والغذائية للطحين المركب وكذا الأنماط الغذائية والكميات الغذائية التي يحتاجها الانسان في اليوم.

واستعرضت الورقة الثانية لمديرة إدارة المرأة الريفية بمؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب، منى المتوكل دور المرأة في التنمية الزراعية والعمليات الزراعية من الحصاد والتسميد والتعشيب وتنظيف المحصول وإعداد وتجهيز الأرض.

وتناولت الورقة الثالثة المقدمة من المهندسة سمية ثامر، دور المرأة الريفية في إنتاج الحبوب والعوامل المؤثرة في مشاركتها في الأعمال الزراعية وأسباب تناقص المساحات الزراعية من الحبوب وأهم أصناف القمح المحلية.

وأشاد نائب وزير الزراعة والري بإسهامات المرأة اليمنية ومشاركتها في الزراعة والاقتصاد .. لافتاً إلى حرص الوزارة على تفعيل دور إدارة المرأة الريفية.

وأكد أن التنمية الزراعية، لا يمكن أن تحقق أهدافها بدون مشاركة إيجابية للمرأة، خاصة الريفية .. معتبراً المرأة الريفية أنموذجاً ومثالاً لعظمة وتحدي المرأة المزارعة المنتجة.

وأوضح الدكتور الرباعي، أن المرأة الريفية غنّية عن التعريف ودورها في الصناعة الغذائية   والدفع بعجلة التنمية وتحسين دخل الأسرة.

وفي ختام الورشة التي حضرها المدير التنفيذي لمؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب المهندس أحمد الخالد، دعت المشاركات إلى تعزيز الوعي لدى المرأة الريفية بأهمية الحفاظ على الموروث الزراعي.

وأكدت توصيات الورشة على أهمية التنسيق مع وزارة الاعلام لتخصيص برامج للتوعية والتثقيف الزراعي في خارطتها البرامجية وإصدار نشرات دورية لتوعية المرأة بأهمية التغذية الصحية.

وأوصت الورشة بتكثيف الوعي للمرأة بالعودة إلى الأنماط الغذائية الصحية التي تعتمد على الطحين المركب باعتباره أكثر قيمة غذائية.

كما دعت التوصيات إلى تنظيم دورات تدريبية تستهدف المرأة الريفية في مجال التثقيف والصناعات الغذائية وتشكيل جمعية خاصة بالنساء في الريف .. مؤكدة أهمية دعم صغار المزارعين ومنتجي الحبوب بالمشاريع الانتاجية وإنشاء جمعية للصناعات الغذائية من الحبوب.

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن