الصفحة الرئيسية

ندوة لبنك الدواء حول المسارات المهنية للصيدلة


05/10/2021 
ندوة لبنك الدواء حول المسارات المهنية للصيدلة
ناقشت الندوة عددا من أوراق العمل وملخصات عن مسارات الصيدلة "الأكاديمية، والسريرية، ومسار التسويق الدوائي، وصيدليات المجتمع، والمنظمات، ومسار المصانع الدوائية"، ومهام ودور كل مسار في تحقيق الأمن الدوائي للمجتمع.

وفي الندوة أكد رئيس مجلس أمناء بنك الدواء حسن الكبوس أهمية دور البنك كمؤسسة خيرية أنشأها القطاع الخاص للمساهمة بتقديم خدمات صحية ودوائية ضرورية وطارئة لتخفيف معاناة الفئات الفقيرة والأشد فقراً.

ولفت إلى أن بنك الدواء اليمني يعمل من خلال ستة برامج خدمية تتمثل في"التموين الدوائي، والخدمات الطبية، والمياه والإصحاح البيئي، والنظافة والتغذية الصحية، وبناء القدرات والتوعية والتثقيف الصحي والتي استفاد منها أكثر من 200 الف منذ إنشائه عام 2018م.

وأعلن الكبوس عن تبني البنك عددا من المشاريع الصحية خلال الربع الأخير من العام الجاري منها مشروع التأمين الدوائي للصيادلة وأقربائهم، ومخيم التشوهات العظمية للأطفال لعدد 100 مستفيد، والمخيم الطبي لأمراض القلب الذي يقدم خدمات المعاينة والتشخيص والأدوية المجانية لألفي مستفيد، إضافة إلى 50 عملية قسطرة تشخيصية مجانية في صنعاء والحديدة.

وأفاد بأن البنك يعتزم تنفيذ المخيم الطبي الثاني والثالث لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات وإزالة الظفرة والأورام الحميدة في العيون والأكياس الدهنية في الجفون لأكثر من 300 حالة بمحافظتي الحديدة وتعز، فضلاً عن استمرار استقبال المرضى الفقراء وصرف الأدوية المتوفرة والتوزيع الطارئ.

من جانبه أكد رئيس جامعة الرازي الدكتور خليل الوجيه أهمية دور كليات الصيدلة في المزج بين العلوم المعرفية والتطبيقية لإيجاد كوادر قادرة على انتاج وتصنيع الدواء المحلي.

ونوه بمبادرة بنك الدواء لتخفيف معاناة المرضى في ظل الأوضاع الراهنة.. لافتا إلى أن الفعالية تأتي في إطار المسئولية المجتمعية للجامعة وبما يسهم في تسليط الضوء على مستجدات علم الصيدلة.

وفي ختام الندوة التي حضرها نائب رئيس مجلس أمناء بنك الدواء محمد الآنسي وأمين عام البنك الدكتور طارق النهمي، تم تكريم المشاركين والشركات المساهمة والفاعلة بالشهادات والدروع.

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن