الصفحة الرئيسية

اختتام مؤتمر الوبائيات الحقلية وتخرج الدفعة الخامسة من البرنامج


03/03/2022 
ناقش المؤتمر في ثلاثة أيام، بمشاركة 300 مشارك من خريجي البرنامج والكادر الطبي والصحي بوزارة الصحة ومدراء مكاتب الصحة ومنسقي الترصد الوبائي بالمحافظات وأطباء من المستشفيات الرئيسة بأمانة العاصمة والمحافظات، 127 ورقة عمل حول الأمراض السارية وغير السارية وأمراض سوء التغذية.

وتناولت أوراق العمل، الجوانب المتصلة بتشجيع الأبحاث العلمية في اليمن في مجال علم الأوبئة وعرض نماذج من أعمال ومخرجات خريجي الدفعة الخامسة ، بالإضافة إلى عقد ورش عمل والطاولة المستديرة.

وفي الختام بحضور وكيلي وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور علي جحاف ونجيب القباطي أكد وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور أن بناء القدرات الوطنية علميا وعمليا من أهم أولويات الوزارة .

وأشاد بجهود القائمين على البرنامج التدريبي للوبائيات الحقلية والمانحين لبرامج تدريب الوبائيات والتدخلات الصحية، وكذا اللجنة العلمية والتحضيرية للمؤتمر الخامس والبحوث العلمية المقدمة للمؤتمر.

وأعرب وكيل الوزارة عن أمله في أن ينعقد مؤتمر الوبائيات سنويا لما لهم من أهمية في مواجهة الأوبئة والفاشيات خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار .

ولفت إلى الصعوبات التي تواجه مواجهة الوبائيات أهمها ضعف البنية التحتية وقلة امدادات المياه النظيفة وضعف شبكة الصرف الصحي والإمكانات والموارد المتاحة للسيطرة على جهود المكافحة والاستجابة ، بالإضافة إلى تدني الوعي المجتمعي.

وبارك الوكيل المنصور تخرج كوكبة جديدة في مجال الوبائيات ، متمنياً لهم التوفيق في مهامهم على الواقع العملي .. مؤكدا أهمية وجود كوادر متخصصة في مكافحة الأوبئة وصولا إلى استئصالها .

بدوره أشار مدير مكافحة الأمراض والترصد بالوزارة الدكتور خالد المؤيد إلى أن انعقاد المؤتمر يأتي في إطار اهتمام الوزارة بعلم الوبائيات الذي يعد من العلوم الأساسية في مجال الصحة العامة .

وأشاد بالزخم ومستوى المشاركة لهذا العام في المؤتمر للاستفادة من الأبحاث والأوراق العلمية في مجال الوبائيات.

من جانبه استعرض مدير البرنامج التدريبي للوبائيات الحقلية الدكتور عبدالحكيم الكحلاني، استعرض مراحل البرنامج منذ بدايته.. مشيرا إلى الجهود المبذولة لمواصلة البرنامج لنشاطه وتجاوز التحديات و الصعوبات التي فرضها العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي.

فيما أشار الدكتور مجدي سيف والدكتورة سمر ناشر  في كلمتيهما عن الخريجين إلى أهمية البرنامج التدريبي في إكسابهم الكثير من المهارات العلمية والعملية في مجال الاوبئة الحقلية.. مشيدين بالخدمات والدعم الذي قدمه البرنامج لهم خلال فترة دراستهم ، مؤكدين بأنهم سيطبقون ما تلقوه من معارف على الواقع العملي لخدمة ابناء المجتمع.

وفي الاختتام تم توزيع شهادات التخرج على الخريجين من الدفعة الخامسة وكذا تكريم الراحل الدكتور علي محمد الصبري والراحل الدكتور أحمد حسن القعيش.

كما سلم الخريجين درع الوفاء لقيادة البرنامج التدريبي للوبائيات الحقلية .

حضر الاختتام مستشار وزير الصحة الدكتور علي المضواحي.

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن