الصفحة الرئيسية

بدء ورشة تقييمية لاختبارات الشهادة العامة الأساسية والثانوية بنظام الأتمتة


05/03/2022 
وفي افتتاح الورشة، أكد وكيل قطاع المناهج والتوجيه، أحمد النونو، حرص قيادة الوزارة على تقييم اختبارات الشهادة العامة للمرحلتين الأساسية والثانوية بنظام الأتمتة في مختلف أبعادها " التنظيمية، الإدارية، الفنية، العلمية، التربوية، والتقنية".

وأشار إلى أن الورشة تأتي في إطار جهود القطاع لتحديث وتطوير نظام العملية الاختبارية على مسارين "فني، إداري وتنظيمي"، وذلك من خلال مشاركة "أكاديميين وباحثين، رؤساء مواد، خبراء جودة وتقنية، مدراء مكاتب التربية والاختبارات والتوجيه في المحافظات، رؤساء لجان مركزية ومراكز اختبارية، معلمين، طلاب، وتربويين ذات علاقة".

وتطرّق الوكيل النونو إلى الدور المعوّل على المشاركين في الورشة لتشخيص الوضع الراهن، والخروج بتوصيات من شأنها الإسهام في الارتقاء بنظام العملية الاختبارية.. منوهاً بجهود المشاركين، خاصة من تحمّلوا مشقة الحضور من المحافظات في ظل الظروف الاستثنائية الصعبة التي تمر بها البلاد، جراء استمرار العدوان والحصار.

وفي الورشة، بحضور عدد من وكلاء الوزارة، تم استعراض أوراق عمل، تناولت الأولى للباحثة بمركز البحوث والتطوير التربوي للدكتورة، خديجة هادي، "واقع التصميم والبناء للأسئلة الاختبارية العامة، ومتطلبات تطويرها، في ضوء الاتجاهات الحديثة للقياس والتقويم التربوي".

فيما سلطت الورقة الثانية، المقدمة من الباحثة بمركز البحوث والتطوير التربوي للدكتورة ماجدة الحمادي، الضوء على "الخصائص السيكومترية للاختبارات الوطنية العامة ومتطلبات تطويرها في اليمن".

وتطرّقت الورقة الثالثة، للباحثة بمركز البحوث والتطوير التربوي للدكتورة سامية الأهدل، إلى "تقييم الجانب الإداري والتنظيمي للاختبارات العامة للمرحلتين الأساسية والثانوية".

وفي الورقة الأخيرة، استعرض الباحث بمركز البحوث والتطوير التربوي الدكتور صالح البربري تقييم اختبارات الدور الثاني للشهادة العامة الأساسية والثانوية، والخدمات الاختبارية المضافة.

وقدّمت المعلمة نوال ريحان عرضاً بعنوان "مقترحات لتحسين وتطوير الاختبارات لذوي الاحتياجات الخاصة"، فيما قدّم الطالب أسامة نبيل عرضاً بعنوان "الاختبارات العامة من وجهة نظر الطالب".

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن