الصفحة الرئيسية

ورشة في مكافحة الفساد تستعرض تعليمات وإرشادات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية


27/03/2022 
وفي افتتاح الورشة أكد نائب رئيس الهيئة ريدان المتوكل أن الورشة التي تقام تحت شعار "شركاء في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد" تأتي استكمالاً ما سبق من جهود خلال المراحل السابقة في إعداد الخطة وآليات الإعداد والترتيب.

وبين أن الورشة تهدف إلى التأكيد على توحيد الجهود والطاقات وأدوار الشركاء بالجهات المعنية في تنفيذ البرامج والمشاريع الخاصة بالاستراتيجية وإخراجها إلى حيز الوجود .. مشيراً إلى أهمية عملية الرقابة والمتابعة في التنفيذ.

ولفت إلى المنطلقات الخاصة بإعداد الاستراتيجية ورؤيتها المتمثلة في "مؤسسات وطنية نزيهة وشراكة مجتمعية فاعلة من أجل مكافحة الفساد" .. مؤكداً ضرورة تضافر جهود الجميع من أجل تنفيذ الاستراتيجية.

وأشار نائب رئيس الهيئة إلى آليات اعداد الاستراتيجية من خلال تحديد الأهداف الاستراتيجية والمرحلية وتحديد المشاريع والمبادرات .. مؤكدا أهمية خروج ورشة العمل بخطوات محددة وعملية من أجل التنفيذ.

وأوضح أنه وبعد الانتهاء من مرحلة التخطيط وإعداد وإشهار الاسترايتيجة، فإن الجهات المعنية مقبلة على عملية التنفيذ من خلال النهج التشاركي .. معتبراً أن مكافحة الفساد جزء من الصمود في مواجهة العدوان الأمريكي ـ السعودي ـ الإماراتي.

وحيا المتوكل جهود الجيش واللجان الشعبية والأبطال المرابطين في مختلف جبهات الدفاع عن الوطن .. مؤكداً أن العام السابع من العدوان يمر على اليمن في ظل صمود الشعب اليمني وتماسك مؤسسات الدولة وتطور قدراته العسكرية.

وفي الورشة التي حضرها أعضاء الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد المهندس حارث العمري والدكتور عبدالعزيز الكميم والدكتورة مريم الجوفي، وشارك فيها ممثلو 37 جهة، عُقدت أربعة جلسات عمل حيث تناول الخبير الوطني، الدكتور نعمان فيروز الآلية التنفيذية للخطة الاستراتيجية.

وأكد أن التنفيذ يقع على كاهل جميع أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة .. لافتاً إلى أهمية تبسيط الإجراءات لتنفيذ الاستراتيجية بشكل سلس.

واستعرض الدكتور فيروز مكونات إعداد الاستراتيجية والمرتكزات الرئيسية لها ومساراتها ومتطلبات تنفيذها، وآلية التقييم والمتابعة ومفاهيمها وخطواتها الأساسية ودورها في إطار التخطيط، وتوزيع الأدوار بين الهيئة وشركائها في تنفيذ الاستراتيجية



من جانبه تناول رئيس دائرة الذمة المالية والإثراء غير المشروع بالهيئة محمد القانص الإجراءات التي قامت بها الهيئة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ومنها اعتماد الاستراتيجية والتهيئة والتعبئة وإطلاق الاسترايتجية، ودور الهيئة في الخطة المرحلية الأولى وإعداد بطائق المشروعات وجهود الهيئة في تمويل التنفيذ.

وشهدت الجلسة الأخيرة نقاشات من المشاركين في الورشة حول آليات التنفيذ والرقابة والمتابعة.

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن