الصفحة الرئيسية

ندوة في هيئة مكافحة الفساد عن عهد الإمام علي لمالك الأشتر


25/04/2022 
وفي الافتتاح أكد نائب رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ريدان محمد المتوكل، أن الندوة تأتي في إطار إحياء ذكرى استشهاد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ومنهجيته في إدارة الدولة وتنفيذاً لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى، ومضامين الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

واعتبر عهد الإمام علي إلى مالك الأشتر عندما ولاه مصر، بمثابة دستوراً يمكن من خلاله مكافحة الفساد دون الرجوع إلى معايير دولية .. مبيناً أن الهدف من الندوة تحفيز المنظومة الرقابية ومؤسسات الدولة من أجل تعزيز كفاءتها.

ولفت المتوكل إلى أن عهد الإمام علي، أحد الأوراق الرئيسية التي تم الاعتماد عليها في إخراج الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2022 – 2026م .. معبراً عن أمله في أن يتم تطبيق مبادئ وقيم عهد الإمام علي في جميع أجهزة الدولة.

من جانبه تطرق الدكتور عبدالملك عيسى في كلمة مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية اليمني، إلى دور المركز في مراجعة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، مشيراً إلى اهتمامات المركز بجهود مكافحة الفساد.

وقال "نحن على يقين أن مكافحة الفساد يأتي في سلّم اهتمامات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى، ما انعكس في خطابات السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي والرئيس مهدي المشاط من أجل اضطلاع الهيئات والأجهزة المختصة بدورها في مكافحة الفساد".

وفي الندوة التي نظمتها دائرة التوعية والتثقيف بهيئة مكافحة الفساد وأدارها عضو الهيئة الدكتور حبيب الرميم، بحضور أعضاء الهيئة المهندس حارث العمري والدكتور عبدالعزيز الكميم والدكتورة مريم الجوفي والأمين العام القاضي عبدالرحمن المتوكل وعدد من قيادات وموظفي الهيئة ومستشاري وباحثي مركز الدراسات، ألقيت محاضرتان عن عهد الإمام علي لمالك الأشتر.

تناولت المحاضرة الأولى للدكتور محمد محسن الحوثي، الرؤية السياسية لقيم الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد وتحقيق الرشد في ضوء عهد الإمام علي عليه السلام .. مؤكداً أنه لو تم تطبيق العهد لما قامت أي ثورة في بلاد الاسلام والمسلمين.

وتطرق إلى ما تضمنته الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد من مبادئ وقيم وردت في عهد الإمام علي ..، لافتاً إلى مفاهيم هذا العهد وترابطها وأساليب الوقاية والعلاج في الحكم.

فيما تناولت المحاضرة الثانية التي ألقاها الوكيل المساعد لوزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة الشيخ ابراهيم جبري حسن، الرؤية الدينية لعهد الإمام علي، مؤكداً أن جميع ما ورد في العهد مستمداً من كتاب الله الكريم.

ولفت إلى العبر والعظات التي حملها عهد الإمام علي وعلاقتها بالنزاهة والرشد، مشيراً إلى أن هذا العهد يعكس مدى حكمة الإمام علي وما أنعم الله عليه من علم ومعرفة.

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن