الصفحة الرئيسية

ورشة بذمار تناقش نتائج الأبحاث الزراعية في المرتفعات الوسطى


26/04/2022 
وفي الورشة أكد رئيس الهيئة العامة للبحوث و الإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي، أهمية دور الهيئة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تطوير وإنتاج التقنيات الزراعية الحديثة أو المحلية المحسنة وتحقيق أبحاث زراعية فعالة تؤدي إلى الاستدامة والحفاظ على البيئة والإسهام في تحسين وتحقيق الأمن الغذائي، وتوفير التقنيات الملائمة لزيادة الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

وأشار إلى أهمية تعزيز الجهود للارتقاء بنوعية البحوث الزراعية لتلبية التطلعات للتوسع في الإنتاج الزراعي ترجمة لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى في تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي.

ولفت العلفي إلى الدور المعول على الكوادر البحثية للوصول الى مخرجات بحثية تسهم في زيادة الإنتاج ومقاومة الآفات والظروف المحلية وتتناسب مع المناخات الزراعية المتعددة.

ودعا إلى استشعار المسؤولية لتعزيز النشاط الزراعي وترجمة المشروع الوطني الذي دعا إليه الرئيس الشهيد صالح الصماد "يد تحمي .. ويد تبني" والإسهام في تعزيز عملية البناء والتنمية ومجابهة التحديات التي تواجه الوطن.

فيما عبر نائب رئيس الهيئة الدكتور عابد البيل، عن الأمل في أن تخرج الأنشطة البحثية بنتائج ملموسة وذات أثر يسهم في تعزيز النشاط الزراعي.

وأشار إلى الأوضاع والظروف الراهنة التي يمر بها الوطن والدور المعول في توسيع النشاط الزراعي خاصة في المحاصيل الغذائية.

بدوره أكد مدير البحوث بالهيئة الدكتور حسان الخولاني، أهمية تشجيع الباحثين ودعمهم لإجراء أنشطة بحثية تسهم في خدمة النشاط الزراعي وتعزز من عملية الإنتاج.

في حين أكد مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة الدكتور عادل عمر، أهمية تعزيز التعاون بين مكتب الزراعة والمؤسسات الزراعية للوصول إلى تنمية زراعية .. لافتا إلى التحديات التي تواجه الوطن والتطلعات للتوسع في إنتاج المحاصيل الغذائية.

وتطرق إلى توجهات الحكومة واللجنة الزراعية السمكية العليا في حصر الأراضي الزراعية غير المستغلة والإمكانيات والمتطلبات لاستغلالها والتحديات القائمة في ظل شحة المشتقات النفطية والمتطلبات اللازمة من المدخلات الزراعية وكميات البذور المطلوبة.

من جهته استعرض المدير الفني لمحطة بحوث المرتفعات الوسطى المهندس رشاد الباشا، الأنشطة البحثية المنفذة خلال العام الماضي في مجال حفظ واستخدام الموارد الوراثية لمحاصيل الحبوب والبقوليات وتقييم المادة الوراثية المحلية والمدخلة في بيئات زراعية مختلفة "تقييم ونشر أصناف الحبوب والبقوليات".

وذكر أن المحطة نفذت خلال الموسم الشتوي 2022م مشروع الإدارة المتكاملة للإنتاج والوقاية لمحاصيل الخضر والبيوت المحمية والحقل المكشوف، ومشروع "تحسين الإنتاجية والنوعية والرعاية ومواد التغذية للثروة الحيوانية تحت ظروف المرتفعات الوسطى".

كما نفذت المحطة مشروع "الحفاظ على السلالات المحلية وتحسين القدرات الوراثية لسلالات الأغنام العواسي الهجن".

واستعرض المشاركون في الورشة نتائج الأبحاث العلمية الزراعي في مجالات المحاصيل الحقلية وتوصيف محاصيل "الشعير والعدس والعتر و الفاصوليا والذرة الرفيعة والصفراء"، وتهجين صنفين من القمح "بحوث 3 مع بحوث 37" وتوصيف الطماطم وأنشطة البساتين والثروة الحيوانية والأعلاف.

حيث تمحورت نتائج الأبحاث في جوانب الفروق بين الأصناف الزراعية من ناحية النمو والإنتاجية ومقاومة الآفات والظروف المحلية.

حضر الورشة مدير المركز الوطني للتدريب الزراعي الدكتور أمين راجح والمدير الفني لمحطة بحوث تهامة المهندس علي شمسان والمدير الفني لمركز بحوث الموارد الطبيعية الدكتور فؤاد القوسي والمدير الفني للمركز الوطني للمصادر الوراثية الدكتور محمد مرعي ومنسق بحوث المرتفعات الشمالية الدكتور عبدالواحد سيف.

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن