الصفحة الرئيسية

ورشة لمناقشة مخرجات تقارير المحطة الإقليمية لبحوث المرتفعات الشمالية


01/06/2022 
وأعلنت خلال الورشة، بحضور رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي ونائبه الدكتور عابد البيل، النتائج الأولية لعملية التوصيف لعدد من محاصيل الحبوب والبقوليات والذرة الرفيعة.

وأكد رئيس الهيئة أن تلك النتائج نتاج أبحاث وجهود مضاعفة من الباحثين في المحطة.

من جانبه، أوضح مدير المحطة البحثية للمرتفعات الشمالية، المهندس أحمد عبدالملك الجلال، أنه تم الوصول إلى نتائج توصيف محصول القمح إلى ٩٩ صنفا و٢١٨ صنفا من الذرة الرفيعة و٦٥ طرزا وراثيا من الشعير، و٥٠ طرزا من الفاصوليا و٣٩ عتر بلدي و٣٨ عدس و٣٦ فول.

كما أفاد المدير الفني للمحطة، المهندس حازم الأشول، بأنه تم جمع وحفظ ٦٣ صنف طراز وراثي من الفاكهة متساقطة الأوراق، منها ٣٨ صنفا من العنب و٧ أصناف تين عرب.

كما شملت عملية التوصيف ٤٥ صنفا من الفاكهة والمحاصيل الأخرى مثل حبة السوداء والكمول، أما الأنشطة البحثية في مجال القمح فقد ثبت من التجارب والأبحاث في المزارع البحثية ومزارع المزارعين وجود أصناف من القمح مميزة في الانتاج، وثبت تبنيها من المزارعين في عدد من المناطق، مثل عمران وصعدة والجوف.

وبحسب النتائج الأولية، فإن إنتاج هذه الأصناف من القمح يصل من ٦ - ٩ أطنان للهكتار الواحد.

كما شمل التصنيف أصنافا أخرى متحملة للملوحة، تم تجريبها في مديرية الحزم حيث الملوحة مرتفعة فيها، فأعطت هذه الأصناف إنتاجية وصلت إلى ٦ أطنان في الهكتار الواحد.

وأكد الباحثون في الورشة على أهمية استمرار العمل البحثي، والخروج بأصناف حبية جيدة، تلبّي متطلبات المرحلة، وكذلك الاستمرار في توصيف الأصناف المحلية من الحبوب والفاكهة بغرض حفظ الحقوق الفكرية للأبحاث الزراعية للمحاصيل اليمنية.وأشاروا إلى الاستفادة من تلك الأصناف، حيث تتوفر فيها مميزات وراثية تكفي لمواجهة التغيرات المناخية القائمة حاليا، بالإضافة إلى عدد من الأنشطة مثل سلاسل القيمة لمحاصيل الرمان والتفاح والقمح في محافظة صعدة.

شارك في الورشة عدد من الباحثين ومدراء الإرشاد الزراعي في محافظات الجوف عمران والمحويت وصنعاء، وممثلون عن المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب والمؤسسة العامة لإكثار البذور.

حضر الورشة مستشار الهيئة، الدكتور عبدالله سيلان، ومدير الإرشاد والإعلام الزراعي، المهندس فهد الجنيد، والمدير الفني لمحطة أبحاث المرتفعات الوسطى، المهندس رشاد الباشا، ومجموعة من الباحثين في الهيئة.

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن