الصفحة الرئيسية

اختتام المؤتمر اليمني الاول لمرض السيلياك بصنعاء


26/06/2022 
ناقش المؤتمر في يومين بمشاركة أطباء من مختلف التخصصات والصيادلة والمختبرات، أوراق عمل حول التعريف بمرض السيلياك و آلية إيجاد قاعدة بيانات لمرضى السيلياك والتعريف بالفحوصات التشخيصية ومعاناة الأم والطفل في حالة عدم التشخيص المبكر للمرض والحمية الغذائية للمرضى المصابين، وأهمية التشخيص للتعريف والتوعية بالمرض.

وسلطت الجلسة الختامية بحضور المدير التنفيذي لمؤسسة يمن سيلياك يحيى الروحاني، عبر العديد من المداخلات والنقاشات الضوء على اهمية مرض السيلياك ومسبباته ومضاعفاته وآثاره النفسية على المصابين، وعلاجه وطرق الوقاية منه .

وخرج المؤتمر في ختامه بجملة من التوصيات أبرزها تعزيز التوعية المجتمعية بمرض السيلياك خاصة عبر مختلف وسائل الإعلام و توفير الخدمات الصحية التشخيصية للمصابين بالمرض في المراكز والمستشفيات بأسعار رمزية والعمل على توفير الغذاء والدواء الآمن لهم بالشراكة مع جمعية حماية المستهلك وهيئة المواصفات والمقاييس .

كما أوصى المؤتمر بضرورة خلق تعاون مشترك مع الفعاليات و المؤتمرات الداخلية والخارجية للتعريف بالمرض وإدراج مرض السيلياك ضمن الأبحاث الدراسية بالجامعات الصحية والتغذوية وإنشاء قاعدة بيانات وتقصي لمرضى السيلياك في اليمن.

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن