الصفحة الرئيسية

اختتام ورشة تنشيط الكادر البيطري بمديريات محافظة الحديدة


04/07/2022 
وهدفت الورشة التي أقامها مكتب الخدمات والحجر البيطري وفرع المؤسسة العامة للخدمات الزراعية بالتنسيق مع قطاع الخدمات بوزارة الزراعة، ومؤسسة بنيان التنموية على مدى ثلاثة أيام إلى إكساب 100 مشارك، خبرات ومعارف لتطوير أدائهم الميداني.

وخلال الاختتام أكد المحافظ محمد عياش قحيم على أهمية إقامة مثل هذه الورش التدريبية والتنشيطية من أجل إيجاد كادر بيطري يساهم في حماية وتنمية الثروة الحيوانية.

وأشار قحيم إلى أهمية القطاع الحيواني في توفير الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي خصوصا في ظل ما يعانيه الوطن من عدوان وحصار.. مؤكدا اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بمختلف المجالات والأنشطة الاقتصادية، لاسيما القطاعين الزراعي والسمكي والثروة الحيوانية.

وتطرق قحيم إلى المهام التي تقع على عاتق اللجنة الزراعية والسمكية وكذا القائمين على الخدمات البيطرية لتنمية الثروة الحيوانية.. منوها بالجهود التي بذلها الأطباء والعاملين في الخدمات البيطرية خلال الفترة الماضية.

بدوره أكد وكيل أول المحافظة أحمد البشري أن الثروة الحيوانية تمثل أحد أهم المرتكزات الإقتصادية، وتتطلب تضافر الجهود من الجميع لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

من جانبه أوضح وكيل المحافظة المساعد - رئيس اللجنة الزراعية والسمكية بالمحافظة مطهر الهادي أن هذه الورش تمثل أولوية للنهوض بالجانب الزراعي والحيواني خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى ما تضمنته الورشة من مفاهيم وأساليب علمية حديثة ستسهم في تطوير قدرات المشاركين في الاهتمام بالثروة الحيوانية وتحقيق عوائد اقتصادية خلال الفترة المقبلة.فيما تطرق مدير مكتب الخدمات البيطرية بالمحافظة الدكتور فاضل العامري، ومسؤول المحاجر الدكتور علي غالب ان المشاركين في الورشة من الكوادر البيطرية والعاملين في مجال الصحة الحيوانية، تلقوا العديد من المحاضرات العلمية، إضافة إلى مراجعة أعمال الترصد الوبائي، وتربية النحل وأمراضها، ومتطلبات تطوير قطاعي النحل والدواجن.

ولفتا إلى أن الورشة ركزت على أهمية التواصل بين الكادر البيطري في الميدان ومسؤول الترصد الوبائي بالمحافظة، لتصحيح البلاغات التي يتم الرفع بها من الميدان.

وقد أكدت مخرجات الورشة على أهمية وجود مراكز بيطرية في المديريات من أجل تفعيل العمل البيطري، والاهتمام بإنشاء مختبر بيطري لفحص العينات من مختلف مديريات المحافظة، إضافة الى إيجاد آلية لتفعيل العمل البيطري.

وأوصت الورشة بأهمية التنسيق بين الجهات ذات العلاقة للحد من ذبح إناث وصغار المواشي، ووضع آليات لمنع إهدار الثروة الحيوانية.

وفي ختام الورشة بحضور وكيل المحافظة لشؤون الخدمات محمد حليصي، ومدير المؤسسة العامة للخدمات الزراعية المهندس عدنان حاشد، ونائب مدير المؤسسة العامة للمسالخ أسعد العرامي، تم تسليم الشهادات للمشاركين.

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن