الصفحة الرئيسية

ورشة حول التحول الرقمي في القطاع التعليمي ودوره في تعزيز الشمول المالي


04/10/2022 
وأكد الوزير حازب ضرورة الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال ووضعها ضمن الاستراتيجية الوطنية وفي إطار عمل إدارة الهوية الرقمية وموجهات الرؤية الوطنية.
وفي الفعالية بحضور نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين، وكلاء وزارتي التعليم العالي لقطاع الشؤون التعليمية الدكتور غالب القانص، والتعليم الفني لقطاع المنهاج الدكتور محمد قحوان والوكلاء المساعدين لوزارتي التعليم العالي الدكتور خليل الخطيب، الدكتورة إلهام السنباني، والتعليم الفني علي زهرة، لفت المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات بالتعليم العالي الدكتور فؤاد عبد الرزاق، إلى أهمية الورشة التي شارك فيها معنيون بمؤسسات التعليم " العالي، والفني، والمعاهد الصحية" لتوحيد الرؤى والأهداف للارتقاء بالعمل المؤسسي.
وحث على الاستفادة من ثورة المعلومات والاتصالات وأن تكون الجامعات هي المؤسسات الرائدة في المواكبة والتكييف مع التحولات المعاصرة، والاسهام في تنمية الوعي المعرفي والتكنولوجي وتوطين العلوم والمعرفة باستخدام التقنيات الحديثة.
ولفت عبد الرزاق إلى ضرورة تقديم نماذج لتكامل الأداء بين المؤسسات في اليمن ومنها تجربة مركز تقنية المعلومات مع كاك بنك وإمكانية توسيع المشاركة في مؤتمر المعرفة والتكنولوجيا والتحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي للارتقاء بمستوى وجودة مخرجات التعليم العالي.وقُدمت في الورشة عدد من أوراق العمل، تناولت الورقة الأولى المقدمة من المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد عبد الرزاق مفهوم التحول الرقمي المرتبط في جوانب الحياة اليومية، والاقتصادية والاجتماعية والصحية، الدوافع والتحديات.
فيما استعرضت الورقة الثانية تجربة كاك بنك في الدفع الالكتروني والتحول الرقمي المعرفي مقدمة رئيس قسم النقود والالكترونيات بالبنك فارس السماوي.
وتطرقت الورقة الثالثة المقدمة مدير النظم والمعلومات بوزارة التعليم الفني إلى "أثر التطور التكنولوجي نحو التحول الرقمي وتعزيز الشمول المالي، واستعراض تجارب الدول المتقدمة في التطور التكنولوجي نحو تحقيق الشمول المالي ودور وزارة التعليم الفني في تحسين مستوى التطور الالكتروني، والشراكة القائمة بين الوزارة وكاك بنك في تحقيق التكنولوجيا المالية.
وأوصى المشاركون في الورشة بتعزيز دور البنوك التنموية في دعم التعليم وتوسيع الخدمات المقدمة لمنتسبي الجامعات وتعزيز مجالات التعاون بين وزارتي التعليم العالي والفني في مختلف المجالات ودعم توجهات التطور الالكتروني وتفعيل استكمال الربط مع الجامعات والكليات والمعاهد في نظام المدفوعات والخدمات المالية الإلكترونية.
حضر الورشة رئيس جامعة الجيل الجديد الدكتور همدان الشامي وممثلو البنك المركزي اليمني وكاك بنك ومؤسسة بنيان التنموية.

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن