الصفحة الرئيسية

ورشة عمل بوزارة الأشغال حول النظام الإلكتروني لتراخيص البناء


04/12/2022 
وتهدف الورشة على مدى أربعة أيام إلى تعريف 35 مشاركا من المختصين والفنيين بمكتبي الأشغال في الأمانة والمحافظة، بنظام الأتمتة الإلكترونية لأعمال تراخيص البناء وإجراءات العمل به.
وفي افتتاح الورشة أكد وزير الأشغال العامة والطرق غالب مطلق، أهمية استكمال إعداد النظام الإلكتروني والربط الشبكي بين الوزارة ومكاتبها في المحافظات والمديريات وغيرها من الجهات ذات العلاقة.
وأشار إلى أن النظام سيمثل نافذة عمل واحدة لتنظيم آلية إصدار تراخيص البناء من كافة المكاتب وفقا للقوانين واللوائح وبعيدا عن العشوائية والاجتهادات الشخصية.
وأوضح الوزير مطلق أن الورشة تأتي في إطار حرص وجهود وزارة الأشغال لاستعادة دورها الكامل في الإشراف على مكاتب الأشغال ومنع العشوائية والمخالفات التي رافقت عملها خلال العشرين عاما الماضية.
كما أكد حرص القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى على المحافظة على مؤسسات الدولة وتصويب أي اختلالات في عملها رغم ما تعرضت له من استهداف ممنهج من قبل العدوان.
وعبر عن الشكر للجهود التي بذلتها لجان تقييم أداء مكاتب الأشغال العامة في المحافظات والمديريات خلال الماضية.. لافتا إلى أن المعلومات والبيانات التي خرجت بها اللجان ستمكن الوزارة من إعادة هندسة الإجراءات وتصويبها وتوحيدها وفقا للقوانين واللوائح.من جانبه أشار نائب وزير الأشغال المهندس محمد الذاري إلى أهمية الورشة في التعريف بالنظام الالكتروني الذي سيتم العمل به على عدة مراحل.
وبين أنه سيتم خلال الورشة استعراض النظام مع المعنيين واثرائه بالملاحظات ليتم البدء بتطبيقه في مديرية السبعين بأمانة العاصمة كنموذج ليتم بعد ذلك تعميمه على بقية مديريات الأمانة ومحافظة صنعاء ومن ثم كافة المحافظات.
وذكر المهندس الذاري أن أتمتة أعمال وإجراءات منح تراخيص البناء سيساهم في تجاوز الكثير من الاشكاليات والمخالفات التي تصاحب العمل اليدوي، وتضمن استكمال كافة الإجراءات الفنية وفي مقدمتها اختبارات التربة والمواد المستخدمة في البناء والمواصفات الإنشائية وغيرها من الإجراءات التي تسبق إصدار التراخيص.
وفي الافتتاح الذي حضره وكيلا الوزارة المهندس قاسم عاطف وعبدالله أبو طالب، ومستشار وزير الأشغال لشؤون مكاتب المحافظات مسعد الأقطع، أفاد مدير مكتب الاشغال بالأمانة المهندس عبدالسلام الجرادي بأن النظام الالكتروني سيوفر حلا مثاليا لتنظيم العمل وتصويب الإجراءات.
ولفت إلى أهمية إثراء النظام بالملاحظات من قبل المشاركين من واقع عملهم الميداني ووفقا لما ورد في قانون البناء ولائحته ودليل الاشتراطات الفنية.. معربا عن أمله في أن يتم تطبيق النظام على الواقع في أقرب وقت.

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن