الصفحة الرئيسية

بدء أعمال المؤتمر العلمي الثاني حول الجزر اليمنية بجامعة الحديدة


24/05/2023 
يهدف المؤتمر في يومين الى إبراز أهمية الموقع الجغرافي للجزر اليمنية، والتنوع الحيوي والبيئي والمميزات الطبيعية والاقتصادية والفرص الاستثمارية للجزر، ورصد المخاطر والتهديدات والأطماع الخارجية على الجزر وسبل مقاومتها، وبيان دور الجزر اليمنية في حماية وتأمين الملاحة الدولية.
ويركز المؤتمر من خلال عشر جلسات على ثلاثة محاور عن الأهمية الجيوستراتيجية للجزر اليمنية والأهمية البيئية والبيولوجية والأطماع الخارجية، وعرض 67 بحثا وورقة عمل يقدمها 78 باحثا تم قبولها بعد تحكيمها من بين 85 بحثا وورقة عمل.
يشارك في المؤتمر باحثون من جامعات يمنية ومراكز بحثية وعلمية وهيئات ومؤسسات محلية رسمية ومدنية مختلفة، وباحثون من مصر والسودان والعراق والجزائر والمغرب وسلطنة عمان، للخروج بتوصيات دقيقة تفيد صناع القرار في المجال السياسي والتنموي وغيرها من المجالات الهادفة.
تم افتتاح المؤتمر بحضور وزراء التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب والزراعة المهندس عبدالملك الثور والثروة السمكية محمد الزبيري، والدولة الدكتور حميد المزجاجي، وعضو مجلس الشورى حسن عبدالرزاق ووكيل أول محافظة الحديدة أحمد البشري ووكيلا المحافظة محمد حليصي وعلي الكبارى وعدد من رؤساء الجامعات والمراكز والهيئات البحثية والعلمية.
وفي الافتتاح أشاد وزير التعليم العالي، بالدور العلمي النموذجي الذي تقدمه جامعة الحديدة ومدى حرصها على العمل البحثي تتويجا للرؤية الاكاديمية التي تخدم مستقبل اليمن في ظل التهديدات والأطماع الخارجية.فيما اعتبر نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين، المؤتمر العلمي عن الجزر اليمنية، من أهم القضايا والمستجدات في ظل ما تتعرض له عدد من الجزر اليمنية من احتلال وتدمير ونهب وتشويه معالمها من قبل قوى الغزو والاحتلال.
بدوره أكد وكيل أول المحافظة البشري، أهمية أن يسهم هذا المؤتمر في اثراء قضية الجزر اليمنية بجملة من التوصيات التي تشكل خارطة طريق في المجال البحثي العلمي ومساعدة المهتمين ومراكز صناعة القرار.
من جانبه استعرض رئيس جامعة الحديدة الدكتور محمد الاهدل، أهداف وأهمية المؤتمر في تشجيع البحث والنشر العلمي، وتسليط الضوء على الجزر اليمنية كجانب مهم من تاريخ وحاضر ومستقبل اليمن وكشف دوافع الصراع لاحتلالها وتزايد الاطماع الخارجية والاستعمارية تجاهها.
تخلل فعالية الافتتاح عرض فيلم وثائقي حول رؤية وإنجازات جامعة الحديدة والتحديات التي واجهتها خلال سنوات العدوان والحصار، وكذا تكريم القيادات المعنية بدروع الجامعة عرفانا بتعاونها ودعمها للجامعة وتشجيع البحث العلمي.
عقب ذلك افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب بحضور الوزراء المشاركين ووكلاء المحافظة وقيادة جامعة الحديدة، معرض الفنون التشكيلية ومشاريع تخرج طلاب كلية الفنون الجميلة بالجامعة الذي أقيم تزامنا مع فعاليات أعمال المؤتمر العلمي الدولي الثاني.
وخلال الافتتاح طاف الزائرون بأجنحة المعرض وقسم الإذاعة والتلفزيون، واستمعوا من المنظمين للمعرض إلى شرح عن محتوياته الذي يضم أكثر من 75 لوحة فنية تشكيلية معبرة عن مأسي الضحايا الذين سقطوا جراء العدوان وصمود وثبات أبناء الشعب اليمني في وجه العدوان.
كما اطلعوا على مئات المجسمات لخرائط الجزر اليمنية، والصناعات العسكرية المحلية وتصاميم أخرى تعبر عن الهوية اليمنية والموروث الاصيل والتي تعد مشاريع تخرج لطلاب وطالبات كلية الفنون.. مشيدين بإبداعات الطلاب التي تتوج ثمار صمودهم ومثابرتهم خلال سنوات التعليم الجامعي.

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن