الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

طبيعة الصراع مع العدو الاسرائيلي في ندوة فكرية بجامعة صنعاء

05/03/2024 
وتناولت الندوة ثلاث أوراق عمل، استعرضت الأولى المقدمة من الدكتور عرفات الرميمة الرؤية القرآنية لطبيعة الصراع مع العدو الصهيوني في فكر الشهيد القائد، ونتائج المشروع القرآني على صعيد الواقع العملي في مواجهة قوى الطغيان والاستكبار العالمي.
وتطرق إلى وصف القرآن لأعداء الأمة من اليهود والنصارى، وكذا صفات وطبيعة اليهود في كل زمان ومكان، ومنها نقضهم للعهود والمواثيق وعدم التزامهم بالاتفاقيات وغيرها من الصفات.
ونوه الدكتور الرميمة بالموقف اليمني في مساندة الشعب الفلسطيني ومهاجمة الأسطول الأمريكي الذي لم تتجرأ أي دولة في العالم منذ الحرب العالمية الثانية على مهاجمة أي سفن أو بوارج أمريكية.. مستعرضا دلالات الوقوف مع القضية الفلسطينية، وأسباب النصر التي وعد الله بها المؤمنين.
فيما تطرق رئيس جامعة البيضاء الدكتور أحمد العرامي في الورقة الثانية إلى أطماع العدو الصهيوني في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، باعتباره من أهم الممرات البحرية خاصة بعد افتتاح قناة السويس وقربه من منابع النفط.
وأكد أن العدو الاسرائيلي عمل على اغتصاب ميناء أم الرشراش وتحويل اسمه إلى"إيلات" لكي يكون له موطئ قدم ومنفذ على البحر الأحمر.. لافتا إلى أن العدو الصهيوني عمل وفق مسارين في إقامة علاقات مع أثيوبيا، واختراق الثورة الارتيرية من أجل تثبيت تواجده في الجزر الإثيوبية والسواحل الغربية لمضيق باب المندب.
ولفت إلى أن التعاون اليمني- المصري في حرب 1973م شكل خطرا حقيقيا على العدو مما دفعه لإجهاض نتائج تلك الحرب وتمديد نشاطه وتكثيفه في أفريقيا بشكل عام والبحر الأحمر وباب المندب بشكل خاص.
وأشار الدكتور العرامي إلى محاولة الرئيس الحمدي الحد من تغلل العدو بالبحر الأحمر وباب المندب عبر دعوته لعقد قمة لتأمين البحر الأحمر التي تخلفت عنها السعودية ومصر والأردن، مما أزعج العدو وقوى الاستكبار العالمي وعملائهم في المنطقة وكانت نتائج تلك الخطوات اغتيال الرئيس الحمدي واجهاض مشروع الدولة اليمنية.
وتطرق إلى مشروعي "الشرق الأوسط الجديد والكبير" اللذين حاول الأمريكيون والصهاينة من خلالهما طمس هوية الأمة العربية والإسلامية وتقسيمها وتفكيكها بدعوات مذهبية وطائفية وعرقية من أجل تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ وبالتالي تثبيت كيان العدو في المنطقة.
وأشار رئيس جامعة البيضاء إلى محاولة العدوان الأمريكي السعودي إجهاض ثورة 21 سبتمبر كونها ثورة حرة الإرادة والقرار، حيث حشد العدوان كل قواه إلى الساحل الغربي، لاستكمال الحصار، وربطه بمشروع الشرق الأوسط الجديد، الذي يسعى إلى إقامة هيئة موانئ تابعة لإسرائيل وأدواتها تبدأ من الموانئ التركية وصولاً إلى هيئة موانئ دبي، وكذا محاولة حرمان اليمن من المشاركة في مبادرة الصين طريق الحرير والحزام الاقتصادي، واستبداله بطريق الهند الذي يراد إنشاؤه حالياً.
فيما استعرض الدكتور عبد الحكيم الهجري الورقة الثالثة بعنوان "طوفان الأقصى - الأسباب والنتائج والمآلات والسيناريوهات المحتملة"، تطرق فيها إلى الأسباب التي أدت إلى تنفيذ عملية طوفان الأقصى التي تشكل منعطفاً في تاريخ الأمة.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department