الصفحة الرئيسية

بدء ورشة توعوية حول مدونة السلوك الوظيفي لكادر وزارة حقوق الإنسان


16/07/2024 
وفي افتتاح الورشة التي تستمر يومين أشار وزير حقوق الإنسان بحكومة تصريف الأعمال علي الديلمي، إلى أن مدونة السلوك موجودة في دول العالم، وليس في اليمن فحسب.
وأوضح أن مدونة السلوك أظهرت المواضيع التي يفترض أن تكون في أي مدونة، وقال "نحن لسنا خارج السياق، والموظف يطبّق القيم الإسلامية ويسعى من خلالها في الحياة اليومية والاجتماعية لتجسيد هذه المدونة".
ولفت وزير حقوق الإنسان إلى أن ما تم إثارته أثناء تدشين المدونة من قبل نشاطين بالخارج، إنما يأتي في إطار قلقهم وتخوفهم من تحرك الشعب اليمني في تنفيذ مهامه على مختلف المستويات.
وأكد على أهمية المدونة في تعزيز السلوكيات الإيجابية وتغيير القناعات الخاطئة.. مشيراً إلى أن العدوان تسبب في توقف المرتبات والغلاء والحصار، من أجل إيجاد الثغرات لتمزيق الجبهة الداخلية.
وحث الوزير الديلمي المشاركين على التمعن في بنود مدونة السلوك الوظيفي وما اشتملت عليه من حقوق وواجبات.. لافتاً إلى أهمية الاستفادة من مضامين الورشة، التي تشمل أيضا دليل تطوير الخدمات وتبسيط الإجراءات لوزارة حقوق الإنسان.
وأفاد بأن دليل تطوير الخدمات وتبسيط الإجراءات، مهني وعملي وتنفيذي، هدفه خدمة المواطن، مؤكداً أن خدمات وزارة حقوق الإنسان ستكون 72 خدمة بدلاً من 16 خدمة.
بدوره أوضح وكيل وزارة الخدمة المدنية والتأمينات عبدالله حيدر، أن مدونة السلوك الوظيفي جاءت في الوقت المناسب، لتطوير الأداء وتحسين المهام وتجويد الخدمات المقدمة للمواطن.
ولفت إلى أن التغييرات الجذرية، تهدف إلى توحيد الجهود وتكامل الأدوار وتطوير مستوى الأداء لمؤسسات الدولة.. وقال "بقدر ما يكون هناك تنظيم للخدمات وتبويبها وفق منهجية لا تخضع لرغبة شخص أو موظف، بقدر ما تكون الخدمة محددة لها مدخلات ومخرجات، ويستفيد منها جمهور معين".وأضاف "ما يحتاجه المستفيد هو تلبية طلباته، عبر إدارة الشكاوى أو النزول الميداني أو التوجه نحو الخدمات الإلكترونية".
وأكد الوكيل حيدر، أن وزارة حقوق الإنسان من أهم الوزارات، وخدماتها ليس كما تنظر إليه الأمم المتحدة ومنظماتها، أو تدعو إليه المواثيق الدولية والقوانين الإنسانية الوضعية، وإنما تأتي وفقاً لكتاب الله تعالى والشريعة الإسلامية.. مبيناً أن العدو لجأ إلى حرب من نوع آخر، لإفشال مؤسسات الدولة عن أداء واجبها وإيقاف ما تقدمه من خدمات للمواطن.
وبين أن وزارة حقوق الإنسان سيكون لها النصيب الأكبر من الاهتمام خلال الفترة المقبلة، في المجالين الحقوقي والاجتماعي، ترجمة لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي بالاهتمام بالمجال الاجتماعي، وستكون مهمة قيادة وكوادر حقوق الإنسان أكبر.
وفي الورشة التي حضرها وكيل وزارة حقوق الإنسان علي تيسير، استعرض مدير الموارد البشرية بوزارة حقوق الإنسان عبدالولي الجاكي، بنود مدونة السلوك في القوانين واللوائح والأنظمة الإدارية.
وذكر أن المدونة تنظم العلاقة بين الموظفين ورؤسائهم ومرؤوسيهم، وزملائهم وتعمل على تطوير العمل في مؤسسات الدولة ومكافحة الفساد.. مشيراً إلى أن من مهام المدونة تعريف الموظف بواجباته نحو وظيفته ومجتمعه، كونها عبارة عن مبادئ وقيم وأخلاق يجب على الموظف أن يتحلى بها ويجسدها في عمله.

رجوع إلى قائمة الأخبار



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن