الصفحة الرئيسية

اليمن والدول الثمان المانحة يوقعان اتفاقية الشراكة في مجال التعليم الأساسي


اليوم:  12
الشهر:  يوليو
السنة:  2007

وقعت اليمن ودول الثمان اتفاقية الشراكة في مجال التعليم الأساسي، بموجبها تقدم هذه الدول لليمن الدعم المالي لتطوير مستوي التعليم الأساسي فيه بما يكفل زيادة معدلات الالتحاق وتحسين جودة التعليم الأساسي .
وقع الاتفاقية اليوم بالعاصمة صنعاء عن جانب اليمن نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الارحبي، وممثلي الدول الثمان المانحة الرئيسية.
واعتبر نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الاتفاقية الموقعة تجسيدا للاهتمام الذي تبديه الحكومة اليمنية والدول المانحة الرئيسية لليمن بالتعليم الأساسي كونه يمثل مرتكزا أساسيا لبناء شخصية الدارسين من الأجيال الواعدة.. مشيرا الى أن توقيع الاتفاقية يأتي تتويجا لجهود حثيثة بذلتها الحكومة اليمنية للاتفاق مع الدول المانحة لحشد وتوفير الأموال اللازمة لدعم التعليم الأساسي .
وأشار الوزير الارحبي إلى الاهتمام الكبير الذي تولية القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بتطوير وإصلاح التعليم الأساسي في اليمن لما لذلك من أهمية حيوية في اعداد الأجيال القادمة القادرة على تحمل مسئولية البناء والتنمية .
من جهته اشاد وزير التربية والتعليم الدكتور عبد السلام الجوفي بالحرص الذي تبديه الدول الرئيسية المانحة لليمن في دعم جهود الحكومة اليمنية الهادفة الى تطوير التعليم الأساسي في اليمن.. معتبرا أن اتفاقية الشراكة الموقعة ستسهم والى حد كبير فى تحقيق تطوير التعليم الأساسي من خلال توفير الدعم المالي اللازم لانجاز هذه الغاية التى تحتل قائمة أولويات الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة التربية والتعليم.
لدى لقائه القنصل المالي الفرنسي لمنطقة الشرق الأوسط من جانب اخر التقى نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية اليوم القنصل المالي الفرنسي لمنطقة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الفرنسية بيير موليفيت .
وفي اللقاء أشاد نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية بالتطور النوعي الذي طرأ على علاقات التعاون القائمة بين اليمن وفرنسا ومبادرة الحكومة الفرنسية بزيادة الدعم المقدم لليمن إلى مائة مليون يورو سنويا .
واطلع الوزير الارحبي القنصل المالي الفرنسي على طبيعة التطورات الاقتصادية والسياسية التي تشهدها اليمن وبخاصة ما يتعلق بتطبيق الأجندة الوطنية للإصلاحات .. مؤكدا أن الحكومة اليمنية ماضية في تطبيق الإصلاحات باعتبارها مصلحة وطنية عليا لليمن مشيدا بدور المانحين التقليديين ومنهم فرنسا في دعم وتعزيز جهود اليمن في هذا الصدد .
كما استعرض نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية النتائج التي خرج بها اللقاء التشاوري الأول الخاص بمتابعة نتائج مؤتمر لندن للمانحين وسير الانجاز في عملية تخصيص تعهدات المانحين .. مبديا في هذا الصدد تطلع الحكومة اليمنية إلى أن تبادر الدول والجهات المانحة بالتسريع في عملية تخصيص التعهدات لتمكين اليمن من المضي قدما في تنفيذ مقررات الخطة الخمسية الثالثة .
من جهته ابدى القنصل المالي الفرنسي لمنطقة الشرق الاوسط اعجابه وتقديره للتطور النوعي الذي يتسم به الحراك التنموي والديمقراطي في اليمن .. مشيرا إلى أن التجربة الديمقراطية اليمنية تحضي بمتابعة واهتمام إقليمي دولي نظرا لتميزها وخصوصية مفرداتها الوطنية .كما اشاد المسئول الفرنسي بالانجازات التى حققتها اليمن على صعيد تطبيق الاصلاحات الوطنية مؤكدا .. استعداد بلاده مواصلة دعم مسيرة الاصلاحات في اليمن .

المصدر: سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن