الصفحة الرئيسية

وزارة الزراعة والري تنفذ 30 % من مصفوفة برنامج رئيس الجمهورية


اليوم:  24
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2007

أكد وزير الزراعة والري الدكتور منصور احمد الحوشبي ان وزارته أنجزت منذ أكتوبر الماضي وحتى النصف الأول من العام الجاري 2007 العديد من المشاريع مما تضمنته مصفوفة البرنامج الإنتخابي لفخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وبما نسبته 30 بالمائة .
وأوضح الوزير أن المشاريع التي تم ترجمتها على واقع الصعيد العملي منها ما تم إستكماله ومنها يجري إستكمالها وتمثلت في 11 مشروعاً من مشاريع التنمية الريفية بتكلفة تتجاوز 40 مليون و639 ألف دولار، ومليار و303 ملايين ريال , فضلا عن ثلاثة مشاريع مشتركة مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي .
إضافة إلى 14 مشروع من مشاريع مياه الري والسدود والحفاظ على التربة بتكلفة 223 مليون و961 ألف دولار و 4 مليارات و468 مليون و153 ألف ريال، وخمسة مشاريع في مجال تشجيع إستخدام المعدات و المدخلات الزراعية الملائمة بتكلفة مليار و140 مليون ريال، وكذا 10 مشاريع في مجال التوسع في المحاصيل الزراعية بتكلفة 303 ملايين و 640 ألف ريال، و6 مشاريع في مجال الاهتمام بالثروة الحيوانية 6 مشاريع منها مشروعين ينفذهمها الأتحاد التعاوني الزراعي بتكلفة 900 مليون ريال، و 16 مشروعاً في مجال تقنية استخدام المبيدات بتكلفة اجمالية 587 ملايين ريال، و3 مشاريع مجال تفعيل الإرشاد الزراعي منها مشروع تنفيذ برامج إرشادية في مجال الإنتاج النباتي والحيواني وإنتاج العسل ومكافحة الأمراض والإرشاد الوقائي بتكلفة 21 مليون ريال .
فضلاً عن خمسة مشاريع تتعلق بمكافحة التصحر واستصلاح الاراضي وستة مشاريع خاص بالاهتمام بالبحوث الزراعية تنفيذ الهيئة العامة للبحوث الزراعية وثلاثة مشاريع في مجال تطوير تسويق المنتجات الزراعية.

وقال الوزير لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ :" أن الوزارة عملت على ترجمة تلك المصفوفة في إطار مشاريع جرى تنفيذ العديد منها على واقع الصعيد العملي وفي إطار برنامج الحكومة الرامي إلى الإهتمام بالمزارعين والعاملين في قطاع الزراعة من خلال القروض الميسرة ودعم مشاريع التنمية الريفية , وتنمية الموارد المائية والتوسع في تغذية المياه الجوفية , بالإضافة الى استصلاح أراضي زراعية جديدة ومكافحة التصحر , وتفعيل دور البحوث والإرشاد الزراعي والتوسع في زراعة المحاصيل النقدية والإهتمام بالثروة الحيوانية .

** مشاريع التنمية الزراعية الريفية **
وأوضح وزير الزراعة والري أن وزارته وفيما يتعلق بمشاريع التنمية الزراعية والريفية تواصل تنفيذ المشروع في عدة محافظات خاصة محافظتي ريمه والمهره .
وأشار الى أن الوزارة إنتهت من اعداد دراسة لمشروع التنمية الزراعية في محافظات صنعاء ، صعده ، حجه، عمران، و أبين , فيما تسعى الوزارة للبحث عن تمويل لإعداد دراسات لمشروعات التنمية الزراعية في كل من محافظات البيضاء ، لحج ، الحديدة ..
وبالنسبة لمشروع التنمية الريفية بمحافظة ريمه بين الحوشبي لـ /سبأ/ .. أن العمل يجري على استكمال مشاريع طرق بيت الفقيه ، القبلية النومة، بني واقد، الماجل الملقح، يامن ضحيان, وكذا مشاريع إنشاء برك وخزانات للمياه في مناطق الصفا، الحديدية، ذي عمران، جداجد، المسخن، المحفل، الزيلة، غيثان، العبرة، بني أحمد، الغبارة، نوفان، مقرمة، بني شماخ، بني الضبيبي، غيل الرباط، الجزب، بني مسروق، بني مختار.
وأضاف .. كما يجري العمل على استكمال عدد من مشاريع المياه والحواجز بمناطق الضلاع، وادي الأربد، مركز الحدية ، مركز كسمة، باب الأحد، مركز الجبين، علوجة، ربوع بني خولي، مياه الرباط، محلاه، وسد الملقح، الجرابشة، الهجومة، حاجز الرطب، حاجز بني وليد، حاجز صفا، حاجز وادي قاسم، القليص، حاجز الذهب، سد وادي قاعة، مصدات وادي قاعة .
وفي محافظة المهرة قال أن العمل يجري على استكمال تنفيذ العديد من مشروعات المياه في مناطق سيحوت، حبروت، مرعيت،قات ، راحزين، بيت زياد، دهريوت، منعر، حوف، عريوط، شحن،وكذا تنفيذ شبكتي ري، وتنفيذ مشاريع طرق منعر،حوف،رخوت، فضلاً عن إنشاء مركز تنموي ووحدتين بيطريتين وثلاث شبكات كهرباء،أربع ساحات حراج لبيع المنتجات الزراعية، إضافة الى تنفيذ مشاريع جديدة تبلغ 27 مشروع مختلف بالمحافظة .
وأضاف .. وبالنسبة لمشروع التنمية الزراعية والسمكية بساحل حضرموت فقد تم التوقيع على إتفاقية القرض مع الصندوق العربي.. منوهاً أن الوزارة ستبدأ خلال الفترة القليلة القادمة بتنفيذ مشروع ادارة الموارد المجتمعية الضالع.
ولفت وزير الزراعة والري إلى أن الوزارة ستعمل خلال الفترة المتبقية من العام الجاري على تنفيذ الخطوات الكفيلة بالتوسع في زراعة النخيل من خلال القيام بإعادة تاهيل بساتين النخيل لمساحة 50 هكتار في مناطق الانتاج والإحلال للاشجار المصابة بالدوباس بمساحة 50 هكتار في محافظة حضرموت الوادي والصحراء الى جانب الإحلال للاشجار رديئة الاصناف والانتاجية بمساحة 50 هكتار في محافظة الحديدة وبتمويل صندوق تشجيع الانتاج الزراعي , وكذا اقامة المشاتل الاهلية الصغيرة انشاء 8 مشاتل ريفية اهلية لتوفير شتلات للمزارعين .

ونوه أن الوزارة تبحث حالياً عن تمويل لتنفيذ العديد من المشاريع المدرة للدخل كمشروع تقنيات ما بعد الحصاد لمحصول البن في محافظة تعز ومشروع تربية الاغنام للاسر الفقيرة في محافظة لحج وتنفيذ مشروع لدعم المرأة الريفية لتربية الماعز والأغنام بالطرق الحديثة , وتحسين انتاج السلالات المحلية من الاغنام, ومشروع تشجيع انشاء الحظائر الريفية في مختلف محافظات الجمهورية ليستفيد منها المجتمع الريفي عبر الاتحاد التعاوني الزراعي وبتمويل من الصندوق.

** تنمية الموارد المائية **
وفيما يتعلق بتمية الموارد المائية .. أشار وزير الزراعة والري الى أن الوزارة عملت على توفير وسائل ري حديثة للمزارعين تغطي نحو 1500هكتار ،و تمديد شبكة الري الحديثة لمساحة 504 هكتار وأنظمة نقل المياه بمساحة 9450 هكتار, وتحسين الري بالسيول وحصاد المياه والحفاظ على التربة , وتنفيذ مشروع الحفاظ على المياه الجوفية والتربة الى جانب خدمات ارشاد الري، وكذا استمرار تركيب شبكات الري لـ 1779هكتار وتنفيذ مشروع حوض صنعاء .
وفي مجال السدود قال " أن الوزارة بدأت بتنفيذ السدود الكبيرة في كل من سردود وحسان, كما بدأت ببناء 15 سدود حواجز مائية و 25 خزان و خمسة سواقي إلى جانب 35 كرفان و إنشاء سد سطحي لتغذية مياه حوض صنعاء و إعادة تأهيل 5 سدود في حوض صنعاء .

** مكافحة التصحر واستصلاح الاراضي الزراعية **
وفي مجال استصلاح الاراضي الزراعية قال وزير الزراعة والري منصور الحوشبي .. أن وزارته استكملت الاعمال المدنية للاراضي بحضرموت ولم يتبقى إلا التوزيع في الوادي .. مشيرا الى ان الاستصلاح يأتي تنفيذا لتوجيهات فخامة الأخ رئيس الجمهورية باستصلاح اراضي زراعية جديدة في المناطق التي يوجد بها مياه كافية للاراضي المستصلحة وبناء مساكن للشباب, وتوزيع 500 فدان من الاراضي الجديدة المستصلحة في منطقة وادي حضرموت المرحلة الثالثة .

** تفعيل دور الإرشاد الزراعي **
وفيما يخص تفعيل دور الارشاد الزراعي.. أوضح أن الإدارة العامة للارشاد لزراعي في الوزارة نفذت العديد من البرامج الإرشادية للهيئات والمكاتب الزراعية والتي ركزت على مجالات الانتاج النباتي، الانتاج الحيواني ، انتاج العسل ، مكافحة الامراض والارشاد الوقائي، مجال المياه والبيئة والموارد الطبيعية، تدريب العاملين، انتاج برامج إرشادية وتوعوية ، ومجال الاجتماعات .

** تقنين استخدام المبيدات الحشرية **
وبالنسبة لمجال تقنين إستخدام المبيدات.. أكد وزير الزراعة والري ان الوزارة مستمرة في عملية التوسع في برامج المكافحة المتكاملة وكذا مكافحة تهريب المبيدات المنتهية والمغشوشة.
لافتا الى ان واردات اليمن من المبيدات الحشرية إنخفضت من 1900 طنا من المبيدات عام 2006 م الى 400 طنا من المبيدات خلال النصف الأول من العام 2007م .. معللاً ذلك بالجهود التي بذلتها الوزارة ممثلة بالإدارة العامة لوقاية النبات والتي تمثلت في تنفيذ العديد من حملات الرقابة والتفتيش المفاجئة التي استهدفت المحلات والمخازن المخالفة لتداول المبيدات في عدد من المحافظات.

** إستخدام المدخلات الزراعية **
وفي مجال تشجيع استخدام المعدات والمدخلات الزراعية الملائمة.. أوضح وزير الزراعة والري الدكتور منصور الحوشبي بأن الوزارة قامت بتوزيع 200 حراثة زراعية على المزارعين في مختلف محافظات الجمهورية، فيما يتم إستكمال مشروع إنشاء مخازن للتبريد والمعدات الخاصة بمراكز التجميع والخزن والتسويق للأسواق التعاونية بمختلف المحافظات . 

** الثروة الحيوانية **
وفي مجال الإهتمام بالثروة الحيوانية فإن الوزارة قدمت العديد من الخدمات البيطرية وتواصل تقديم خدماتها عبر فروعها في مختلف المحافظات كما نفذت العديد من أعمال الترصد لمرض انفلونزا الطيور والامراض الوبائية الاخرى من خلال الادارة العامة للثروة الحيوانية, الى جانب تفعيل الحجر الزراعي لحماية الثروة الحيوانية من الامراض الحيوانية العابرة للحدود , بالإضافة الى تشجيع التربية المنزلية للاغنام والابقار عن طريق تقديم القروض للمشاريع بنسبة 60بالمائة من تكلفة المشروع وبشكل مخفض فضلاً عن تقديم الدعم من قبل الوزارة بنسبة 40 بالمائة .
وأضاف وزير الزراعة والري أن وزارته دشنت خلال الفترة القليلة الماضية العمل بمشروع الزراعة المطرية والثروة الحيوانية الهادف إلى تحسين العملية الزراعية والإنتاجية, وادخال التقنيات الزراعية الحديثة والبحث عن بدائل زراعية تتوائم مع متطلب التنمية الزراعية في اليمن .

** التسويق الزراعي **
وفي مجال تطوير التسويق الزراعي داخليا وخارجيا تقوم وزارة الزراعة والري بإستكمال إنشاء الاسواق الداخلية التجميعية وأسواق الجملة (مأرب، صعدة ، بأجل ، مركز صنعاء وحرض ) وتنظيمها بحيث تكون قادرة على إيصال المنتجات المحلية, بالإضافة الى إستكمال تنفيذ مراكز الصادرات وتشغيل القائم منها بما يساعد الحفاظ على جودة المنتجات الزراعية وتمكينها من المنافسة في الاسواق الخارجية بالتنسيق والتعاون بين الادارة العامة للتسويق بالوزارة مع الاتحاد التعاوني الزراعي .

** زراعة المحاصيل النقدية **
وفي مجال التوسع في زراعة المحاصيل النقدية أفاد الوزير الحوشبي ان الوزارة تقوم بتنفيذ عدة برامج منها ما يتعلق باعادة تاهيل بساتين النخيل في مناطق النخيل من الاحلال للاشجار المصابة بحشرة الدوباس لمساحة 50 هكتار في حضرموت , وكذا احلال أشجار محسنة بدلاً عن الاشجار رديئة الاصناف والانتاج بمساحة 50 هكتار في محافظة الحديدة , بالإضافة الى توفير 30 الة تلقيح صناعي ، تدريب حقلي .

وبالنسبة لأشجار العنب فان العمل جاري على انشاء حقول نموذجية لمحصول العنب 50 هكتار في مناطق الانتاج مع توفير شبكات ري , الى جانب القيام بالتدريب الحقلي للمزارعين في مناطق الانتاج للتوعية بالآساليب الحديثة في العملية الزراعية .
واشار الوزير الحوشبي الى ان الوزارة تسعى الى انشاء حقول نموذجية لمحصول البن لمساحة 50 هكتار في مناطق الانتاج بالإضافة الى توفير شبكا ت ري لـ 50 هكتار تستهدف مناطق زراعة البن في اليمن للاسهام في تشجيع توسيع المساحات الزراعية لمحصول البن .. لافتا الى اجراءات تشييد 6 مشاتل في مناطق انتاج البن( لحج ،صنعاء ، المحويت ، إب وتعز ذمار .
وبين الحوشبي ان الوزارة استكملت اعداد دراسة متكاملة حول زراعة الحبوب ضمن خطتها لتوسيع زراعة المحاصيل الزراعية الغذائية ومنها الحبوب والقمح وتستهدف الدراسة ايجاد اليات جديدة تسهم في توسيع المساحة الزراعية من محاصيل الحبوب بما يسهم في تقليص الفجوة الغذائية لليمن جراء الاسيراد من الخارج وايضا تحقيق الاكتفاء الذاتي من انتاج الحبوب والقمح خلال السنوات القادمة.

يشار إلى أن مصفوفة البرنامج الإنتخابي لفخامة الأخ الرئيس تضمنت مواصلة الاهتمام بالمزارعين والعاملين في قطاع الزراعة وتوفير الوسائل الزراعية الحديثة، ومنحهم القروض الميسرة من صندوق التشجيع الزراعي والسمكي، وتقديم التسهيلات اللازمة لهم وبما يكفل زيادة الانتاج الزراعي، فضلاً عن مكافحة التصحر واستصلاح اراضٍ زراعية جديدة، والعمل على تشجيع استخدام المعدات والمدخلات الزراعية الملائمة و التوسع في زراعة المحاصيل النقديةو الاهتمام بالبحوث والارشاد الزراعي وتقنين استخدام المبيدات الحشرية و تطوير التسويق الزراعي داخلياً وخارجياً، وكذا الاهتمام بالثروة الحيوانية والزراعة المطرية وتشجيع الاستثمارات فيها.

سبانت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن