الصفحة الرئيسية

أصداء إعلامية لخطاب فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة عيد الفطر


اليوم:  16
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2007
 

أبرزت وسائل الاعلام العربية والدولية مضامين الخطاب الهام الذي وجهه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية إلى جماهير شعبنا اليمني في الداخل والخارج بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك والذي تناول فيه العديد من القضايا الوطنية والإقليمية والعربية.
وركزت وسائل الاعلام على دعوة الاخ الرئيس الفعاليات السياسية والاجتماعية والثقافية ومنظمات المجتمع المدني إلى التفاعل الايجابي والمسئول مع مشروع التعديلات الدستورية التي أعلن عنه مؤخرا واثرائها بالاراء والتصورات الموضوعية لما فيه تحقيق المصلحة العليا لليمن.
واهتمت تلك الوسائل بدعوة رئيس الجمهورية المجتمع الدولي الى القيام بدوره لوضع حد للإنتهاكات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني والضغط على إسرائيل للقبول بمبادرة السلام العربية ..
واشارت الى ان الاخ الرئيس عبر عن اسفه وحزنه العميق لما تشهده المنطقة من تطورات مؤسفة وما تواجهه الامة العربية والاسلامية من تحديات راهنة تستدعى تضافر الجهود العربية والاسلامية من اجل رأب الصدع فى الصف العربى والاسلامى.
وفي هذا السياق بثت وكالة أنباء الامارات فقرات مطولة من خطاب الاخ الرئيس علي عبدالله صالح وقالت انه جدد الدعوة إلى إزالة أجواء الإحتقانات واشاعة قيم التسامح والمحبة وتصفية النفوس والقلوب من الشوائب والضغائن والأحقاد والسمو فوق الصغائر واللجوء إلى الحوار باعتباره الوسيلة المثلى لحل القضايا الوطنية ومواجهة التحديات كافة .
وأضافت الوكالة بأن الرئيس علي عبدالله صالح دعا الفعاليات السياسية والاجتماعية والثقافية ومنظمات المجتمع المدني إلى التفاعل الايجابي والمسئول مع مشروع التعديلات الدستورية التي أعلن عنه مؤخرا واثرائها بالاراء والتصورات الموضوعية لما فيه تحقيق المصلحة العليا لليمن مؤكدا أن الشعب اليمني سيكون هو صاحب الكلمة الحاسمة فيما سوف يتم طرحه عليه .
وذكرت الوكالة بأن الرئيس علي عبدالله صالح عبر عن تمسك اليمن بإعلان الجمعية العامة للأمم المتحدو الخاص بجعل الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل والزام إسرائيل بالامتثال لإتفاقية منع إنتشار الأسلخة النووية وبما يحول دون التسابق في هذا المجال وضمان الإستقرار في المنطقة .
وأبرزت الوكالة السعودية ترحيب رئيس بقبول السودان نشر قوات متعددة الجنسيات في دارفور مؤكدا تاييد اليمن لجهود الحكومة السودانية لاحلال السلام في هذا الاقليم ولما من شانه الحفاظ على سيادة السودان واستقراره وامنه ووحدة اراضيه.
وقالت ان الرئيس علي عبدالله صالح اشاد بكافة الجهود المبذولة من اجل احلال السلام في الصومال مباركا الجهود الافريقية والعربية والدولية لتحقيق المصالحة بين جميع الفصائل الصومالية ومنها الجهود التى بذلتها حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.. داعيا كافة الاطراف الدولية الى تقديم مختلف اشكال الدعم للحكومة الانتقالية بما يمكنها من تحقيق الاستقرار واعادة اعمار الصومال.
وعلى الصعيد المحلي ذكرت الوكالة السعودية بأن الرئيس أشارفي خطابه الى ان المشروع الذى تقدم به مؤخرا بشان اجراء تعديلات دستورية ياتى انطلاقا من مسئوليته الوطنية وترجمة لما وعد به ابناء الشعب اليمنى في برنامجه الانتخابي.. موضحا ان المشروع يهدف الى اجراء تعديلات دستورية جوهرية بغية تطوير النظام السياسى الديمقراطى والانتقال بالسلطة المحلية الى نظام الحكم المحلى وتعزيز دور المراة فى الحياة السياسية.
وكالة الأنباء القطرية بثت فقرات مطولة من خطاب الاخ الرئيس ونقلت قوله: أن الشعب اليمني اقتحم بالوحدة والديمقراطية والتنمية زمنه الجديد وامتلك بكل الاقتدار مشروعه الحضاري وحقق مكانته المرموقة على خارطة العصر والشراكة الإنسانية الفاعلة.
ونقلت عن رئيس الجمهورية القول "إنها لمناسبة نجدد فيها دعوتنا إلى إزالة أجواء الاحتقانات وإشاعة قيم التسامح والمحبة والتفاهم وتصفية النفوس والقلوب من كل الشوائب والضغائن والأحقاد والسمو فوق كل الصغائر واللجوء للحوار باعتباره الوسيلة المثلى التي تمكننا جميعاً من استلهام الحلول والمخارج الصحيحة لحل قضاياناالوطنية ومواجهة كافة التحديات" .
وأبرزت الوكالة القطرية قول الرئيس "يقيناً بان الدرب ليس سهلاً أو مفروشاً بالورود أمام المهام المستقبلية المطلوب انجازها وفي مقدمتها مواصلة جهود البناء والتطور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في بلادنا ومواجهة تحديات التنمية والفقر والبطالة وتوفير فرص العمل للشباب ومحاربة الفساد والإرهاب وترسيخ اسس الدولة اليمنية الحديثة دولة الحرية والعدالة والديمقراطية دولة النظام والقانون لكن أياً من تلك التحديات لن تكون أصعب مما قد واجهناه في الماضي وتم التغلب عليها".
وركزت وكالة الأنباء الفلسطينية/وفا/ على دعوة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح المجتمع الدولي إلى القيام بدوره لوضع حدٍّ للانتهاكات الإسرائيليّة، والضغط على إسرائيل للقبول بالمبادرة العربيّة للسلام على أساس الالتزام بقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربي الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة وقيام الدولة الفلسطينية المستقلّة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف.
وقالت بأن الرئيس علي عبدالله صالح عبر في خطابٍ وجّهه،إلى الشعب اليمني والعربي بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك عن أسفه وحزنه العميق لما تشهده المنطقة من تطوُّرات مؤسفة وما تواجهه أمتنا العربية والإسلامية من تحديات راهنة.
واضافت "بأن الرئيس اليمني جدد الدعوة للأشقّاء الفلسطينيين إلى تجاوز الخلافات واللجوء للحوار والتفاهم لحل كافّة التباينات بينهم ولما فيه خدمة القضيّة الفلسطينيّة ومصلحة الشعب الفلسطيني.
* وكالة أنباء الصين الجديدة / شينخوا/ ذكرت بأن االرئيس جدد دعوته للفلسطينيين في كل من حركتي فتح وحماس إلى تجاوز حالة القطيعة والخلاف واللجوء للحوار والتفاهم لحل كافة التباينات بينهما ولما فيه خدمة القضية الفلسطينية ومصلحة الشعب الفلسطيني.
كما دعا كافة الأطراف في العراق بمختلف توجهاتهم وأطيافهم السياسية والاجتماعية إلى الحوار والوفاق بما من شأنه وضع حد لمواجهة العنف الطائفي والمذهبي وبناء عراق ديمقراطي حر ومستقل وموحد.
* أما صحيفة الوطن السعودية فأبرزت إشادة رئيس الجمهورية بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين المبذولة لإحلال السلام في الصومال، ونقلت قوله "نرحب بكافة الجهود المبذولة من أجل إحلال السلام في الصومال ونبارك الجهود الأفريقية والعربية والدولية لتحقيق المصالحة بين جميع الفصائل الصومالية ومنها تلك الجهود التي بذلتها السعودية بقيادة أخي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وندعو كافة الأطراف الدولية إلى تقديم مختلف أشكال الدعم للحكومة الانتقالية وبما يمكنها من تحقيق الاستقرار وإعادة أعمار الصومال وبناء مؤسسات الدولة الصومالية".
هذا وتناولت خطاب فخامة لرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية العديد من المواقع الإخبارية على شبكة الانترنت.

سبتمبرنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن