الصفحة الرئيسية

راصع نائبا لرئيس الدورة الـ 54 للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية


اليوم:  26
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2007

اختار وزراء الصحة في دول شرق المتوسط المشاركين في الدورة الـ54 للجنة الإقليمية لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية في مفتتح إجتماعاتهم اليوم بالعاصمة المصرية القاهرة الدكتور عبدالكريم يحي راصع وزير الصحة العامة والسكان نائبا لرئيس الدورة .
ورأس الدكتور راصح وفد اليمن المشارك في الإجتماعات التي ستستمر حتى الثلاثاء القادم وتناقش العديد من التقارير والموضوعات المتعلقة بالأوضاع الصحية في دول الأقليم .
وفي الجلسة الافتتاحية للدورة عرض الوزير راصع التقرير السنوي للمدير الإقليمي حول اعمال المنظمة في اقليم شرق المتوسط للعام 2006 مستهلا التقرير بتقديم التهنئة لدولة الامارات العربية المتحدة على حصولها على الشهادة الدولية للخلو من الملاريا باعتباره مكسبا كبيرا لدول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص ودول اقليم شرق المتوسط بشكل عام . 

وأوضح أن ما ورد في التقرير من معلومات حول ماتم احرازه من تحسن الأوضاع الصحية في دول الاقليم وكذا التوجهات المستقبلية من خطط واستراتيجيات أخذت في الاعتبار المخاطر الصحية التي مازالت تشكل خطرا يهدد الصحة العامة والتنمية في دول الإقليم .
ولفت الى ان اليمن مازالت كغيرها من دول الإقليم تشهد معدلات عالية من الوفيات والأمراض بسبب تفشي وانتشار الأمراض المعدية .
وقال وزير الصحة العامة والسكان ان اليمن خلال العامين الماضيين حققت نجاحا جيدا في مجال التحصين الروتيني وتسعى الى زيادة معدل التغطية من 85 في المئة الى 90 في المئة، و تعمل على تفعيل انشطة الترصد الوبائي خاصة في المحافظات التي توجد فيها تجمعات للاجئين القادمين من القرن الافريقي مؤكدا التزام اليمن بالتوجهات الاقليمية لاستئصال شلل الاطفال . 

وعلى هامش اعمال الدورة بحث الدكتور راصع مع نظرائه وزراء الصحة في كل من جمهورية مصر العربية، دولة الكويت، الجمهورية العربية السورية، جمهورية جيبوتي، باكستان، الجمهورية الإسلامية الإيرانية، المملكة الأردنية الهاشمية، الجماهيرية الليبية الشعبية الإشتراكية العظمى وبحث معهم اوجه التعاون الصحي بين بلادنا وبلد كل منهم وسبل تعزيزها وتطويرها .
كما بحث معهم الموضوعات المدرج في جدول اعمال الدورة والعمل على توحيد الجهود والمواقف المشتركة حيالها .
كما التقى الوزير راصع على هامش اعمال الدورة المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة مارغريت تشان، وبحث معها التعاون الصحي بين اليمن والمنظمة حيث قدم لها الوزير دعوة لزيارة اليمن والمشاركة في تدشين الحملة الوطنية لاستئصال البلهارسيا والتي ستنفذ بالتعاون مع المنظمة وتستهدف ثلاثة ملايين حالة .

سبانت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن