الصفحة الرئيسية

رئيس الوزراء يدشن فعاليات معرض صنعاء الدولي للكتاب


اليوم:  24
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2007

دشن رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور اليوم فعاليات وأنشطة معرض صنعاء الدولي للكتاب في دورته الـ24 الذي تنظمه الهيئة العامة للكتاب بمشاركة 270 دار نشر عربية ومحلية وأجنبية تضم أكثر من 300 الف عنوان في مختلف مجالات المعرفة ويستمر حتى الـ2 نوفمبر القادم ).
وعقب التدشين طاف رئيس مجلس الوزراء بأجنحة المعرض المختلفة وتعرف على الاصدارات الجديدة المشاركة في المعرض في مجال التراث والعلوم العربية والاجنبية المختلفة .
كما تعرف رئيس الوزراء على مشروع القراءة للجميع الذي يهدف إلى بناء علاقة بين القارئ والكتاب وبصورة اساسية الاطفال والنشء والشباب اضافة الى التخفيض في سعر الكتب المعروضة .
وقد ادلى رئيس مجلس الوزراء بتصريح لوسائل الإعلام قال فيه ان المعرض يأتي متزامناً مع احتفالات شعبنا باعياد الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وهذا يحمل دلالات كبيرة جدا لهذه الإحتفالات بافتتاح مثل هذا المعرض الكبير للكتاب الذي تشارك فيه العديد من دور النشر اليمنية العربية والعالمية .. مؤكداً ان انتظام دورات المعرض يعكس الاهتمام الذي توليه الحكومة لهذا الجانب.
واشار رئيس مجلس الوزراء إلى ان للمعرض دلالات كبيرة في ترسيخ الثقافة في اليمن بإعتبار أن الكتاب مازال هو المرجع الأساس للثقافة, منوهاً الى ان الكتاب حتى في ظل تطور التكنولوجيا وثورة المعلومات يظل خير جليس , مؤكدا حرص الحكومة على تطوير مثل هذه المعارض سنويا بحيث تصبح معارض متميزة للكتاب , مشددا على ضرورة ترسيخ هذه الثقافة للجيل الجديد الذي يجب أن نعوده على قراءة الكتاب واعتباره خير جليس .
وأشاد رئيس الوزراء بالجهد الذي بذلته وزارة الثقافة والهيئة العامة للكتاب لتنظيم المعرض, مبديا ارتياحه لطريقة التنظيم والتنوع في معروضات الكتب وذلك من خلال التجربة التراكمية التي يمتلكونها.
وأكد الدكتور مجور ان برنامج الحكومة شدد كثيرا على أهمية دور الثقافة بمعناها الشامل ودورها في الحرص على الآثار والتاريخ , مشيرا الى ان لدى الحكومة مشروع ثقافي كبير, ومنوها ان وزارة الثقافة تقوم بدور كبير في اطار برنامج الحكومة الذي حملها مهاما كبيرة كون الثقافة هي الأساس التي ينبغي أن نعطيها إهتماما خاصا.
من جانبه أشار رئيس الهيئة العامة للكتاب - رئيس اللجنة العليا للمعرض الدكتور فارس السقاف إلى ما بات يمثله المعرض من أهمية في إحياء العلاقة بين القارئ والكتاب وإعادة الإعتبار للكتاب .. منوهاًً الى ان ما يميز معرض هذا العام عن المعارض السابقة أنه تم خلاله عمل أجنحة خارجية للكتب المخزنة وهو ما يعرف في مصر بسوق الأزبكية للكتاب في الرصيف, أي ماهو مخزون يعرض للناس جميعا بأسعار زهيدة ..
وأضاف السقاف انه سيتم الاعلان عن تأسيس إتحاد الناشرين اليمنيين رسميا على هامش المعرض كما سيتم إصدار موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه الذي يحوي معلومات عن المؤلفين اليمنيين وإسهاماتهم ونتاجاتهم على مر التاريخ وكذا توقيع إصدار مجموعة شعرية لشاعر اليمن الكبير عبد الله عبدالوهاب نعمان تنظم في إطاره ندوة خاصة بهذا الغرض إضافة إضافة إلى كتاب " المشهد الموسيقي في اليمن " للفنان جابر على أحمد .
حضر تدشين المعرض وزير الإعلام حسن احمد اللوزي ، ووزير الأوقاف والارشاد القاضي حمود الهتار، وأمين العاصمة الدكتور يحيى الشعيبي ونائب وزير الثقافة الدكتور احمد سالم القاضي ووكيل وزارة الثقافة لقطاع المصنفات هشام علي بن علي، والسفير العماني بصنعاء عبدالله بن حمد البادي ،وجمع من الصحفيين والأدباء والكتاب والمثقفين .


سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن