الصفحة الرئيسية

أجتمع برئاسة الدكتور مجور:المجلس الأعلى للسياحة يقر إنشاء وحدة إدارة الطوارئ ومشروع مسح الإنفاق السياحي


اليوم:  1
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2007

أقر المجلس الأعلى للسياحة في اجتماعه أمس برئاسة الدكتور على محمد مجور رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس عدد من المواضيع والإجراءات المتعلقة بمتطلبات تطوير القطاع السياحي في النواحي الفنية والترويجية والخدمية والإحصائية والبيئية.
 بما في ذلك تأكيد الدور التكاملي والتنسيقي بين جميع الجهات الحكومية المعنية والقطاع الخاص العامل في مجال السياحة.
وناقش المجلس المشروع المقدم من وزارة السياحة بشأن أنشاء وحدة أدارة الطوارئ السياحية بالوزارة والتي ستتولى مراجعة تقييم الإجراءات الراهنة المتبعة في أدارة القضايا السياحية وتعديلها وأعداد خطة طوارئ بمشاركة كافة الجهات المعنية وذات العلاقة بما يحقق التجاوب السريع مع كافة القضايا التي تواجه القطاع السياحي وحلها في أسرع وقت ممكن.
وأقر المجلس من حيث المبدأ أنشاء الوحدة وشكل لجنة فنية من الجهات المعنية الممثلة في المجلس لمراجعة المشروع تمهيدا لرفعه إلى مجلس الوزراء لمناقشته واتخاذ ما يلزم.
وأطلع المجلس على مذكرة وزير السياحة بشأن أهمية البيانات والمعلومات السياحية الوطنية والحاجة المستمرة إليها لقياس مساهمة السياحة الفعلية في الناتج المحلى الإجمالي بما يتطلبه ذلك من آلية تنسيقية واضحة بين الجهات المعنية بالإحصاءات السياحية وأعداد الحسابات القومية وميزان المدفوعات بما يتوافق مع توجيهات المنظمة العالمية للسياحة بهذا الشأن.
وأقر المجلس أنشاء لجنة مؤقتة لتحديد المفاهيم والمعايير والمصطلحات برئاسة وزير السياحة وعضوية الجهات ذات العلاقة إلى جانب تحديد الآلية المناسبة لتطبيق الحساب الفرعي للسياحة وفقا لمنهجية المنظمة العالمية للسياحة.
ووافق المجلس على مشروع الخطة التنفيذية لمسح الاتفاق السياحي بمراحله المختلفة,ويهدف المشروع إلى توفير بيانات ومعلومات مؤكدة تعكس مقدار وحجم الانفاق السياحي من خلال رفع القدرة على جمع وقياس وتحليل البيانات والمعلومات والمؤشرات الاقتصادية لصناعة السياحة وتجاوز القصور في أدوات جمع تلك البيانات إلى جانب المساعدة في تحسين وتطوير السوق من الخدمات والسلع السياحية المستهلكة من قبل السائح بما يتوافق مع رغبات الطلب للسياحة القادمة ومحاولة التقليل من السياحة المعاكسة.
واقر المجلس بهذا الخصوص تعديل بطاقتي الوصول والمغادرة المستخدمة في المنافذ باللغتين العربية والانجليزية وفقا لمتطلبات تنفيذ مشروع مسح الأنفاق السياحي وتوجهات الأمم المتحدة.
وأكد المجلس على وزارة التخطيط والتعاون الدولي ممثلا بالجهاز المركزي للإحصاء أعداد وتصميم عينة المسح وفقا لاشتراطات وخصائص العينة المطلوبة
بالتنسيق مع وزارة السياحة

الثورة نت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن