الصفحة الرئيسية

هادي يوجه الحكومة بتمويل اختراعات العقول اليمنية وإخراجها إلى حيز الوجود


اليوم:  8
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2007
وجه نائب رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والسياحة والبيئة بالعمل على بلورة وإخراج اختراعات العقول اليمنية إلى حيز الوجود بكل ما يعني ذلك من تمويل وتعليم محلي واقليمي ودولي وبما يضمن تشجيع هذه المواهب وتقديم عطاءاتها .
 جاء ذلك خلال استقباله اليوم المخترعين اليمنيين هاني محمد باجعالة وعلي عبد الرحمن باعقيل اللذين شاركا عن الجمهورية اليمنية في المعرض الدولي للإختراعات في الشرق الأوسط .
 وقد حصلت اليمن في المعرض التي شاركت فيه 25 دولة بحوالي 200 إختراع جديد من قبل 153 مخترع في العالم من بين عشرين دولة على الميدالية الذهبية لمشروع اختراع الساعة الإلكترونية العملاقة والتى سميت العملاق الصغير كمعلم سياحي لمدينة المكلا محافظة حضرموت وهي ساعة جبلية بقطر ستين متر يحتوي على ساعات العالم الموجودة ..
 كما حصل المخترع علي باعقيل على الميدالية البرونزية لاختراعه جهاز المرشد السياحي الإلكتروني والذي يعمل بنظام جي إس إم ويمكن ان يقدم كافة الإرشادات السياحية عن المناطق التى يزورها السائح وبمختلف اللغات العالمية وفقا لما يتزود به من معلومات .
 وقد أبدى نائب رئيس الجمهورية إرتياحه الكبير لهذه النشاطات العلمية والتى تعتبر مصدر فخر وإعتزاز سواء لكلية الهندسة والبترول لجامعة حضرموت التى برع منها الإختراعين المشار إليهما ومن ثم اعتزاز وفخر للشباب اليمني كله .
 وأشار الى ان مدينة المكلا وأبناء حضرموت عموما قد عودونا على الجدية والعمل الصادق منذ القدم حيث كان لهم السبق الأول لدى هجرتهم الى جنوب شرق آسيا وخصوصا أندونيسيا وماليزيا ونشروا مفاهيم وتعاليم الدين الإسلامي بإخلاقياتهم وتعاملاتهم الرفيعة وهم اليوم يحضون بإهتمامات كبيرة بكل ما يقدمونه من إختراعات وعلوم وخاصة بعد إعادة تحقيق الوحدة اليمنية المباركة وتشجيع القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية .
 وكان المعرض قد أقيم في النادي العلمي الكويتي وزاره اكثر من 200 ألف زائر وبلجنة دولية شارك فيها مكتب جنيف للإختراعات والمنظمة العالمية الأمريكية للملكية الفكرية ومكتب تسجيل براءات الإختراع وغيرها من الجهات الدولية ذات الإختصاص المحدد في هذا الجانب.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن