الصفحة الرئيسية

باصره يدعو نظرائه العرب للتفاعل مع خطة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم


اليوم:  19
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2007

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صالح علي باصرة الدول العربية للتفاعل مع الخطة التي اعدتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الخاصة بتطوير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي.
واعتبر أن هذه الخطة التي سيتم تقديمها الى مؤتمر القمة العربية القادم في مارس 2008 تمثل رؤية استراتيجية للعمل المستقبلي في مجال إصلاح وتحديث التعليم .
وأكد باصره في افتتاح اعمال المؤتمر الـ 11 للوزراء والمسئولين عن التعليم البحث العلمي في الوطن العربي الذي بدأ أعماله اليوم بدبي بدولة الامارات العربية المتحدة بحضور سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الامارات رئيس الوزراء حاكم دبي .. أكد على انه اذا ما تفاعلت الدول العربية بجميع مؤسساتها التعليمية مع تطبيق الخطة وبجهود متظافرة ومتراصة ثنائيا وجماعيا ووفرت كل ما تحتاجه من إمكانيات بشرية ومادية وفنية فانه يمكن للامة العربية ان تتجاوز محنتها الراهنة وتكون قادرة على مواجهة تحديات الالفية الثالثة. 

وقال "لقد دقت الاجراس في المؤتمرات السابقة للوزراء والمسئولين عن التعليم العالي و البحث العلمي في الوطن العربي منبهة ومحذرة وموضحة للتحديات التي تواجه وطننا العربي و أسبابها الداخلية والخارجية.. مشيرا إلى ان الجميع سعى لاتخاذ ما يمكنه من اجرءات واعمال لمواجهة هذه التحديات ، ويجب التنبيه خلال هذا المؤتمر اعادة التنبية لهذه الامور التي لايزال خطرها قائما بل زدادت حدته أكثر من ذي قبل . 

وشدد باصره على ضرورة تجاوز هذا الوضع من خلال مزيد من التعاون والتضامن بين البلدان العربية في مختلف المجالات .. مؤكدا على ان من ابرز عوامل علاج واصلاح الوضع العربي اصلاح وتحديث التعليم بمراحله المختلفة و ان ماتم انجازه في هذا الجانب غير كاف و لايزال هناك الكثير من المهام و الاعمال في مجال إصلاح وتحديث حال التعليم في كل بلد عربي على حده وعلى مستوى الوطن العربي برمته.
واعتبر باصرة ان تطبيق خطة اصلاح وتحديث التربية والتعليم العالي سوف تسهم اساهاما كبيرا في اعداد جيل من الشباب المتسلح بالعلم والمعرفة والمهارات الحديثة القادر على حمل مشاعل التفوق والتقدم للشعوب العربية ورفع شأنها ومكانتها بين امم وشعوب العالم وكما كان حالها في الماضي.

سبانت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن