الصفحة الرئيسية

توقيع اتفاقيتي مشاركة في إنتاج واستكشاف النفط بالمهرة بكلفة 66 مليون دولار


اليوم:  28
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2007
 

تم  أمس بصنعاء التوقيع على اتفاقيتي مشاركة في إنتاج واستكشاف النفط في قطاعي 37 بمنطقة مرعيت و34 بمنطقة جيزع محافظة المهرة بين وزارة النفط والمعادن وشركتي ريلانس اكسبولوريشن أند برودكشن ( دي إم سي سي ) الهندية وهود انرجي لميتد والمؤسسة العامة اليمنية للنفط والغاز، بكلفة إجمالية تبلغ 66 مليون دولار وبحضور وزير النفط والمعادن خالد محفوظ بحاح.
وقع الاتفاقية عن وزارة النفط والمعادن وكيل الوزارة المهندس عبد الملك علامة، وعن شركة ريلانس الهندية أتول شندره رئيس مجلس الإدارة وعن شركة هود انرجي المدير العام نبيل هائل سعيد، وعن المؤسسة العامة للنفط والغاز نائب مدير عام المؤسسة محمد البيضاني. وتضمنت الاتفاقيتان قيام الشركات بعمل مسوحات زلزالية وحفر آبار استكشافية في كل من القطاع37 بمنطقة مرعيت الذي يقع على مساحة 6913 كيلومتر مربع بكلفة 38 مليون دولار، والقطاع 34 بمنطقة جيزع بمساحة   7038 كيلومتر مربع بكلفة 28 مليون دولار، وهي من القطاعات التي فازت بهما الشركات في المنافسة الدولية الثانية عام 2005م بمحافظة المهرة.
وأوضح وكيل وزارة النفط والمعادن المهندس عبد الملك علامة أن القطاعين يقعان في حوض رسوبي جديد لم يتم اكتشافهما من قبل، منوها بأن الاتفاقيتين اللتين تستمران 20 عاما حددتا فترة للعملية الاستكشافية قدرها ست سنوات على مرحلتين مدة كل مرحلة ثلاثة سنوات. وأشار علامة إلى أن برنامج عمل الشركات سيتضمن خلال مرحلتي الاستكشاف مسوحات ثنائية الأبعاد لـ 2500 كيلومتر مربع، و1000 كيلومتر مربع مسوحات زلزالية ثلاثية الأبعاد مع حفر عدد من الآبار تتراوح بين ستة إلى ثمانية آبار استكشافية في القطاعين. وأكد وكيل وزارة النفط أن توقيع الاتفاقيتين تمثلان صورة واضحة للمناخ الاستثماري الجيد في اليمن، والعلاقة الطيبة مع الشركات الهندية العاملة في مجال إنتاج واستكشاف النفط والغاز في اليمن، مبينا أن حصة المؤسسة العامة اليمنية للنفط والغاز تبلغ 12 % في الاتفاقيتين.
 
الثورة

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن