الصفحة الرئيسية

التعليم العالي تحدد مدة تعاقد الأساتذة الوافدين بخمس سنوات


اليوم:  2
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2007

اقر اللقاء التشاوري الخامس لقيادة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع رؤساء الجامعات الحكومية الذي عقداليوم بصنعاء عدم التجديد لأي متعاقد وافد لأكثر من 4ـ 5 سنوات اعتبارا من العام الحالي.
كما اقر اللقاء الذي ترأسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صالح علي باصره إنهاء التعاقد مع الأساتذة الوافدين الذين أعطوا فرصة لإحضار شهاداتهم ولم يحضروها، وإحلال يمنيين بدلا عنهم.
والزمت توصيات اللقاء كل أستاذ أو أستاذ مشارك من الأساتذة العرب ان يقوم خلال مدة التعاقد بعمل ما لا يقل عن بحثين واحد فردي والآخر مشترك، ينشر في مجلة داخل أو خارج الجامعة شريطة ان ينشر باسم الجامعة وكذا إصدار كتاب جامعي تتولى الجامعة طباعته ونشره .
وأقرت التوصيات عدم قبول أي أستاذ جامعي يتم الاستغناء عنه لعدم كفاءته في أي جامعة أخرى، وعلى الجامعة المستغنية عنه إشعار جميع الجامعات بذلك، وكذا عدم نقل أي أستاذ من جامعة إلى أخرى، والتعامل بنظام الانتداب فقط.
وجاءت التوصيات بناءا على التقرير الذي قدمته اللجنة المكلفة بإعداد تقرير شامل عن أعضاء هيئة التدريس الوافدين إلى اللقاء.
واستعرض اللقاء التشاوري عدد من المواضيع المتعلقة بعمل الجامعات والمشاكل والصعوبات التي تواجهها، والموارد المالية الذاتية للجامعات والتعديلات المقترحة في آليات القبول والتسجيل ومقررات متطلبات الجامعات، بالإضافة إلى موضوع أعضاء هيئة التدريس المجازين بدون راتب ولم يعودوا إلى أعمالهم في الجامعات واتخذ عدد من المعالجات والحلول إزاءها.
واستمع اللقاء من نائب رئيس لجنة صياغة وثائق اتحاد طلاب اليمن في ظل اتحاد موحد يضم كافة الاتحادات في جميع الجامعات عادل العصيمي وعضو اللجنة رضوان مسعود إلى ما توصلت إليه أعمال اللجنة التي شارفت على الانتهاء من صياغة الوثائق الموحدة .. وأكد التقرير ضرورة رعاية الاتحاد من قبل رؤساء الجامعات واحتوائه من اجل خلق روح الزمالة والتكافل بين الطلاب بعيدا عن أي صراعات او مماحكات حزبية .
وفي اللقاء أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة الالتزام بعدم التعاقد إلا في التخصصات العلمية المطلوبة خاصة في العلوم التطبيقية وبرامج الدراسات العليا .. مبينا انه سيتم تقديم مشروع إلى المجلس الأعلى للجامعات لإعطاء فرص أكثر للتأهيل وتقليص التعاقدات في المجالات غير المطلوبة وإعطاء الأولوية في التخصصات العلمية النادرة واعتماد رواتب مجزية للمتعاقدين.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن