الصفحة الرئيسية

البان : الاستثمار في تنمية الأطفال ضمان النهوض بأوضاع المجتمع


اليوم:  11
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2007

أكدت وزيرة حقوق الإنسان الدكتورة هدى البان، أن الاستثمار في تنمية الأطفال هو الضامن الوحيد للتقدم والنهوض بأوضاع المجتمع.
وقالت في الاحتفال الذي نظمته اليوم بصنعاء وزارة حقوق الإنسان بالتعاون مع المنظمة السويدية لرعاية الأطفال ( رادا بارنن) بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل:" إن احترام حقوق الإنسان يبدأ من الطريقة التي يتعامل بها المجتمع مع أطفاله"،مشيرة الى أهمية أن يحصل جميع الأطفال على حقوقهم وجعل هذه الحقوق من الأولويات في التخطيط والتنفيذ للوصول الى غد أفضل للجميع.
وأكدت وزيرة حقوق الإنسان على أن التربية في المنزل والمدرسة هي الأداة المؤثرة في تغيير واقع الطفولة الذي يعاني من كثير من الإخفاقات بسبب تدني الوعي بأدنى مبادئ حقوق الطفل .
ودعت كافة الفعاليات والقوى الوطنية الى معالجة قضايا الطفل وفق الأبعاد الوطنية والدولية خاصة في مجال التربية والتعليم الذي يجب أن يغرس في الأطفال روح الإنسانية والتعامل المبني على التسامح والقبول بالأخر.

كما ألقيت في الاحتفال كلمتان من قبل الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة فتحية محمد عبد اللة، ورئيسة مركز إعادة تأهيل الأطفال العاملين صفية الصايدي، أشارتا إلى الجهود المبذولة لتحسين أوضاع الأطفال العاملين خاصة في الجوانب التشريعية التي تم تضمينها في التعديلات الأخيرة لقانون حقوق الطفل ومن أبرزها نصوصا تؤكد على ضرورة مراعاة مصلحة الطفل، ومعاقبة أولياء الأمور الذين يدفعون أطفالهم الى العمل والتسرب من التعليم .
وشددت فتحية وصفية على ضرورة معالجة الظروف التي تدفع الأطفال إلى العمل وتوفير فرص عمل مناسبة للأسر الفقيرة كي تتمكن من حماية أطفالها من أسوأ أنواع عمالة الأطفال .
وتطرقتا إلى أهمية الدور الذي يقوم به مركز إعادة تأهيل الأطفال العاملين من خلال استهدافه اعادة تأهيل 1200 طفل عامل، وتقديم الدعم المادي والمعنوي لأسرهم ليتمكنوا من مواصلة تعليم الاطفال.
عضو برلمان الأطفال أمير الدين المريسي طالب من جانبه في كلمة له خلال الاحتفال باسم أطفال اليمن، بضرورة ان تترجم الاستراتيجيات والخطط الخاصة بحماية الاطفال العاملين الى برامج ومشاريع عمل وأن يكون الاحتفال العام القادم بهذه المناسبة احتفالا بالأعمال وليس بالآمال .
وكان أطفال مركز إعادة تأهيل الأطفال العاملين قد قدموا أبريت تناول مختلف الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال العاملين.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن