الصفحة الرئيسية

وزير العدل يبحث التعاون القضائي في مجال الأحداث مع اليونيسيف


اليوم:  10
الشهر:  فبراير
السنة:  2008

بحث وزير العدل الدكتور غازي شائف الاغبري اليوم مع ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" في اليمن عبدو كريمي اديباجي سبل تطوير وتعزيز علاقات التعاون في مجال حماية الأحداث داخل السجون وأثناء المحاكمات وتوفير الرعاية اللازمة لهم .
وأكد الدكتور الاغبري أن اليمن قطعت شوطا كبير في مجال رعاية الأحداث ومنحهم محاكمات عادلة، وفيما تجري المساعي حاليا لتزويد المحاكم بقاضيات متخصصات، إلى جانب التوسع في انشاء محاكم متخصصة بالاستفادة من مخرجات المعهد العالي للقضاء .
وأشار إلى ان وزارة العدل تعمل على زيادة عدد المحامين المجانيين للترافع في قضايا الاحدات، ونوه بهذا الصدد إلى أن أكثر من 720 حدث قد حصلوا على محامين للترافع عنهم العام الماضي .
وقال الأغبري " إن وزارته تنسق حاليا مع وزارة الداخلية لإعداد قاعدة بيانات كاملة عن الأحداث منذ دخولهم أقسام الشرطة وانتهاء بصدور الإحكام القضائية .
وعن رفع السن القانونية من 16 سنة إلى 18 سنة للحدث أكد الوزير أن الحكومة قدمت إلى البرلمان مشروع قانون يتضمن ذلك وبما ينسجم مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ، ويحافظ على خصوصية التشريعات اليمنية .
من جانبه أشاد ممثل منظمة اليونيسيف بالخطوات العملية التي اتخذتها اليمن في مجال قضاء الاحداث، مشيرا الى انه سيتم استيعاب خطة وزارة العدل فيما يتعلق بتطوير قضاء الأحداث ضمن مشروع الدعم الذي ستقدمه اليونيسيف للدول في خطة عملها للعام الجاري 2008 .
على صعيد أخر ناقش اجتماع موسع ضم قيادات وزارة العدل برئاسة الوزير الدكتور غازي شايف الاغبري الاعمال والمهام التي تم تنفيذها وإنجازها العام المنصرم 2007 في مجالات التفتيش القضائي ، والمعهد العالي للقضاء ، والمشاريع ، والتوثيق ، والدورات التاهيلة الداخلية والخارجية .

كما استعراض الاجتماع التقرير الأولي المقدم من رئيس هيئة التفتيش القضائي رئيس اللجنة المكفلة باعداد الخارطة القضائية, والتي تهدف إلى اعادة توزيع المحاكم وفقا للكثافة السكانية وأخر تعداد سكاني في الجمهورية، مع مراعاة التقسيم الاداري للدولة ، بغية تقريب العدالة للمواطنين.

كما تطرق الاجتماع الى الموضوعات المتعلقة بتحسين الاداء القضائي والاداري ومنها الاهتمام بالعنصر البشري من حيث التدريب والتأهيل وتوفير الامكانيات اللازمة لتسهيل الاعمال القضائية والادارية بالمحاكم.
وأكد الاغبري حرص الوزارة على توظيف كافة الإمكانيات لتطوير وتحديث القضاء بما ينعكس إيجابا على الأداء وخدمة المجتمع.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن