الصفحة الرئيسية

رئيس الوزراء: تواجدنا اليوم في عتق لتحديد القضايا التنموية تمهيدا لتنفيذها


اليوم:  25
الشهر:  فبراير
السنة:  2008

ناقش الدكتور علي محمد مجور رئيس مجلس الوزراء اثناء لقائه اليوم بمدينة عتق الاخوة قيادات السلطتين المحلية والتنفيذية، وعدد من الاخوة اعضاء مجلسي النواب والشوى بمحافظة شبوة جملة من المواضيع والقضايا والمتطلبات المتعلقة بالواقع التنموي وسير تنفيذ بعض المشاريع التغذية . 
كما تم خلال اللقاء مناقشة الحاجات الملحة لابناء المحافظة في المشروعات في مختلف القطاعات وعلى وجه الخصوص الطرقات والصحة العامة والتربية والتعليم والزراعة والثروة السكية والمياة والبيئة والصرف الصحي والسدود لما تمثله من اهمية لابناء المحافظة ومديرياتها المختلفة خلال المرحلة الحالية الى جانب التطرق الى وضع المرأة في شبوة ومتطلبات تطوير دورها تنمويا .

وقد أوضح رئيس الوزراء أن زيارته التفقدية لمحافظة شبوة تأتي ضمن مخرجات اللقاء الموسع الذي جمع فخامة الأخ رئيس الجمهورية بقيادة السلطة المحلية للمحافظة وأعيانها والذي تم خلاله الوقوف أمام كافة المواضيع التي تهم المحافظة وأبنائها.
وقال:" إننا نتواجد اليوم في عتق لتحديد وحصر كافة القضايا التنموية الأساسية ميدانيا وتحديد أولوياتها تمهيدا لتنفيذها بشكل مبرمج"..مشيرا بهذا الخصوص الى انه قد تم تكليف الأخ وزير الأشغال العامة والطرق للنزول الميداني الأسبوع المقبل الى المحافظة للإطلاع على مشاريع الطرق المتعثرة ووضع برنامجا زمنيا للتنفيذ والتركيز بدرجة رئيسية على الطرق الرئيسية التي تربط المحافظة بالمحافظات الأخرى.
ونوه رئيس الوزراء الى أن الطاقة الكهربائية لمدينة عتق ستتعزز من خلال انجاز مشروع تعزيز القدرة التوليدية للمحطة التي تم وضع حجر الأساس له اليوم والمتوقع ان ينجز خلال ثمانية أشهر من الآن .. مؤكدا أن الدراسات تجرى حاليا لاستكمال عملية الربط الشبكي الكهربائي للعديد من المناطق تمهيدا لتزويدها بالكهرباء.
ودعا الدكتور مجور السلطة المحلية في المحافظة ومديرياتها الى الإضطلاع بمسؤولياتها تجاه الوضع التعليمي والتربوي والتأكد من جاهزية المدارس بالمحافظة وكذا معالجة الإشكاليات الخاصة بالأراضي التي يتم تخصيصها لإقامة مشاريع ولاسيما في مجال الصرف الصحي الى جانب اعداد الخطط والموازنات الواضحة للإستفادة من المخصصات المالية التي تحددها الشركات النفطية العاملة في المحافظة للمساهمة في التنمية المحلية .
موضحاً بهذا الخصوص انه قد تم الاتفاق على مراجعة مستوى التعويضات المقدمة للمواطنين المتضررين من مشروع الغاز في تجاه ضمان التعويض العادل للجميع.
لافتا إلى الاهمية الاقتصادية لمشروع الغاز وتاثيراته الايجابية على النهوض بالواقع المعيشي لإبناء المحافظة في المستقبل القريب .. مبينا أنه يتم مناقشة موضوع التنمية المستدامة للصيادين في تجاه تطوير هذه العملية وزيادة تحسين مستوى معيشة الصيادين.
وفيما يخص الاوضاع الصحية والطبية والمائية فقد اشار رئيس الوزراء إلى انه سيتم خلال الشهرين القادمين ارسال عددا من البعثات الطبية لتشغيل المستشفيات والمراكز الصحية على مستوى المديريات المختلفة التي تتواجد بها تلك المرافق، وتوفير معدات طبية لمستشفى عتق لتمكينه من تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للحالات المرضية والمصابين في حوادث السير.
إلى جانب نزول فريق عمل برئاسة وزير المياه والبيئة للاطلاع على احتياجات مناطق المحافظة في المياة واعداد دراسة متكاملة حول الحوض المائي والطرق السليمة للستفادة منه في توفير مياه الشرب النقية للسكان.
من جانبه اشاد وزير الإدارة المحلية عبد القادر علي هلال بالتناغم القائم بين رئيس واعضاء السلطتين التنفيذية والمحلية في محافظة شبوة.. مشيرا إلى التوجهات المقبلة لتطوير نظام السلطة المحلية والمتمثلة في اعدد استراتيجية السطلة المحلية والتعديلات الدستورية الخاصة بالانتقال بالمحافظات الى الحكم المحلي واسع الصلاحيات واللتين سيتم مناقشتهما في المؤتمر السنوي القادم للمجالس المحلية.
مؤكدا على اهمية ان تسود المسؤولية الوطنية والاخلاص للوطن اعمال الجميع .. موضحا ان الوزارة تعد لجائزة سنوية لافضل ثلاث مجالس يثبت جدارتها في تأدية مهامها بتميز في خدمة المجتمع وادارة عملية التنمية المحلية بجوانبها المختلفة.. مشيرا الى ان الوزارة في اطار دعمها لنشاط المرأة ستوفر معمل خياطة وكمبيوتر لتدريب النساء بمدينة عتق لمساعدتهن في تحسين مستوى معيشتهن .

فيما تناول وزير النفط والمعادن خالد بحاح جهود الوزارة لتطوير عملية ادارة النشاط البترولي في المحافظة وحرصها على استفادة المجتمع والتنمية المحلية من هذا النشاط .. لافتا الى اهمية معهد التدريب المهني والتقني في توفير الكادر البشري الذي يتطلبه نشاط الشركات النفطية العاملة بالمحافظة .

وخلال اللقاء تحدث محافظ محافظة شبوة محمد الرويشان وامين عام المجلس المحلي الدكتور سالم الهميس وعدد من الاخوة اعضاء السلطتين التنفيذية والمحلية .. معبرين عن تقديرهم لزيادة الاخ رئيس الوزراء والتي تعكس حجم الاهتمام من قبل القيادة السياسية ممثلة بفخامة الاخ الرئيس على عبد الله صالح رئيس الجمهورية بالمحافظة وابنائها والتفاعل مع قضاياهم وتطلعاتهم في مختلف المجالات الانمائية.
مستعرضين الواقع التنموي للمحافظة والمشاريع الرئيسية التي تحتاج اليها المحافظة باعتبارها ذات اولوية لدى السلطة المحلية وابناء المحافظة وما يتطلبه ذلك بالضرورة من رفع للمخصصات المعتمدة للمحافظة وعملية التنمية فيها.
حضر اللقاء الاخوة امين عام مجلس رئاسة الوزراء عبدالحافظ السمه ووكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور علي محمد الزامكي والوكيل المساعد لقطاع التخطيط والموازنات المحلية بوزارة الادارة المحلية حميد المحجري وعدد من المسؤولين المختصين في رئاسة الوزراء

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن