الصفحة الرئيسية

وزراء الإعلام العرب يعتمدون وثيقة مبادئ لتنظيم البث الفضائي


اليوم:  21
الشهر:  فبراير
السنة:  2008
اعتمد مجلس وزراء الإعلام العرب في اجتماعهم الاستثنائي المنعقد بمقر الجامعة العربية بالقاهرة اليوم الثلاثاء "وثيقة مبادئ تنظيم البث والاستقبال الفضائي والإذاعي والتلفزيوني في المنطقة العربية".
 وكلف المجلس في قراره الختامي حول هذه الوثيقة التي كانت البند الرئيس للنقاش اللجنة الدائمة للإعلام العربي تشكيل فريق خبراء ولجان عمل، وعقد جلسات استماع مع وزراء وممثلين للقنوات الفضائية العامة والخاصة لرفع الآلية المقترحة لتقديم مبادئ الوثيقة إلى الدورة القادمة لمجلس وزراء الإعلام العرب في يونيو المقبل.
 وطلب المجلس في ختام دورته الاستثنائية التي عقدت بناء على طلب مصر من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إحالة هذه الوثيقة إلى وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول العربية، وإلى الاتحادات العربية العاملة تحت مظلة الجامعة العربية لإعداد مرئياتها حول آلية التطبيق، وعرض هذه المرئيات على الاجتماع القادم للجنة الدائمة للإعلام العربي.
 وقد أيد وزراء الإعلام العرب في كلماتهم في الجلسة الافتتاحية بالإجماع مبادئ هذه الوثيقة التي اعتبروها خطوة مهمة لتنظيم البث الإذاعي والتلفزيوني الفضائي في المنطقة العربية.
 وأكد وزير الإعلام المصري أنس الفقي رئيس الدورة الاستثنائية لمجلس وزراء الإعلام العرب أهمية هذه الوثيقة التي تتضمن مبادئ وضوابط للإعلام العربي الفضائي والإلكتروني والبث والاستقبال الإذاعي والتليفزيوني في المنطقة العربية.
 وأوضح أن هذه الوثيقة تهدف لمواجهة أي سلبيات في الأداء الإعلامي، وتحقيق الالتزام بميثاق الشرف الإعلامي العربي، والنظر في الشق الخاص بآليات التطبيق بعد أن اعتمد الوزراء هذه الوثيقة "مع التأكيد لدى النظر في هذه الآلية لمبدأ سلطة الدولة".
 وشدد الفقي على أن مسؤولية الإعلام لم تعد قاصرة فقط على إعلام المجتمع بل حمايته مما قد يتعرض له من مؤثرات دخيلة عليه، "لأن الأمر صار يرقى إلى مستوى المواجهة الجادة مع دعاوى الجهل والرجعية والأفكار البالية، والخروج على الأعراف والتقاليد والمزايدة على إرادة الشعوب والحكومات".
 وقال:" إن الإعلاميين العرب يرفضون أن يكون بينهم دخلاء يحاولون التربح على حساب قيم المجتمع، كما يرفضون أن تكون المزايدة عبر الفضائيات مهنة جديدة لكل من لا مهنة له كما يرفضون أن تكون الفضائيات العربية أداة لهدم المجتمعات أو الإخلال بتوازنها أو الاتجار بمشكلاتها".
 من جانبه اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن اعتماد هذه الوثيقة، ومناقشتها من قبل وزراء الإعلام العرب "دليل جديد على اتساع مظلة منظومة العمل الجماعي العربي".
 وأضاف في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد لشؤون الإعلام السفير محمد الخمليش:" إن منظومة الإعلام العربي أصبحت تغطي مجالات الاهتمام العربي المشترك، وعلى النحو الذي يبرهن على جدوى العمل الجماعي العربي".
 وأكد أهمية مواكبة الإعلام العربي لكل التطورات من خلال تحديث ميثاق الشرف الإعلامي العربي، والتوافق على وثيقة مبادئ تنظيم البث الفضائي في المنطقة العربية.
 واعتبر أن ميثاق الشرف ووثيقة تنظيم البث تضعان المنطقة العربية على قدم المساواة مع مناطق العالم الأخرى.
 وتحدث في الجلسة رؤساء وفود اليمن وتونس والجزائر وفلسطين والسودان والسعودية، الذين أكدوا جميعا في كلماتهم أهمية هذه الوثيقة التي تعتبر خطوة مهمة تنظم معايير البث الإذاعي والتلفزيوني الفضائي العربي في المنطقة.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن